الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي وأبي منفصلان وأقيم مع أبي .
سبب طلاقهما كثرة المشاكل بينهما بسبب الشكّ ، أمّي أصغر من أبي بثلاث عشرة سنة ، إنسانة صالحة إلى درجة التديّن ، تجبرنا على العباءة على الرأس ..وفجأة تغيّرت أمّي مائة وثمانين درجة وصارت تدخل موقع "القيمزر" وتتحدّث مع الناس فكانت بداية خرابها وتغيرّت من بعدها إلى أن وصلت إلى الطلاق .. هذا الأمر حدث منذ قرابة خمس سنوات وأصبحت أمّي شخصيّة غير التي أعرفها وأنا طفلة .. صارت تتبرّج وأحيانا تستلف من الناس ولا ترجع أموالهم وتصرّفات كثيرة أخرى لكنّي لا أقدر أن أذكرها ، مشكلتي كيف أبرّ أمّي وهي هكذا علما أنّها لم تحثّني على الفساد أبدا ، لا أقدر أن أتحمّل أمّي وهي على هذه الصفات ، لقد صرت أخجل منها وفي قلبي حقد عليها ، ليس هذا طبيعيّا لكنّي صابرة ومتحمّلة... لو فكّرت أن أنصحها فإنّها تغضب وتتوتّر وتحمّلنا الذنب و نحن في أشدّ الغضب ، ماذا أفعل ؟! كلّ يوم أنهار بكاء بسبب هذا .. لا أعرف ربّما يكون ربّي غاضبا عليّ لأنّني أقول عنها هذا الكلام وكيف أتحمّل أمّا بهذه السلوكيّات ؟ والله أحيانا أتمنّى أن تموت وهو أرحم لها فأذكرها بخير ولا تستمرّ هذه التصرّفات .. لقد تعبت نفسيّا ، تخيّل أنّك ترى أمّك تنتقل من شخص إلى آخر والمصيبة أنّك لا تقدر أن تنصحها .. أحسّ أنّها جالسة تعيش سنّ العشرين وليست أمّا .. قدّموا لي حلّا، أنا انتهيت من شدّة الاكتئاب وإنّي ساكتة ولا أقدر أن أتكلّم في نفس الوقت لأنّها أمّي .

الإجابة
الأخت الكريمة رغد - وفّقك الله لكلّ خير وجعلك قرّة عين لوالديك .
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
اسمحي لي أختي رغد في البداية أن أقول لك هنيئا لك الأجر فقد لمست منك:
- البرّ بأبويك
- والخوف من الله
- والضمير الحيّ الذي يؤنّبك دائما
- والخوف على أمّك والعاقبة التي تخشين أن تنتهي إليها. أسأل الله لها الهداية.
فكلّ هذا يجعلني أشعر أنّك على مستوى عال من النضج والوعي لاسيما أنّك في مقتبل العمر.
أختي رعاك الله لعلّك تتّفقين معي أنّ الانسان مهما بلغ من التديّن إلاّ أنّه ليس في مأمن من الانتكاسة نسأل الله العافية، وقد يعود ذلك إلى أسباب نفسيّة أو اجتماعيّة، أو نتيجة حرمانه من أحد متطلّباته .وبالتالي فأنا أشعر بما تشعرين به لاسيما أنّ من تتحدّثين عنها هي أمّك، ولكن أختي رغد الأمّ تبقى أمّا حتّى لو لم تكن مسلمة فما بالك بالمسلمة؟ يقول الله تعالى :" وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا" ولذا فقد أمر الله تعالى بالإحسان إليهما والصحبة الصالحة لهما في الدنيا – في غير معصية الله – والأمثلة والشواهد في هذا كثيرة في ديننا الإسلامي .
وبالتالي فأنا أنصحك بالتقرّب إليها، وكونها لا تتقبّل منك النصيحة فاعملي على ملاطفتها واستشعري أنّ ما تقومين به من أعظم القربات إلى الله .
أمّا ما تلاحظينه من تصرّفات فاحرصي على إرسال من ينصحها بالحسنى من الأقارب والأصدقاء ممّن تتوقّعين أنّه ربّما يؤثّر فيها، وعليك بالدعاء فالدعاء أمره عظيم .
كونك متأكّدة يا رغد أنّ نفسيّتك المكتئبة لن تحلّ المشكلة بل ستوصلك إلى مشاكل أكبر ، ولذلك ثقي بربّك وسلّمي له الأمور وقومي بواجبك تجاه أمّك وحسّني علاقتك بها رغم كلّ الظروف فهي تظلّ أمّك ، ولا تدعي الشيطان يفسد عليك أجر برّك بأمّك ،واعلمي جيّدا أنّ الله لن يحاسبك عن أفعال أمّك ولكن سيحاسبك عن تقصيرك في حقّها .
أخيرا أنا على يقين أنّك قادرة على تجاوز هذه المحنة والتأثير في أمّك ، فكّري فقط في الطريق الأنسب والمفتاح الذي تدخلين به لأمّك ..
أسأل الله أن يعلي شأنك وأن يحفظك ويعظم لك الأجر والمثوبة وأن يهدي أمّك للحقّ إنّه وليّ ذلك والقادر عليه .
دمت بحفظ الله ورعايته ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .