الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أخي عمره تسع سنوات ، أشعر أنّ حالته النفسيّة ليست جيّدة ، لديه مشاكل كبيرة في الدراسة يريد الأكل والنوم ، يدرس ولكنّه في الفصل يلعب ويبقى تحت الطاولة ويهتمّ بتطيير الأوراق على شكل صاروخ رغم ذكائه الخارق وبراعته في الحساب ، لكنّه يكره كلّ الموادّ الأدبيّة كالعربيّة والفرنسيّة ولكنّه في بداية مشواره الدراسي يتأثّر كثيرا بالكلام ، دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه ، حلمه أن يعيش في الطبيعة وأن يكتشف الطيور والحفريّات والصخور، حلمه أن يصبح عالم جيولوجيا .. نحن خمسة أبناء وأنا أكبرهم ، أمّي كبرت ولم تعد تقدر على تدريسه بمفردها ونحن كلّنا ندرس ... يشبهني كثيرا في ملامح الوجه والصفات ، ولكنّي لا أستطيع تعليمه نظرا لمسؤوليّات الجامعة.
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أظنّ أنّه يشعر بتفوّق أصدقائه عليه ونتائجه المتدهورة، طوال الوقت أمّي توبّخه ، أظنّ أنّ هذا من أهمّ الأسباب فهو حسّاس ... ومنذ صغر سنّه وهو يشاهد التلفاز ودائما ما يطالب بمشاهدته .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
حساسيّته وبرود ذهنه في الفصل .. فهو يقول إنّه يشرد ويفكّر ولا يريد كتابة واجباته لأنّه كسول وهذا ما فاقم المشكلة، فأمّي تلومه باستمرار وتوبّخه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
وضعناه في حضانة مدرسيّة تساعده على حلّ واجباته، وتدرّسه أمّي لكن مع توبيخه .
لديه طاقة كبيرة جدّا .. نتركه ليلعب في الشارع ، يعشق الكرة وسندرجه ضمن ناد .. كلّ ما فعلنا لم يجد نفعا .. علما أنّه لا يستطيع الجلوس دون أن يحرّك قدمه أو يده أو أيّ شيء، المهمّ أن يتحرّك .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة أميمة ومرحبا بك .
أقدّر لك عزيزتي حرصك واهتمامك بأخيك ..بارك الله فيك.
غاليتي ..عندما نريد الحصول على نتائج مختلفة ..لابدّ أن نغيّر أسلوبنا فنعمل بشكل مختلف . فتدريس أخيك بنفس الأسلوب سواء في المدرسة أو في البيت سيعطي نفس النتيجة ولن يتغيّر شيء ، لذلك عليكم أن تُغيّروا من أسلوبكم في التعامل معه ، فتوبيخه لم يأت بنتيجة ولن يأتي بها .والأفضل دائما أن تستخدموا أساليب التعزيز قبل أساليب العقاب فمثلا :
اتّفقي معه أنّه بمجرّد أن يراجع درسه فإنّه سيحصل على مكافأة يحبّها كالحلوى مثلا أو اللعب بلعبة مفضّلة لديه، وبمجرّد تأديته السلوك يتمّ تشجيعه بالكلمات ومكافأته .. ومن المهمّ أن تكون المهمّات التي يؤدّيها في البداية صغيرة كحلّ واجب أو مراجعة درس واحد ..واعملي على زيادتها تدريجيّا ليحصل على المكافأة .
كذلك يجب التعاون بينكم وبين المدرسة ليتمّ تشجيعه هناك أيضا ومكافأته بالتعاون معكم والبعد عن الشدّة قدر الإمكان .. وإن لزم الأمر تغيير المدرسة إن كانت تتّبع الأساليب الصارمة مع الأطفال .
ومن ذلك التعاون أيضا أن يتمّ إبلاغكم من المدرسة بسلوكه ومستواه ، وبمجرّد أن يتحسّن ويستجيب لدروسه أو يجلس مكانه تتمّ مكافأته باللعب بالكرة فترة تتّفقون معه عليها تزداد بزيادة تحسّنه .
عزيزتي ..كلّ أساليب التعزيز مجدية وتساهم في دفع سلوكه للتحسّن مع استخدام أسلوب الحرمان من اللعب أو التلفاز عند إهماله لواجبه مثلا دون استخدام التوبيخ اللفظي .
فكلّ تلك الأساليب ستنفعه بإذن الله وذلك إن استبعدنا خلوّه من فرط الحركة حيث أنّك ذكرت أنّ لديه طاقة كبيرة ولا يستطيع الجلوس دون حركة ..ولذلك عليكم بمراقبة نشاطه وتركيزه لعرضه على الطبيب إن وجدتم أنّ نشاطه زائد في البيت والمدرسة مع نقص انتباهه .
دعواتي لكم بالتوفيق .