الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري يقارب خمسة وثلاثين عاما لم يتقدّم لي شخص من قبل ، أعيش حياة عائليّة مشتّتة متذبذبة ومشاكل لانهاية لها .. حصلت على بعثة للدراسةً بإحدى الدول ، ولكن بعد أن اكتملت الأوراق رفض أهلي الفكرة .. كانت البعثة عبارة عن حلم تحقّق ، لم أتخيّل يوما أن يتحقّق ولكن جاء الرفض ! حاولت بشتّى الطرق ولم أجد مفرّا إلاّ أن أبحث عن زوج لي ! بحثت بشتّى الطرق إلى أن تعرّفت إلى شابّ وكان محترما جدّا، وجدت في البداية تقاربا في الأفكار والآراء وكان أيضا يرغب في الانتقال إلى نفس المدينة التي أعيش فيها ليكمل دراسته... تقدّم لخطبتي وبعد أن التقى به الأهل لم تتمّ الموافقة سريعا بسبب اختلاف البيئات والطباع والعادات - عاداتهم بدويّة -... بالإضافة إلى ضعف الحالة المادّية التي يعيشها ولكنّي أصررت إصرارا شديدا عليه أو بالأصحّ على فكرة الزواج للدراسة فقط، ولم أنتبه إلى الجوانب الأخرى .. تمّ عقد القران وكانت الصدمة الأولى عندما رأيت أهله ! هم من النوع الذي يلبس البرقع طوال الوقت داخل المنزل وخارجه .. لباسهم ومظهرهم الخارجي يوحيان بضعف حالتهم المادّية ، والهديّة التي أهدوني إيّاها قيمتها خمسون ريالا ، فصدمت واندهشت وظللت أقنع نفسي بأنّي سأذهب وأدرس وأنً زوجي سيأتي معي وسيتعلّم ويتغيّر ، لكن حصل ما لم يكن في الحسبان .. صدر قرار إلغاء ابتعاثي فتحطّمت آمالي والآن استيقظت من الحلم على واقع مرير وزواج مجهول النتيجة ... لا أعرف هل أكمل معه أم أنسحب ؟
من مميّزات الرجل أنّه حنون طيّب يحبّني وله طموحات - لكنّها محدودة - .
ومن سلبيّاته شكله الخارجي وأسلوب حياته .. نظرته إلى شخصيّته ، طريقة تفكيره ، ضعفه المادّي .. أهله جدّ قرويّين! يتحدّث عنهم وعن حياتهم أنّهم لم يركبوا طائرة من قبل ويستخدمون الضرب بالأيدي ! ..
والآن لا أعرف ما العمل .. لقد دخلت حالة اكتئاب وخسرت بعثتي وحياتي .
عمر المشكلة :
سنة منذ تاريخ عقد القران .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
أنا ونظرتي إلى الحياة وشخصيّتي المعقّدة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
انتهاء البعثة و صدمتي بالشخص والحياة التي ارتبطت بها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لا شيء غير البكاء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة سامية ومرحبا بك . غاليتي .. بعض الأقدار في حياتنا تأتي بأسباب .. وما يمنعه الله عن العبد له حكمة خير في ذلك فلا تحزني واطمئنّي أنّ ما كتبه الله له هو الخير .. ولعلّه خير تمّ تأجيله ولم يصرفه عنك ..
لا أعتقد أنّ أحدا يستطيع الحكم على وضعك وظروف حياتك أكثر منك ..إنّما أستطيع أن أبصّرك بما لديك من معطيات وعليك الموازنة بينها واختيار الأفضل لحياتك وما يناسبك من ظروف .. بعد استخارة الله قبل الإقدام على أيّ خطوة .
وقد ذكرت الكثير من السلبيّات لخطيبك وأهله ..فسأقابل السلبيّات بما أرى من إيجابيّات وعليك الموازنة والحكم ..
الزواج الآن قد يمثّل لك استقرارا تفتقدينه في بيت أهلك خاصّة إن أصبح لديك أطفال .. ومع بلوغك سنّا أصبحت فيه أنضج من السابق وقادرة على اتّخاذ قرارك بناء على العقل .. صحيح أنّ اختلاف البيئة بينكم وبين أهل خطيبك تُمثّل عائقا ، لكن تأكّدي أنّه لا يوجد زواج كامل في التطابق بين العائلتين والزوجين... ولكلّ زواج معوّقاته غير أنّ القرار يتمّ اتّخاذه على الوضع الأفضل بين القبول بالزواج أو رفضه بناء على الظروف الشخصيّة والعمر ومقارنة الإيجابيّات والسلبيّات والموازنة بينهما .
الرجل يتغيّر بعض الشيء بعد الزواج ..كما تتغيّر الزوجة ليتلاءما سويّا ، فقد يكون تغيّره مع تعليمه نقلة في حياته تتناسب مع شخصيّتك وحياتك ..فيمكن أن تجدي من يكون مناسبا لك في بيئته وحياته الاجتماعيّة لكنّه يمتلك من السلبيّات ما يجعلك تنفرين منه ولا تجدين الراحة في الارتباط به .
غاليتي ..فكّري مليّا ..واستخيري الله كثيرا وانظري إلى الأمور نظرة مستقبليّة لتتمكّني من الحكم بجدّية في إكمال حياتك معه أو الانفصال لا قدّر الله ..وتذكّري أنّ طلاقك الآن لن يمنحك إيجابيّات لحياتك ..فالمنحة لم تتمّ ..بينما زواجك قد يمنحك الاستقرار وقد تحصلين على منحة أو يحصل هو وتتمكّنان من تحقيق أحلامكما .
دعواتي لك بالتوفيق .