الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
تعرّف ابني إلى امرأة جزائريّة مطلّقة ومعها طفل ، رغب في الزواج منها دون موافقتي لسوء خلقها واختلاف طباعها وظروفها الاجتماعيّة علما أنّه وحيدي ، وكان من المفترض قبل معرفتها أن يتزوّج في شقّتي لرعايتي لأنّي كبيرة في السنّ ومريضة وليس لي أحد يرعاني غيره .
كيف يمكنني إثناؤه عن عزمه ؟
وإن أصرّ على الزواج منها كيف أكمل حياتي بدونه ؟
عمر المشكلة :
سنة ونصف .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تعلّقه بها وعدم مراعاة ظروفي عند اختياره الزوجة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
الإغراءات التي تقدّمها له .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
تواصلت معها نظرا لبعدها عنه ..فزاد تعلّقا بها .
ناقشته كثيرا ، لكن بلا جدوى .
هدّدته بالاختفاء من حياته ، لكنّه رفض وانهار ولم يقطع علاقته بها .
هدّدته بحرمانه من مالي ، لكن بلا جدوى .
هدّدته بعدم تواصلي مع ذرّيته منها ،لكن بلا جدوى .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
لا شكّ عندما تصدم الأمّ بردّ فعل الأبناء يكون الأمر صعبا، ولكنّنا غالبا ما نلوم أنفسنا بسبب أسلوب تربيتنا لأبنائنا .. ولكن الواقع قد يفرض علينا أمورا لا نحبّها .. ولا ندري لعلّ فيها الخير ..
إذا كانت هذه المرأة مؤمنة، تقيّة، صالحة ففكّري في مباركة زواجه منها طالما هو متعلّق بها ..
أمّا إن كانت غير ذلك فابذلي جهدك في صدّه عنها بكلّ وسيلة ممكنة، بالنصح منك وممّن يحبّهم هو ، وتدخّل بعض العقلاء من الأهل كالخال أو العمّ .. أو إمام المسجد أو غيرهم ممّن ترين فيهم القدرة على التأثير عليه وإقناعه ..
وكلامك عن سوء خلقها يجعلك تبذلين جهدك في الدعاء له بالهداية وأن يصرف الله تعالى عنه شرّها ويصرف قلبه عن تعلّقه بها ..
وللأسف يتعلّق الشباب بالوهم لما يجدونه من الإغراءات .. ولا نملك إلاّ الدعاء لهم بالهداية ..
فإن أصرّ .. ولم يستطع أحد إقناعه بسوء اختياره .. فلا حيلة لنا إلاّ الدعاء له بالستر والهداية ..
أمّا عن حالك أنت فالله تعالى لا يضيع عباده .. فاجمعي أمرك وفكّري في وسيلة للاستقرار بعيدا عنه ولو لفترة لعلّه يشعر ببعدك عنه بسبب اختياره ويعيد التفكير فيما هو مقدم عليه ..
انظري فيمن يمكنه التأثير عليه من المقرّبين له ليذكّره بالله وحقّ الأمّ عليه .. لعلّ الله يهديه .
والله المستعان .