الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


14 - رجب - 1438 هـ:: 11 - ابريل - 2017

لا أفكّر في شيء سوى ترك هذا المنزل الذي أكره كلّ جزء فيه!


السائلة:هبة

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا طبيبة ، أمّي قاسية جدّا وأبي يحبّ أمّي ويسمع لها، كانت أمّي تضربنا لأتفه الأسباب ضربا مبرحا يترك آثاره على أجسادنا عدّة أيّام ، فنشأت طفلة منطوية جدّا أتجنّب الوقوع في أيّ مشكلة خوفا من عقابها ، ولا أفكّر في شيء سوى ترك هذا المنزل الذي أكره كلّ جزء فيه حتّى استطعت الالتحاق بجامعة في محافظة بعيدة وشعرت لأوّل مرّة بالهدوء النفسي ..مرّت سنوات الجامعة سريعا وحان موعد العودة فوافقت على زميل لي بالجامعة لأنّه يملك شقّة بعيدة عن أهلي وتمّت خطبتنا. وطوال فترة الخطوبة لم أشعر بأيّ مشاعر تجاه خطيبي، وصارحت أهلي بعدم رغبتي في استكمال الزواج ففوجئت بثورة عارمة وتهديد ووعيد من أمّي وقامت بالدعاء عليّ أن يصيبنى مرض السرطان حتّى تستريح منّي .. فأكملت مرغمة كارهة وزوّجتني غصبا عنّي حيث قامت أمّي بتأثيث الشقّة وفقا لمزاجها .. رأيت شقّتي بعد زفافي حتّى فستان الفرح هي من اختارته ، فبدأت حياتي كارهة كلّ شيء بيتي وزوجي وأهلي ، وحاولت التركيز في عملي وقمت باستئجار شقّة لا يعلم عنها أحد أقضي فيها الوقت أبكي ، أدمنت التدخين وأصبت بجميع الأمراض النفسيّة الاكتئاب وسقوط الشعر وحالات إغماء متكرّرة . مرّت أربع سنوات كنت أتناول فيها المنوّمات حتّى أسمح لزوجي بالاقتراب منّي ، ولكنّي كنت أشعر أنّه يغتصبني فأصبحت أنفر منه أكثر حتّى علمت أنّه مرتبط عاطفيّا بزميلة له فواجهته فأنكر، وحدثت مشاجرة بيني وبينه وتصالحنا ولكنّي فؤجئت به بعد أسبوع يرسل إليّ رسالة طلاق ، وأحضر أهلي وأخبرهم بأنّي أختلق الأعذار حتّى لا أعود إلى المنزل وإذا عدت أنعزل في غرفتي ولا أهتمّ بشؤون منزلي .. حاول أهلي الإصلاح ، لكنّه رفض تماما ورغب في طلاقي . سوف أطلّق الآن وأعود إلى منزل أهلي الذي حاولت دائما الهروب منه وسوف أعود وأنا أحمل اللقب البغيض .. لقد تعبت ولا أعرف ماذا أفعل .

عمر المشكلة :
شهران

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أهلي وزوجي الذي يرفض إعطائي أيّ فرصة أخرى .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إهمالي لبيتي ولزوجي وأنا معترفة أنّي قصّرت جدّا في حقّه ، ولكن ألا أستحقّ فرصة أخيرة ؟

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لقد أقسمت له أنّني تغيّرت وعرفت خطئي وأرغب في تصحيح كلّ شيء ، ولكنّه يريد أن يطلّقني حتّى يتزوّج زميلته .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ..
أمّا بعد.
نرحّب بكِ على هذه الصفحة المباركة، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك، ويفرّج كربك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكرك على حسن ظنّك بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك .
ابنتي الحبيبة .. أن يُبتلى المرء بأمّ قاسية هو من قدر الله، والقدر لا يستطيع الإنسان تغييره، ولهذا من موجبات الإيمان؛ الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشرّه . ومن الواضح أنّ أمّك ضحيّة تربية قاسية ورثتها من أمّها منذ نعومة أظفارها، وربّما يكون لأمّك ميول فطريّة للقسوة، فبعض النفوس جُبلت على القسوة والبعض الآخر جُبل على الرحمة والتسامح، وأيضا بعضها جُبل على المخاطرة والقيادة وغيرها، ولله في ملكه شؤون، ولذلك قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنّ الله قسم بينكم أخلاقكم)... مرّت السنون وتعلّمت ودخلت الجامعة وها أنت الآن طبيبة ملء العين والقلب. ولكن مع الأسف الشديد أثّرت قسوة أمّك عليك فنشأت (طفلة منطوية جدّا) عديمة الثقة بالنفس (أتجنّب الوقوع في أيّ مشكلة) وكلّ همّك (ترك المنزل). وبعد إتمام تعليمك تقدّم لك (زميل في الجامعة) ووافقت عليه لأنّه (يملك شقّة بعيدة) عن أهلك، وهربا من أمّك. ومع الأسف كان شعورك نحو هذا الخاطب سلبيّا (لم أشعر بأيّ مشاعر تجاه خطيبي) وفي اعتقادي أنّ سبب تلك المشاعر إصرار أمّك عليه، بغضّ النظر إن كان هذا الخاطب صالحا أو غير ذلك، يناسبك أو لا يناسبك، المهمّ تولّد شعور داخليّ في نفسكِ برفض كلّ من تقوله أو تقترحه أو حتّى تفرضه عليك. هذا ردّ فعل عكسيّ داخليّ لرفض كلّ ما يصدر عنها سواء ما كان لصالحك أو ليس في مصلحتك. ولهذا كما ذكرت (بدأت حياتي كارهة كلّ شيء) بينك وبين زوجك. وما زاد الأمر سوءا أنّكِ وأنت الطبيبة لم تدركي أنّكِ في حاجة شديدة لمعالجة نفسيّة عند طبيب متخصّص للتخلّص من تراكمات الماضي، ولتبدئي حياتكِ الزوجيّة باستبشار وأمل، ولتطوي صفحة الماضي دون رجعة، ولتتعلّمي ممّا حدث لك في طفولتكِ، فلا تعيدي المأساة مع أبنائك .. لأنّه من خلال العديد من التجارب وجد أنّ الأبناء الذين يعيشون في ظروف قاسية في طفولتهم يعيدون الكرّة مع أبنائهم فيتقمّصون شخصيّة الآباء القاسية ويقومون بنفس الدور مع أبنائهم. ولهذا لجأت – يا قرّة العين – إلى استئجار شقّة (لا يعلم عنها أحد) حتّى تختلي بنفسك، ومع الأسف زاد الأمر تعقيدا فلم يكن استئجار هذه الشقّة متنفّسا لك ومكانا تستعيدين من خلاله توازنك مع نفسكِ، ولكن مع الأسف لجأت إلى (التدخين) حتّى وصل الأمر إلى الإدمان، وكما ذكرت (أصبت بجميع الأمراض النفسيّة) حتّى سقوط الشعر .
ابنتي الحبيبة .. أمّا بالنسبة لعلاقتك بزوجك فمن الواضح أنّها لم تكن علاقة زوجة بزوجها (كنت أتناول فيها المنوّمات حتّى أسمح لزوجي بالاقتراب منّي)!! ورغم أنّه مرّ على زواجك أربع سنوات، لا أدري كيف تحمّلها هذا الزوج المسكين؟ .. بعد أن وجد أنّه لا مفرّ من قرار هو لا يرضاه، وأنت تدفعينه دفعا لاتّخاذه، وجد أنّه لا بدّ من الانفصال ، هذا بعد أن فاض به الكيل. بعد أن أخبر أهلك أنّك دائما لا تتواجدين في البيت، وعند وجودك تفضّلين الانعزال عنه وتبقين في غرفتك، هذا بالإضافة إلى أنّك لا تهتمّين بشؤونه ولا بشؤون بيتك .
ابنتي العاقلة .. الرجل حينما يتزوّج، يتزوّج لينعم بالهدوء والسكينة وراحة البال والسعادة، فهو لا يرضى أن يعيش مع زوجة تتناول منوّمات لتعطيه حقّه، أو تظلّ خارج بيتها أطول وقت، وعند عودتها تنعزل في غرفتها، ولا تقوم بشؤونه ولا بشؤون بيتها، وكون زوجك صبر أربع سنوات من الصعب عليه التراجع في أمر الطلاق، خصوصا وأنت تقولين إنّه ارتبط بزميلة له ويريد الزواج منها. لهذا استبعدت عودة زوجك مرّة ثانية، وأعتقد أنّ هذا قراره الأخير لأنّه قد استنفذ مرّات الإصلاح.
ابنتي المؤمنة .. عليك بارك الله فيك كمحاولة أخيرة أن تتواصلي مع زوجك بأيّ وسيلة، فربّما تتمكّنين من ترقيق قلبه، واستعطافه بحسن الخلق والكلمات اللطيفة، والوعود الطيّبة التي من شأنها بإذن الله أن تعيد المياه إلى مجاريها، وتبدي ندمك على ما قمت به، على أن تجتهدي في تصحيح كلّ ما سبق فعله، واطلبي منه فرصة أخيرة، فإن لم يجد منك أيّ تحسّن، فله أن يفعل ما يشاء. وإن تعذّر قبوله التحاور معك، فبإمكانك أن تستعيني ببعض الأقارب والأصدقاء الذين لهم تأثير عليه، وربّما كلمة صادقة من رجل عاقل تشفع لك عند زوجك، فتعود المياه إلى مجاريها. كما أنصحك أن تتوجّهي إلى الله عزّ وجلّ بالدعاء، وتأخذي بأسباب وعوامل الدعاء القويّة، ولو استطعت أن تصومي يومًا لله تعالى تطوّعًا، ثمّ بعد ذلك تقومي أيضًا شيئًا من الليل ... وفي خلال هذه الفترة تكثرين من الصلاة على النبيّ محمّد عليه الصلاة والسلام بنيّة أن يُصلح الله ما بينك وبين زوجك، وأن يُذهب هذه الغمّة وأن يزيح هذه الكربة عنك وعن زوجك.
ابنتي الصابرة .. إن قدّر الله وحدث الطلاق، فلا تجزعي لعلّ في ذلك خيرا لكِ، وكوني على ثقة بأنّ ما قدّر الله تعالى خير، وأنّ اختيار الله تعالى لك خير من اختيارك لنفسك، فهو أرحم بك من نفسك وأعلم بما يصلحك، فأحسني ظنّك بالله، واعلمي أنّه سيخلف عليك كلّ غائبة بخير منها، وليكن ما وقع منك درسا لك في قابل أيّامك .
وفي الختام .. أسأل الله أن يفرّج كربتك، وأن يقضي حاجتك، وأن يجعل لك من لدنه وليّا ونصيرا، إنّه وليّ كريم، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليكِ .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1126 | استشارات المستشار: 487


استشارات محببة

هو إنسان طيّب لكنّي لا أقدر أن أجبر قلبي أن يحبّه!
الاستشارات الاجتماعية

هو إنسان طيّب لكنّي لا أقدر أن أجبر قلبي أن يحبّه!

السلام عليكم أرجو مساعدتي في اتّخاذ قراري فأنا في حيرة من أمري....

منيرة بنت عبدالله القحطاني1122
المزيد

‏خطب وملك و أقام حفل زواج بجدّة دون علمي !!
الاستشارات الاجتماعية

‏خطب وملك و أقام حفل زواج بجدّة دون علمي !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ستّ سنوات ومنذ أن تزوّجت...

أ.سماح عادل الجريان1122
المزيد

زوجي دائما ما يقف ضدّي حتّى لو الحقّ معي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي دائما ما يقف ضدّي حتّى لو الحقّ معي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا متزوّجة منذ ثماني...

أماني محمد أحمد داود1122
المزيد

ابني المراهق عصبيّ وكثير الشتيمة لأبيه وأمّه وأخواته!!
الإستشارات التربوية

ابني المراهق عصبيّ وكثير الشتيمة لأبيه وأمّه وأخواته!!

السلام عليكم ورحمة الله ابني في مرحلة البلوغ ومرتبط "بالموبايل"...

ميرفت فرج رحيم1122
المزيد

المدرّسات دائما ما يشتكين من طفلي!
الإستشارات التربوية

المدرّسات دائما ما يشتكين من طفلي!

السلام عليكم .. ابني عمره خمس سنوات وشهر ولا يهتمّ بأيّ شيء....

فاطمة بنت موسى العبدالله1122
المزيد

كيف أتمكّن من التعرّف إلى ذاتي ؟
تطوير الذات

كيف أتمكّن من التعرّف إلى ذاتي ؟

السلام عليكم - أنا طالبة ثانويّة أمرّ بمرحلة المراهقة أعلم جيّدا...

د.عصام محمد على1122
المزيد

شكّاك في نواياي و إنّي أريد طفلا أو طفلين ثمّ أطلب الطلاق !
الاستشارات الاجتماعية

شكّاك في نواياي و إنّي أريد طفلا أو طفلين ثمّ أطلب الطلاق !

السلام عليكم ورحمة الله استعمال زوجي للعزل منذ بداية الزواج...

د.مبروك بهي الدين رمضان1122
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1123
المزيد

ابني لا يزال يخاف كثيرا من المدرسة ويكرهها!
الإستشارات التربوية

ابني لا يزال يخاف كثيرا من المدرسة ويكرهها!

السلام عليكم وجزاكم الله خيرا ولدي هو الأصغر بين إخوته. سجّلته...

أ.سماح عادل الجريان1123
المزيد

أستفسر عن طريقة تعليم القرآن للأطفال بالرسم!
الإستشارات التربوية

أستفسر عن طريقة تعليم القرآن للأطفال بالرسم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستفسر عن طريقة تعليم القرآن...

فاطمة بنت موسى العبدالله1123
المزيد