الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ عدّة أمور حدثت في حياتي
أوّلا - منذ قرابة عام اعترفت صديقتي المقرّبة والتي كانت كلّ شيء بالنسبة لي أنّها أصبحت ملحدة وأنّها على علاقة بصديقة لنا علاقة محرّمة ..
مهّدت لي الأمر لذلك ، فدعوت لها بالهداية و خفّفت علاقتي بها إلى أن أصبحت نادرة التواصل والحمد الله .
الأمر الآخر - اكتشفت أنّ أمّي على علاقة بشخص يصغرها بكثير و يخدعها بالكلام المعسول إلى درجة تحويلها إلى كسب له وأنّها ترغب في الطلاق من أبي لتتزوّجه وتفاصيل كثيرة لا أرغب في ذكرها ..
علاقتها بوالدي تسودها مشاكل يوميّة و والدي لديه عدّة زوجات أمّي الأولى .
لا أستطيع أن أخبر أحدا و أشعر بألم يعتصر قلبي .
صديقتي المقرّبة انتهت علاقتي بها ، و أمّي التي وثقت بها و التي أعتبرها قدوتي خائنة .
كيف أواجه الأمر ؟
مع من أتحدّث ؟
لا أرغب في إخبار إخوتي حتّى لا أصدمهم بوالدتهم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة وفّقك الله لكلّ خير وثبّتك على الحقّ
لا شكّ أختي الكريمة أنّ هذه الدنيا دار ابتلاء ومكابدة، ولهذا يخبرنا الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم أنّ المكابدة هي أصل متأصّل في خلق الإنسان يقول تبارك وتعالى (لقد خلقنا الإنسان في كبد) فالابتلاءات تتنوّع وتختلف ، ولكن هناك شيء جميل ينتظر المبتلى يقول الله تعالى :" وَبَشّرِ الصابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ"
فقط الصبر حال المصيبة لنفوز بهذا الفضل العظيم .
تأمّلت حالك أختي الكريمة ووجدت أمرين هما من أخطر الأمور على المسلم :
(الإلحاد والعرض) وهذان الأمران ابتليت بهما من أقرب الناس إليك .
ولكن أختي الكريمة لا يضرّك من هلك فاثبتي على دينك ولا تغرّك دعوات من اتّجه إلى الانحراف، والله إنّهم يزعمون أنّهم في سعادة ولكنّهم والله لا يذوقونها أبدا ، كيف لا وقد قال الله تعالى "وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى"
فنصيحتي لك ابتعدي كلّ البعد عن هذه الصديقة واسألي الله لها الهداية .
أمّا بخصوص والدتك سأبيّن لك عدّة أمور :
- ممّا يظهر لي أنّ أمّك كبيره في السنّ ربّما في الأربعينات أو الخمسينات وهذا عمر ينبغي أن يميّز فيه الإنسان بين الخير والشرّ، ولكن ربّما جفاء والدك لها أدّى بها إلى ما وصلت إليه مع استدراج الشيطان لها، والإنسان معرّض للابتلاء والله المستعان .
- هذا الشابّ أجزم قطعا أنّه ذئب بشريّ كلّ همّه إغراؤها بالكلام المعسول لينال منها المال والعرض . فبيّني لها أنّه يستحيل لشابّ شريف أن يقصد بفعلته هذه الزواج، فو الله إنّه يكذب عليها لينال منها ما ذكرت .
- اجلسي مع أمّك جلسة هادئة وناقشيها وبيّني لها خطر ما هي فيه وأنّه يريد لها العار والفضيحة وأنّها ترتكب كبيرة من كبائر الذنوب وذكّريها بالله وأنّها يوما ما ستلقى ربّها .
- إن كان لك خالات تثقين بهنّ وعلاقتهنّ بوالدتك جيّدة وتأمنين ألاّ يفضحنها فلا بأس بإخبارهنّ عسى أن ينصحنها .
- من الطبيعيّ أن تسوء العلاقة بين والدك ووالدتك لأنّها أصبحت متعلّقة بغيره ولذلك تتحوّل العلاقة إلى كراهيّة .
- اجلسي مع والدك وانصحيه وحاولي أن تشركي إخوتك في إصلاح العلاقة بينه وبين أمّك .
- أعلم أنّ الحمل ثقيل والهمّ عظيم لكن استعيني بالله واسألي الله العظيم أن يوفّقك و يفرّج همّك .
- في هذه المحنة فرصة لك لتقتربي من الله أكثر وتقوّي علاقتك به فو الله إنّك سترين الفرج القريب بإذن الله .
- إيّاك أختي أن تنجرفي وراء الدعوات الشيطانيّة بحجّة أنّك طعنت من أقرب الناس إليك ، وتذكّري أنّ هذا ابتلاء من الله لك وليكن همّك الأوّل والأخير هو الإصلاح مع المحافظة على دينك وعرضك وأخلاقك .
أسأل الله لأمّك وصديقتك الهداية والصلاح وأسأل الله لك التوفيق والإعانة .