الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري أربع عشرة سنة , لم أتوقّع أبدا أن تحدث مشكلة في عائلتي فلطالما عشت في عائلة مترابطة منذ صغري، لكن المشكلة الحقيقيّة بدأت منذ سنة .. لمّا سافر أبي إلى فرنسا أين بقي في باريس عند إحدى قريباته ( ابنة بنت عمّته ) ثمّ عاد لكنّه ظلّ يتواصل معها كثيرا عبر "الماسنجر". كان يتحدّث معها كثيرا و يتغازلان بصفة عاديّة ، ثمّ ذهب في الصيف رفقة أخي إلى فرنسا و مكثا عندها مجدّدا أمّا أمّي فأخذتها الغيرة .. ثمّ رجعا إلى غاية ديسمبر فصارحته أمّي بالمشكلة .. لقد كانت دوما تقول لنا إنّها تكره تلك المرأة (علما أنّنا لم نكن نعلم ما كان يفعل أبي حينها ) .
ذات مرّة سألت أمّي : لم تكرهين تلك المرأة كثيرا؟ فأجابتني إنّها تتكلّم مع ابي يوميّا و يقولان كلاما لا يقال، أخبرتني أنّها تتجرّأ على أبي إضافة أنّ أمّي كانت تراقب هاتف أبي و تصوّر محادثاته مع المرأة و قرأتها سرّا فجننت لما رأيت .. و قضيت ذلك الأسبوع أبكي كلّ يوم بحرقة لهذا الاختلال المفاجئ و كنت أتقزّز من النظر إلى وجه أبي .. و في تلك الفترة كنت أكتب رسائل هرب وأخبّئها ، فإذا هربت يوما لا يقرأ أهلي تلك الرسائل . كنت أفكّر حقّا في الهرب .. وكنت أكتب كلّ ما لا أستطيع قوله في ورق كأن أصرخ في أبي وأؤنّبه ... ثمّ هدأت بعد تلك الفترة لكنّ مشاعر الغضب والضعف الذي تملّكني و عدم قدرتي على فعل شيء يؤلمني .. خصوصا أمّي لو كانت فعلا تتعذّب إلى تلك الدرجة لم لا تطلب الطلاق؟ أنا حقّا أريدها أن تطلّق ...وألاّ تبادر أبي بالكلمة طوال النهار .. أبي أهملنا و لا يدخل البيت طوال اليوم ،علما أنّي مراهقة .
عمر المشكلة :
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
مكوث أبي عند تلك المرأة و تواصله معها.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تجسّس أمّي على أبي .
تخاصمها كلّ يوم .
ضعفي أمام المشكلة و عدم مواجهتي لهما .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لاشيء لأنّي جبانة و لم أجرؤ على الكلام .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
ابنتنا الكريمة .. نشكر لك هذا العقل والتأنّي والنضج، ونشكر لك شعورك تجاه أمّك .. ولا نلومك على موقفك من أبيك .. ومن حقّك أن تغضبي ، ولكن من المهمّ أن تديري غضبك وتتعاملي مع الوضع بهدوء .
ومن حقّ أمّك أن تغار .. فمن لم يغر لا مروءة فيه , وكذلك من المهمّ أن تدير غضبها بهدوء ورويّة .. لتعيد ما كادت أن تفقده وتعيد الأب إلى أحضان البيت ..
إنّ المشكلة الحقيقيّة هي غياب معرفة قيم وشعائر ديننا .. فعندما تغيب المعرفة ويغيب حقّ الله تضيع حقوق البشر ..
ولتكن هناك خطّة محكمة تبدأ من تغيير أسلوبكما معه .. من الحرص والسؤال عنه عند غيبته .. والسؤال لماذا يخرج كلّ هذا الوقت خارج البيت ؟ ثمّ التلميح بحقوق البيت ، ثمّ التصريح له بالغيرة عليه ، فهو مازال شبابا .. وشيء من هذا القبيل حتّى يميل قلبه لسماعكما ..
النقطة الثانية - المدخل الشرعي: أنّ الله تعالى حرّم أمورا في الشريعة يجب مراعاتها والعمل بها وليس معرفتها دون تطبيقها .. ومن ذلك علاقة الرجل بنساء غير زوجته والكلام معهنّ في أمور يجب أن تكون أمورا خاصّة لا يتكلّم فيها إلاّ مع من لهم الحقّ في ذلك .
الخطوة الثالثة: التلميح بقصص رجال يتحدّثون مع نساء بكلام لا يجب أن يقال وأنّ هذا يعدّ نقصا وخللا في قلوبهم ونفوسهم .. وإن كانت نزغات الشيطان فعلى العاقل أن يتنبّه لها ويصرفها قبل فوات الأوان .
بعدها اختلاق خلاف بينك وبين أمّك حول الحديث عن معرفة الرجال للنساء والكلام معهنّ في أمور خاصّة هي من حقّ الزوجة .. واطلبي أن يحكم أبوك بينكما في الخلاف .. وأخذ الرأي منه .. فيستحي هو ..
الخطوة الأهمّ إن أظهر رأيا موافقا لما تريدان -أنت وأمّك- .. فقد بدأ الحلّ .. عليكما مباشرة إظهار العناية به وتقديره واحترامه ليشعر أنّ له من يهتمّ به أكثر .. والسؤال عنه إذا غاب، وحسن استقباله إذا رجع، اسحبا هذا البساط من هذه المرأة بحسن المعاملة ، واعلما أنّ الرجل يتأثّر بمثل هذه الأشياء .
الخطوة التي بعدها محاولة الفصل بينه وبين هذه المرأة بوسائل مختلفة وإرسال رسائل إليها بطريقة غير مباشرة بأنّ تصرّفها وكلامها لا يليقان مع رجل متزوّج ولديه أبناء .. وما يقال ويكتب بينكما خارج عن حدود اللياقة، فضلا أنّه غير جائز شرعا .
إن رأيتما تعنّتا وصلفا وعنادا منه .. فلتكن المواجهة .. لكن نتمنّى أن تكون الأمّ هادئة ولا تنفعل، ولا تبيّن له أنّها اكتشفت من ورائه، لأنّ هذا سيكون في حدّ ذاته مشكلة، وأمثال هؤلاء الرجال قد يعود فيتّهمها اتّهامات باطلة هي منها بريئة، فلذلك أرجو أن تسيري معه بهذا السير، واعلمي أنّ الطبيب إذا عرف المرض لا يعيد الفحص، واسألوه مباشرة هل تحتاج إلى شيء؟ هل هناك شيء مفقود؟ وهل هناك صفة تتمنّاها أن تكون في زوجتك حتّى تتحلّى بها ؟ واعلموا أنّ الدخول في حياة هذا الزوج والاقتراب منه يفوّت الفرص على شياطين وشيطانات الإنس والجنّ .
نسأل الله عودته إلى الصواب .
ونسأل الله لك التوفيق والرشاد .