الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ أربع سنوات تقريبا ولديّ طفلة، طوال هذه السنوات كنت أدرس في الجامعة تخصّص علم النفس، وخلال دراستي كانت ابنتي في حضانة كلّفتنا قرابة عشرين ألف في السنة .. واجهت مع زوجي مشاكل زوجيّه عديدة لكن بدأنا نستقرّ والحمد لله في هذه السنة .. لم يتبقّ لتخرّجي سوى شهرين، أريد أن أتوظّف كأخصّائيّة نفسيّة في إحدى المدارس القريبة، حيث أنّي أكره أن أكون جليسة البيت بدون هدف، حاولت مرارا أن أعتاد على جوّ المنزل أثناء إجازاتي لكنّي لم أستطع ، فقد انتهى بي المطاف أن أتشاجر مع زوجي طوال الإجازة ومن الأمثلة على خلافاتنا، ( لماذا عليّ أن أنام أنا وطفلتي باكرا من أجل عملك؟ بهذا ستستيقظ طفلتنا باكرا ولن أستطيع النوم في الصباح) ، ( لماذا نحرم من الخروج خارج المنزل في أيّام الأسبوع من أجلك ومن أجل عملك ؟ ) وغيرها...
منذ بداية هذا الفصل وأنا أستخير الله وأدعوه أن ييسّر لي الوظيفة حيث إنّ أحد الأسباب الأخرى أن أحصل على وظيفة من أجل والدي المدين بمبالغ كبيرة وشماتة الناس بنا، ومن أجل والدتي المطلّقة حيث أنّي أكبر إخوتي وجميعهم بلا وظيفة .. ليلة أمس استخرت وناقشت زوجي أنّي أريد أن أتوظّف .. وانتهى النقاش أنّه يريدني أن أجزم بأنّي لن أتغيّر بعد استلامي المال حيث أنّ راتبي سيكون أكثر من راتبه .. رغم أنّي أخبرته أنّي سأتكفّل بشراء سيّارة لي واستخدام سائقة وسأتكفّل أيضا بمصاريفي إن أراد أو أن أضع مبلغا بسيطا كمشاركة له ، لكنّه أخبرني أنّه لا يريد الوظيفة للأسباب التالية:
لا يريد أن أتساوى معه .
لا يريد أن تكون الكلمة العليا لوظيفتي وأخبرني إن كان بمقدوري أن أضحّي بها من أجله .. يقصد أنّه سيتوجّب عليه أن يضحّي ويكون هو المرن من أجل وظيفتي ،إن كان باستطاعتي ترك الوظيفة إن لم نتّفق .
لا يحبّ أن تكون عائلتنا مشتّتة فترة الصباح فهو في عمله وأنا في عملي وابنتنا في الحضانة ، ولو حملت وأنجبت طفلا سيكون مع أمّي حتّى يبلغ ستّة أشهر ..
لا يحبّ كونه سيصرف على العائلة وحده وحضانات الأطفال لتغطية دوري ، فهو ظلم أن أزيد أعباءه من أجل وظيفتي .
لا يحبّ كونه من الممكن أن أصل قبله إلى المنزل فأمنيّته التي رسمها قبل الزواج أنّه يريد زوجته تنتظره بطاقتها وابتسامتها وترحّب به .
أريد حلاّ لإقناعه حيث أنّي - فعلا- أحسّ أنّه صعب عليّ جدّا أن أكون في المنزل ..
أريد أيضا استشارة في أمر راتبي إن توظّفت .. لا أريد أن أصرف على العائلة لكنّي أريده أن يوافق بأيّ ثمن .
عمر المشكلة :
يوم .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد أنّ الراتب سيكون المشكلة الكبرى ، وخيال زوجي أن أكون ربّة منزل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
النقاش ، لكن أحتاج إلى أمور تدعمني وتغطّي على أسئلة زوجي وأمور تقنعه بأهمّية الوظيفة لي ولعائلتنا ، فسعادتي ستنعكس على العائلة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أرحّب بكِ ابنتي (أمّ دانة) وأشكركِ على تواصلك معنا وثقتك في موقعنا (لها أون لاين), وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك, ويلهمك الصواب.
إنّ عمل الزوجة أو عدمه من الأمور التي يجب على الزوجين أن يتّفقا عليها قبل الزواج؛ حتّى لا ينشب بينهما خلاف قد يسبّب صدعا في الأسرة, وذلك لأنّ لعمل الزوجة انعكاسات وتأثيرات سلبيّة على الحياة الأسريّة عامّة, وعلى الزوجة خاصّة ؛ فهو يؤثّر في علاقتها مع زوجها، فربّما تمرّدت الزوجة على زوجها ورفضت الامتثال لأوامره؛ لأنّها ترى أنّها تشاركه مسؤوليّة الإنفاق على البيت, ممّا يؤثّر في الحياة الأسريّة وطبيعة أدوار الزوجين فيها, وهذا ما يخشاه زوجكِ, كما يؤدّي عمل الزوجة أيضا إلى خلل وفتور في علاقة الأمّ بأبنائها، حيث تعود من عملها مرهقة متعبة، ولا تجد الوقت أو الجهد للجلوس أو التحدّث معهم, كما أنّ عمل الزوجة يجعلها أقلّ قدرة على التعامل مع المشكلات الأسريّة، فالزوجة العاملة تعود من بيتها وقد استنفدت جهدها ومشاعرها في عملها، فإذا واجهت مشكلة ما في بيتها سواء مع زوجها أو أولادها تتصرّف بحدّة وعصبيّة ولا تحسن التعامل معها. ولا تنسي أيضا أنّ الزوجة العاملة تتحمّل على عاتقها مسؤوليّات ربّما تعجز على تحمّلها فيما بعد، حيث تغيب عن بيتها ساعاتٍ طويلة، وبالتالي لا تستطيع القيام بكامل مسؤوليّاتها, ولذا فأنا أؤيّد وجهة نظر زوجكِ بهذا الخصوص, فهو يريد أن يحافظ على كيان الأسرة, وعلى قوامته وحقّه كزوج يحبّ أن يجد زوجة هادئة ناعمة في انتظاره عندما يعود هو من عمله مرهقا فيجد بجانبها راحته, وأمّا رغباتك أنتِ في مساعدة والديكِ فلا شكّ أنّها رغبة سامية تؤجرين عليها بإذن الله؛ لكن لا يصحّ أن يكون تحقيق هذه الرغبة على حساب رغبات زوجكِ أو على حساب راحته وراحة أطفالكِ, وقد اتّضح لي من رسالتك أنّ زوجكِ رجل راجح العقل ومتفهّم للواقع؛ فحاولي ألاّ تخسريه, واسعي إلى إرضائه واجعلي رضاه وسعادته من أولويّاتكِ وأخبريه بذلك وأشعريه بحبّكِ له وتقديركِ واحترامكِ لرأيه ورغباته, واحذري أن يشعر أنّ وظيفتكِ أهمّ منه, أو أنّكِ تسعين لتحقيق رغبتكِ دون مراعاة لرغباته هو, واعلمي أنّه سيكون حسّاسا من الناحية الماليّة, و من معاملتكِ معه أيضا ؛ فإيّاكِ أن يشعر منكِ بأيّ تغيير أو سوء تصرّف, وكمحاولة لإقناعه أقترح عليكِ أن تتّفقي مع زوجكِ على أن يعطيكِ فرصة كتجربة لمدّة عام, وبعد مضيّ العام يمكنكما اتّخاذ القرار إمّا الاستمرار في العمل أو الاستقالة منه, وذلك على حسب أدائكِ خلال هذا العام, فعليكِ أن تبذلي جهدا مضاعفا حتّى لا يشعر زوجكِ بتقصير منكِ كزوجة وأمّ وربّة بيت, مع ملاحظة الالتزام بما تمّ الاتّفاق عليه بينكما كما ورد في رسالتكِ: (وانتهى النقاش بأنّه يريدني أن أجزم أنّي لن أتغيّر بعد استلامي المال حيث إنّ راتبي سيكون أكثر من راتبه .. رغم أنّي أخبرته أنّي سأتكفّل بشراء سيّارة لي وأستخدم سائقة وسأتكفّل بمصاريفي إن أراد, أو أن أضع مبلغا بسيطا كمشاركة له).
أمّا سؤالك عن الراتب وأنّك لا ترغبين في الإنفاق على الأسرة؛ فيمكنكِ الاطّلاع على الرابط التالي ففيه توضيح شرعيّ للمسائل المادّية بين الزوجين:
http://consult.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=277618
استخيري الله قبل اتّخاذ أيّ خطوة واسأليه سبحانه التوفيق والسداد.
وفّقكِ الله لكلّ خير.
فتحاوري مع زوجكِ بهدوء ولطف, وأشعريه