الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة وأمّ لطفلين ، لديّ مشكلة مع زوجي في الفراش رغم أنّه يعالج ويأخذ دواء ، لكن بدون جدوى لا يجامعني إلاّ أحيانا قليلة و تكاد تكون منعدمة ، عمره خمس وأربعون سنة وعمري ثلاثون سنة ... لكنّه أهملني بشكل فظيع ويزداد الآن مع تعب شديد فكأنّه هرم ، والله أصبحت أعيش معه في عذاب ، كرهته وطلبت منه الطلاق مؤخّرا لكن بدون جدوى .. لم أتخيّل في حياتي أن أصل إلى هذه الدرجة علما أنّي من عائلة محافظة ، ورغم أنّي صبرت ثماني سنوات عشت المرارة والألم ...
تعرّفت مؤخّرا إلى رجل هو أيضا متزوّج وفي البداية كانت تجمعنا مصلحة تخصّ منزلنا ، وفي الأخير تبيّن له أنّ زوجي لم يعرني أيّ اهتمام لا غيرة ولا أيّ شيء و الكلّ لاحظ عليه ذلك ، لكن هذا الرجل تسلّل ودرس ذلك جيّدا حتّى علم نقطة ضعفي وهي الفراغ العاطفي من جفاف كبير وفجوة عميقة .. أصبحت أرى حياتي ظلمة بسبب زوجي ولم أستمتع بشبابي ولا أيّ شيء ، وهذا الرجل دخل حياتي لم أتخيّل أنّي سأتعلّق به لأنّي بصراحة كنت محتاجة إلى الغزل والكلام وغيرهما .. الشيطان غلبني واستحوذ عليّ ، لم أقترف معه أيّ زنا كالقبلة أو ما شابه ، كان مجرّد اتّصال عبر الهاتف وإطراءات ، والله رغم أنّه حرام وسأعاقب على ذلك إلاّ أنّه جعلني أنسى همّي إذ كنت على وشك أن أدخل في كآبة ويأس علما أنّ عائلة زوجي دائما ما تقف بالمرصاد جرّاء المشاكل ... لم أشعر إلاّ وقد تعلّقت به ولا أستطيع مفارقته عبر الهاتف ، أشعر أنّ الحياة عادت إليّ ، أشعر بسعادة و... و... رغم أنّه حرام وفعل بذيء وأعترف بذلك ، لكن سؤالي زوجي يزداد سوءا وإهمالا في الفراش ماذا عساي أفعل لكي أتخلّص من هذا الرجل .. ساعدوني لا أريد أن أقع في المحرّم ولم أقع فيه عندما كنت عزباء ، كيف لي وأنا متزوّجة ؟
أرجوكم أفيدوني أصبحت مشتّتة التفكير وزوجي يدفعني لذلك بسبب تلك المشكلة .. أتمنّى أن تساعدوني بحلّ أرجوكم قبل فوات الأوان .
عمر المشكلة :
سبع سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الجماع .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
المبالغة في الإهمال ومشاكل مع عائلة زوجي وحالة زوجي النفسيّة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
زيارة طبيب والصبر لكن إلى متى ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتك لنا على موقع (لها أون لاين ) المتميّز
وبكلّ الحبّ والإخلاص ندعو الله السداد والتوفيق .
نوصيك عزيزتي ونوصي أنفسنا بالتقوى ..
اتّق الله حيثما كنت , مراقبة الله في السرّ والعلن هي النجاة , كوني مع الله يكن الله معك .
استغفري عن ذنبك وتوبي إلى الله توبة نصوحا
ندم واستغفار وعزم على عدم العودة إلى ذلك الإثم العظيم.
والتوبة تمحو الذنب وعليك استبدال الذنب بالطاعات ،
وبكلّ ثقة ويقين في مغفرة الله وقبول توبتك .. لا تنظري إلى الماضي ..
وعليك سدّ كلّ أبواب المعصية ..
بتر كلّ وسائل التواصل والاتّصال بهذا الزوج الخائن .
الذنب لا يبلى والديّان لا يموت وكما تدين تدان .
ما يفعل معك سوف يردّ له في زوجته وأولاده .
ذكّريه بالله وعودا إلى رشدكما ..
فإن لم يتّعظ ويتب ويتراجع عن الاستمرار في هذا الإثم ادعي له بالهداية واتركيه في كلّ الصور والتفاصيل من ذهنك ومن قلبك و جوارحك ..
غيّري رقم الهاتف ,الفيس بوك وأيّ طريق تؤدّي إلى عودة التواصل بينكما وضعي لنفسك ضوابط وعقابا ..
جاهدي نفسك بعزم ونيّة صادقة والله معينك .
اللهمّ انزع المعصية من قلبي .
من ترك لله عوّضه الله خيرا ممّا ترك .
تذهب المعصية ويبقى عقابها وتذهب الطاعة ويبقى ثوابها.
الدعاء, الاستغفار والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .
كوني مع صحبة خير صالحة تعينك وتذكّرك بالله ...
تقرّبي إلى الهو وتواصلي مع خالقك وأصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله لك ما بينك وبين الناس وأوّلهم زوجك .
أكثري من صيام النوافل و ممارسة الرياضة ، واشغلي نفسك وأوقاتك بالمفيد المثمر ..
هواياتك وميولك وتحقيق ذاتك وإنجازات تسعدك وتشغلك، أعمال تطوّعيّة وقضاء حوائج الآخرين .
تربية أولادك وحسن تحمّل الرعيّة انشغلي بهم ولا تنشغلي عنهم .
معينات ومصرّفات للشهوة وتفريع الطاقة لديك ..
تودّدي لزوجك وشجّعيه وادعميه نفسيّا وصحّيا .
اصبري واحتسبي واسألي الله أن يعينك ويصبّرك، إنّما الصبر بالتصبّر ومن يتّق الله يجعل له مخرجا .
الرضا بقدر الله والحمد على نعمه وتقبّل قدره والتكيّف معه ومن أرضى الله أرضاه الله ورضي عنه .
وإذا كان لا طاقة لك بالصبر, ولا تتحمّلين الوضع بهذا القصور والضعف, استخيري ورتّبي حياتك ماذا بعد الطلاق ؟
لا عودة حتّى مع الطلاق إلى هذا الإثم الكبير .
لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمرا ويرزقك الزوج في الحلال الذي يشبع رغباتك ويسدّ احتياجاتك , والله المستعان يبصّرك بالحقّ ويعينك عليه... استعيني بالله ولا تعجزي .