الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أنا حاليّا رفعت دعوى خلع ضدّ زوجي ، لأنّني أضرب وأسبّ وأشتم من طرف زوجي ، علما أنّنا تزوّجنا عن حبّ يحبّني وأحبّه ومنذ شهرنا الأوّل بدأت المشاكل بيننا ، بدأ يضربني لأتفه الأسباب وكنت أصبر ، لكن بعدها رفعت الأمر إلى الأهل فتدخّلوا وكان يعتذر منهم ويقول إنّه أخطأ .. وهكذا كلّ مرّة إلى أن تعدّى حدوده وأصبح لا يعترف بخطئه .. زد على ذلك كلاما جارحا وسبّا وشتما وحركات جنونيّة ..رغم أنّني أحبّه لم أتحمّل أن أستمرّ معه .. اتّصلت بأهلي وذهبت معهم و رفعت الآن دعوى خلع والسبب واضح .
عمر المشكلة :
سنة واحدة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد أنّ له وساوس و شكوكا من نسيج خياله ، ويحسّ بالنقص في نفسه .
تصرّفاته وقت الغضب جدّ عدوانيّة ، أظنّ أنّ لديه ضغوطا لا أعرف سببها .
كان يقول لي إنّه وقع في الدين ، لهذا يفرغ جلّ غضبه في شخصي ... والله أعلى وأعلم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تكراره نفس "السيناريو" كلّ مرّة .
إذا سكت يفقد توازنه .. وسبب سكوتي أنّي لست مرتاحة معه .. وغير ذلك من الوساوس ونفس الكلام الجارح .
يقول إنّ سبب تفاقم المشكلة أنّني أقحمت أهلي فيها ، لكن لو لم أدخلهم لزاد ظلمه لي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
كنت في كلّ مرّة أغضب في بيت أهلي حتّى يأتي ويرضيني ويعد أنّه سيتغيّر ويصحّح نفسه .
هذه أوّل مرّة أرفع الأمر إلى المحكمة وأنا خائفة لأنّني أحبّه .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أمرنا بالتقوى، ورغّبنا في الطاعة، ونهانا عن المعصية، والصلاة والسلام على من أوصى الرجال بتكريم النساء، كما أوصى النساء بحسن التبعّل للزوج، وعلى آله وصحابته خير من اقتدى .
الأخت سارة من الجزائر ..............
أستغرب كيف يتمّ الزواج بين شابّ وشابّة بينهما هذا الحبّ؛ ثمّ يتحوّل إلى رغبة من قبل الزوجة إلى أن ترفع دعوى الخلع !!! وهذا يعزّز مقولتي التي أكرّرها دائما والتي تنصّ على : أنّ الحبّ قبل الزواج ليس حبّا، وإنّما انفعالات غريزيّة ، والحبّ يتأصّل بعد المعاشرة الزوجيّة والمعاملة بين الزوجين وتكريم كلّ واحد منهما الآخر. والرجل كما قلتِ منذ الشهر الأوّل وهو بهذا الخلق !! كان من الممكن ألاّ تطلعي أهلك على سوء خلقه، وأن تحاولي إصلاحه وتتفهّمي أوضاعه، لعلّ الزوج واقع تحت ضغوط اجتماعيّة (ولا نسوّغ له تصرّفه ) أتعبته، فصار عصبيّا ذا مزاج شاذّ، وبادئ الأمر كان الرجل يعتذر – وهو خلق مقبول – لكن – كما تقولين تمادى حتّى لم تطيقي الجلوس معه. أعتقد قبل أن تقّدمي عمليّا على الخلع أن تبحثي عمّن يؤثّر فيه، ويجلس معه جلسة مناصحة ومكاشفة ومداواة، فلعلّ الله أن يرقّق فؤاده، ويحسّن خلقه .
لا ريب أنّ ما يتصرّف به زوجك نحوك يدلّ على خلق بعيد عن هدي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم . ما أجمل أن يحلّ الزوجان خلافاتهما بعيدين عن العوامل الخارجيّة ( مداخلات الأهل من الطرفين تعقّد المشكلة ولا تحلّها بل تزيدها قوّة وحرارة) الشيطان ينزغ بيننا، ويعمل على التفريق بين الزوجين ثمّ أهواء النفس، وكلّ هذا ليس في صالح الحياة الزوجيّة . العودة إلى الله تعالى من كليكما والاقتداء بسنّة رسول ربّ العالمين، والتعوّذ من الشيطان وكيده، ثمّ مراقبة النفس وحملها على طاعة الحقّ تبارك وتعالى ومجاهدتها – وهي تحتاج إلى صبر وتحمّل – حتّى تستقيم، والنصيحة مهمّة، فهي عامل خير ربّما يعيد طرفي النزاع إلى جادّة الصواب. وتذكّري قولك: ( هذه أوّل مرّة أرفع الأمر إلى المحكمة وأنا خائفة لأنّني أحبّه ) وهو – كما ذكرت – يحبّك فليستثمر كلّ منكما هذا الشعور المتبادل، ولا تستعجلي، وليبعث كلّ منكما حكما لحلّ المشكلة بعيدا عن المحكمة. إن تريدا إصلاحا يوفّق الله بينكما .
وفّق الله الجميع لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .