الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أحبّ نفسي و أحبّ أن أرى نفسي كثيرا في المرآة ، وعندما تزوّجت ظلّ زوجي يحبّني وأنا كذلك ، لكن لماذا أحسّ أنّي أستحقّ أكثر من ذلك و أكرهه ؟ وأصبحت أريد الطلاق منه لأنّي أشعر أنّي جميلة وأحبّ نفسي وأستحقّ أكثر .. هل توجد حالة نفسيّة لحالتي ؟!!
عمر المشكلة :
أربع سنوات أو خمس ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
لا أعلم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أعلم ، لكن ربّما لأنّي خطبت كثيرا في الماضي و مدحوا جمالي ونعومتي كثيرا !
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لاشيء .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت العزيزة مي
من الجيّد أن يقدّر الإنسان ذاته، ولكن من الأجمل أن تكون صورته الذاتيّة عن نفسه صحيحة وعدم المغالاة في هذا التقدير،لأنّ المغالاة تؤدّي بنا إلى اضطراب الشخصيّة النرجسيّة ، وكما يوجد داخل الإنسان ذات ناقدة وذات دفاعيّة غير موضوعيّة فإنّ لك أيضا ذاتا منطقيّة تحاول بنعمة الله ومساعدة الآخرين أن ترى صورة أقرب إلى الحقيقة عن نفسها .
وحتّى لا يتضخّم شعور الشخص بأهمّيته ويتولّد لديه بأن يكون موضع الإعجاب والاهتمام عند الجميع وتتدنّى لدى الإنسان مشاعر التعاطف مع الآخرين قد يفيدك العلاج النفسي كثيرا والعلاج السلوكي ...
ويعتمد العلاج النفسي أوّلا على العلاج بالمحادثة وطرق التواصل بين الآخرين .
ويكون التواصل غير العنيف والتراحم في العلاقات وليس معنى ذلك الضعف وعدم حبّ الذات الصحّي الذي يؤدّي –بالتبعيّة - إلى حبّ الآخرين ، وحتّى نستطيع من خلال التراحم في العلاقات ألاّ نورّث التشوّهات النفسيّة والعاطفيّة في جيل لاحق .
عزيزتي حاولي الذهاب إلى أحد المتخصّصين النفسيّين وحضور جلسات علاجيّة نفسيّة وخاصّة حضور جلسات العلاج النفسي الجمعي ، فهذا يساعدك كثيرا في أن تواجهي المشاكل مع الآخرين وتتمكّني من فنّ التعامل مع نفسك .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك على موقعنا المتميّز .