الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
زوجتي عصبيّة وأحيانا لا تحترمني وترفع صوتها عليّ، وأحيانا لا تسمع كلامي وتعاند وتفرض رأيها ، وأحيانا تتراجع وتعتذر وأحيانا لا ... تعبت نفسيّا كونها لا تحترمني علما أنّي أكبر منها سنّا وللأسف تعاملها مع أهلها حتّى أمّها بنفس الأسلوب يعني : طبع متأصّل فيها ، فما الحلّ ؟ تعبت من المشاكل كلّ يوم لأتفه الأسباب .
عمر المشكلة :
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
موقف سابق منّي ، محادثة مع امرأة أخرى وقد عدّلت وضعي الحمد لله وندمت واعتذرت ، لكنّ أسلوبها للأسف تغيّر مائة وثمانين درجة علما أنّي لم أقصّر في شيء ، وعندما أسألها هل تحبّينني تقول لا أملك جوابا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إصرارها على رأيها وعنادها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الاعتذار ... جلبت لها هديّة وسافرنا خارج المملكة .
أخذت لها جهاز جوّال جديدا ولم أقصّر في شيء ، في الظاهر تبيّن لي أنّها منبسطة ، ولكن عند حدوث أيّ مشكلة أو زلّة وأحيانا بدون سبب نرجع إلى موّال زمان ونفس الصراخ.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
يبدو أنّ كسر قلبها الذي تسبّبت فيه لم يلتئم بعد ، فهذه الأمور شاقّة جدّا على المرأة ولن يشفى كسرها فقط بهدايا وسفر ، عليك أن تثبت لها أنّك حقّا وصدقا عدّلت وضعك وأن تعيد لها الشعور بالأمان والاطمئنان ..
هذا يتطلبّ أن تكون واضحا وصريحا وليس لديك ما تخفيه ولا ما تغلقه برقم سرّي مع الاستمرار في تعزيز ثقتها بحبّك لها بالكلمات والأفعال . سيتطلّب الأمر وقتا ربّما يطول ولتتصبّر بقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم (لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر) رواه مسلم
الزوجة عندما تشعر بالأمان والحبّ تتفنّن في العطاء والطاعة ؛ أصلح ما بينك وبين الله يصلح الله لك ما بينك وبين الناس .
أكثر في سجودك من قول" ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما " .
وفّقكما الله وجمع بينكما في خير .