الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله
أرسل إليكم حتّى تساعدوني و ترشدوني إلى الصواب . لديّ صديقة تعرّفت إليها في الثانويّة و أصبحت أعزّ و أغلى صديقة لي و أصبحت أهتمّ بها بشكل كبير يتمنّاه الجميع و يلاحظونه .. أحببتها أكثر من نفسي و أخاف عليها كثيرا أيضا ، و أهمّ شيء أن تكون بخير و سعيدة في حياتها وأحاول أن أساعدها بأيّ طريقة لتحقيق ذلك و أحاول دائما أن أعبّر لها عن مشاعري و أنها أقرب صديقة إلى قلبي ، والكلّ يلاحظ ذلك حتّى أحسّ أنّ صديقاتنا يدركن هذا الحبّ أكثر منها علما أنّي لم أهتمّ بأحد في حياتي كلّها مثلما أهتمّ بها و لا أتخيّل أنّ هناك حبّا أو اهتماما أكبر من حبّي لها ، و لكن هي لا تبادلني نفس المشاعر و هذا يشعرني بالألم ،هذا يعني أنّها تحبّني و لكن ليس بالقدر الذي أحبّه بها .. أحسّ أنّها تهتمّ بصديقاتها الأخريات أكثر منّي حيث تضع صورهنّ دائما معها على "الواتس اب و الفيسبوك "حتّى على خلفيّة هاتفها ودائما ما تقول لهنّ كلاما جميلا و أنّها تحبّهنّ جدّا ، أمّا أنا فلا... إحدى صديقاتها تقول لها أنت توأمي و دائما ما تشعرها أنها تساندها بدرجة كبيرة و أكثر ممّا تفعل معي ، ولكنّها قالت لي مرّة إنّي الوحيدة التي تقول لي كلّ أسرارها و أني لست مثلهنّ بالنسبة لها .. لذلك عندما كانت تفعل ذلك مع صديقاتها و تضع صورهنّ و تتودّد لهنّ لم أكن أشعرها بذلك ، وكنت أقول لها إنّ هذا الشيء يقهرني لأنّها لا تعاملني بالمثل .. عندها تردّ عليّ أنّ كلّ الناس عندها نفس الشيء و أنها لا تفضّل أحدا على أحد علما أنّ تصرّفاتها هذه تشعرني بالعكس و أنّها تفضّلهنّ أكثر .. أنا متأكّدة أنّها تحبّني جدّا و أنا الوحيدة التي تقول لي كلّ شيء ، ولكن أنا أيضا أحبّ هذا الاهتمام الذي تقدّمه لصديقاتها ويشعرني أنها تحبّهنّ أكثر ... هل تصرّفاتها هذه تستحقّ أن أنزعج و أتضايق أم يجب أن أدرك أنّ هذه تصرّفات عاديّة و أنّ الأهمّ ثقتها الكبيرة بي ، و لكن مع ذلك أنا أحبّ هذا الاهتمام وأتمنّى أن تفعل معي كما تفعل معهنّ لأنّ هذا سيشعرني بحبّها لأنّها لا تعبّر لي عن مشاعرها علما أنّها تعرف أنّني أكثر إنسانة تحبّها حتّى أنّها انزعجت مرّة من اهتمامي الزائد بها و قالت لي أعرف أنّي أهمّ شخص في حياتك ، ولكنّها لا تهتمّ بي كما أريد أو كما تفعل مع صديقاتها في الأشياء التي سبق أن ذكرتها ، وقد لمّحت لها أكثر من مرّة بذلك ، لكنّها تقول لي نفس الشيء و أنّ الكلّ عندها على قدم المساواة و لا تفعل لي كما تفعل لهنّ .. ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة :
منذ تعارفنا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا بك عزيزني في لها أون لاين . الحقيقة أنّ المرحلة العمريّة التي تمرّين بها وهذا جزء من شخصيّتك جعلتك أكثر حساسيّة . واهتمامك يا عزيزتي بصديقتك أمر طيّب ، لكن المبالغة في الاهتمام والغيرة يفسد الودّ ويضرّ علاقتكما . والحبيب محمّد صلّى الله عليه وسلّم يقول أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما وهذه قاعدة مهمّة في كلّ العلاقات الإنسانيّة ، فكلّ من يقبل ويهتمّ اهتماما مبالغا فيه ويغار غيرة لا حدود لها قد ينفّر من حوله . أقدّر مشاعرك ورغبتك أن تبادلك هذه الصديقة نفس الاهتمام الذي تقدّمينه لها ، لكن كلّ شخص لديه لغة تعبير خاصّة في الحبّ . فأنت تعبّرين عن حبّك بالاهتمام ، وهي لغة تعبّر هي عنها بأمر آخر، فأدركي ذلك لئلاّ تتعبي وتقلقي . كما أحبّ أن أوضح لك أمرا سيساعدك في تنظيم علاقاتك ومعرفة مصير صداقاتك وما تنتظرينه من كلّ صديقة ، وهو أنواع الأصدقاء وأوّلها صديق المصلحة وهو من تجمعك به المصلحة من رفقة المدرسة أو غيرها. وصديق المتعة وهو الذي تجمعك به المتعة . وصديق المبادئ الذي تحدّث عنه الله عزّ وجلّ في قوله " الأخلاّء يومئذ بعضهم لبعض عدوّ إلاّ المتّقين " . وهو خير الأصدقاء الذي لا يفرّق بينهم إلاّ الموت، إذ جمعتهم مبادئ لا تتغيّر وثوابت مثل محبّة الله والسعي لرضاه . هذا يا عزيزتي يساعدك في علاقاتك ، فتوقّفي عن المبالغة في التفكير ومطالبتها بأيّ مشاعر ووسّعي دوائر معارفك وابحثي عن صديقات المبادئ لتتنافسن في حفظ القرآن وكلّ ما ينفعكنّ ويفيدكنّ .. وهناك ستنضجين وتتوقّفين عن الاهتمام بتفاصيل لا قيمة لها . وفقك الله وألهمك الحكمة وحسن الاختيار وأهلا بك في لها أون لاين .