الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
كنت في قمّة الاطمئنان والسكينة وراحة البال ، كنت أشاهد "اللاب توب" وأعمل الأشياء التي أحبّها وأذهب إلى الأماكن التي أحبّها وأخرج مع صديقاتي ..
فجأة انقلب الحال إلى حال آخر فشعرت بغثيان وحومة كبد وألم في المعدة وأنا شخصيّة قلقة ..ذهبت إلى الطبيب فأعطاني علاجا لمدّة شهر..ثمّ تغيّرت حياتي كلّها .
سجّلت في ناد رياضيّ وتقرّبت إلى الله أكثر ورتّبت أولويّاتي في الدراسة وقد كنت أهملتها سنة كاملة .. صرت أقرأ وأبحث عن التعافي الذاتي وهزّتني تلك الأزمة..جاءتني مشاعر غريبة من الخوف والتوجّس من المجهول إلى ضيق في الصدر وتوتّر ، هذه المشاعر تتغيّر فأصبحت أشعر بشيء في نفسيّتي وذهب عنّي الاستقرار النفسي...انخفض وزني، ..الغريب أنّه لم يتغيّر في حياتي شيء حتّى أشعر بهذا الألم الجسدي والنفسي..مارست التنفّس الاسترخائي..في البداية كنت أحبّ الخروج إلى الناس والجلوس معهم ، لا أريد أن أجلس وحدي..أشعر بالأمان مع من أحبّ وللأسف الشديد كان هناك شابّان وقفا معي كنت في تلك الأزمة أحادثهما ..ذات مرّة كنت خارجة أريد المشي ، لكنّي شعرت بحاجة شديدة إلى هذا الشابّ الذي أشعر معه بالأمان وأنسى مخاوفي .. قابلته ووعدت الله أن أبتعد عنه .. هو أيضا لاحظ فقال هل أنت متعبة أم مكتئبة ؟! أقابل الناس لكنّي من الداخل أشعر بشيء من القلق ، لكنّي مع ذلك أذهب وأقابل لأنّ نفسيّتي ترتاح...فعلت كلّ شيء ليذهب هذا الضيق والحزن من قلبي .. الحمد لله أنا إنسانة قويّة وناجحة ، لكن هذه المرّة كان التعب نفسيّا وجسديّا... الحمد لله على كلّ حال ..
عمر المشكلة :
منذ ثلاثة أسابيع .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1/تراكم المهامّ وعدم تحقيق الذات والإنجاز .
2/الأفكار السلبيّة .
3/القلق والخوف والتفكير .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
نظام النوم المختلف عن الآخرين .
أشعر أنّي مقصّرة ولا أعمل .
لا يوجد هدف في الحياة أنام وأستيقظ فقط وأهرب من واجباتي .
لا يوجد شيء جديد في حياتي .
الفراغ والوحدة أحيانا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
1/غيّرت حياتي كلّها .
2/سجّلت في ناد رياضيّ لتحسين المزاج والأكل الصحّي .
3/ تقرّبت إلى الله أكثر وذكره وقراءة القرآن .
4/ذهبت إلى أخصّائيّة نفسيّة لمعرفة التعامل مع شخصيّتي القلقة .
5/رتّبت أولويّاتي في الدراسة .
6/أحاول أن أقرأ وأبحث في تطوير الذات .
7/اقتربت من الذين أحبّهم أكثر فشعرت بنعمتهم في حياتي.
8/تعلّمت كيف أقف بنفسي كيف أقوم بنفسي وكيف ... الله لطيف قريب يجيب من دعاه .
أحاول أن ألجأ إلى ربّي فقط .
9/الفضفضة - أرتاح إذا تكلّمت وفضفضت .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة : " روز " حيّاك الله .. و مرحبا بك في موقعك وموقع كلّ الأخوات " لها أون لاين " .. نقدّر الظروف و الصعوبات التي تمرّين بها ، اطمئنّي الأمور ستكون أفضل .. و إليك التوصيّات المفيدة - بإذن الله :
1- حسب المعلومات المقدّمة فقد تكون هذه حالة من حالات " القلق النفسي " ، و ربّما تكون مصاحبة لصعوبات نفسيّة أخرى كوجود درجة من " الاكتئاب " ..
2- ينبغي زيارة أقرب " طبيبة نفسيّة " لتقديم معلومات أكثر تحديدا عن حالتك و إجراء تقييم شامل للوصول إلى التشخيص الأدقّ و لتصف لك العلاج المناسب لحالتك ( " ربّما " توصي بإجراء بعض فحوصات ضروريّة ، و " ربّما " تجري تعديلا لجرعة العلاج الموصوف لك من قبل أو تغيّر لك العلاج )، والدعم النفسي الاجتماعي من قبل الأهل والفريق المعالج له دور مفيد ، فعبّري للحكماء من أهلك عن أفكارك ومشاعرك لتكوني في " بيئة آمنة " دائما بعيدا عن أيّ استغلال أو خطر ، وقد توصي الطبيبة بجلسات معرفيّة سلوكيّة و تطبيق بعض التقنيّات المفيدة لتخطّي هذه الظروف المؤقّتة ولتسير الحياة بشكل صحيح بإذن الله ..المهمّ الالتزام بالتعليمات وإطلاعها على أيّ تغيّر حاصل أوّلا بأوّل ...
3- " الفراغ العاطفي " سيعوّض بالزواج الصالح في وقته المقدّر له ..و " الحبّ " شيء رائع إن كان في إطار الزوجيّة ، و من يسعى إلى العفّة ويتّقي الله سيرزقه الله من حيث لا يحتسب ، والآن عليك بالسعي لإشغال فكرك ووقتك بالمفيد ، فكوني ممّن لهم بصمة مضيئة في أهلك ومجتمعك ، تؤثّرين بالخير بكلّ ثقة ، هكذا تكون لك شخصيّتك الرائعة الواثقة المطمئنّة كمسلمة متميّزة معتزّة بدينها وخلقها .. و من المفيد استشارة علماء الدين ليكون السلوك دائما موافقا لديننا الحنيف .. بإذن الله ..
4- ضرورة السعي لبقاء الهمّة عالية - بإذن الله - لنفض غبار الماضي والنظر نحو المستقبل ( نظرة تفاؤليّة وواقعيّة ومتّزنة ) وأن تسارعي لتجديد حياتك كلّها نحو الخير (كأنّك مولودة من جديد) ..فليكن لديك أهداف جميلة ترضي الله ورسوله ليكون لحياتك معنى جميل بإذن الله ،وابتعدي عن (الوحدة التي تجلب الكآبة والقلق) نحو اكتشاف قدراتك ومواهبك ثمّ تطويرها في مراكز للخير والنور .. فشاركي من تجدين فيها الصلاح من صديقاتك ، ليساعدنك أكثر لتتعرّفي إلى صديقات صالحات فالمستقبل أمامك ، تقمن بالإنجاز المشترك والمفيد معا ، وليكن لك شأن ومكانة في الخير مخلصة لله في جميع أعمالك وأنشطتك الثقافيّة والعلميّة والاجتماعيّة المفيدة ، فالحياة ليست محدّدة بنمط معيّن ، لكنّها أشمل وأرحب ، ومجالات الخير كثيرة ...فييسّر الله أمرك في كلّ شيء ، ويبدّل حالك إلى أحسن حال ، تمضين قدما دون ملل ، لأنّه لا يليق بك كمؤمنة بالله إلاّ أن تكون همّتك عالية مهما واجهت من صعوبات .. اكتسبي المهارات المتنوّعة للتغلّب عليها ، فتصبح نفسك راضية مرضيّة مطمئنّة ، وتصبحين مرغوبة أكثر في مجتمعك ، والصالحة تدلّ على الصالحة وعن الماضي قولي : قدّر الله وما شاء فعل ..والمستقبل لا تقلقي بشأنه لأنّ على الإنسان أن يأخذ بالأسباب ثمّ يتوكّل على الله: فلتثقي بأنّ الله سيوفّقك إلى حسن الاختيار من أجل حياة سعيدة وذرّية صالحة بإذن الله ..
5- ينبغي تناول غذاء صحّي متوازن .. وتزامنا مع توصيّات الطبيبة النفسيّة - فإنّ تمارين التأمّل و الاسترخاء مفيدة للجميع لتخفيف التوتّر و القلق و ضبط الانفعالات ويساعد على التخلّص من أيّ وساوس قهريّة ، و زيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابيّ وزيادة الدافعيّة نحو استثمار المواهب والقدرات .. بإذن الله ، و من ( تمارين الاسترخاء ) : أن تأخذي شهيقا عميقا بكلّ هدوء وتتخيّلي منظرا طبيعيّا جميلا رائعا وما وهبك الله من نعم لا تعدّ ولا تحصى .. وأنّ الأمور ستتحسّن بإذن الله .. ثمّ تخرجي الزفير ومعه أيّ أفكار سلبيّة... ردّدي العبارات الإيجابيّة : الأفكار الإيجابيّة تؤدّي إلى مشاعر و معتقدات إيجابيّة و بالتالي يكون السلوك إيجابيّا .. و القلب النديّ بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن مهما ضاقت به الأرض، وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر، فإنّ "رحمة الله قريب من المحسنين ".، الذين يحسنون الظنّ به، ويحسنون الشعور بلطفه، وأنت بإذن الله كذلك، وفّقك الله لما يحبّ ويرضى .. وأسعدك في الدنيا والآخرة ، اللهمّ آمين ..