الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي استلفت منّي سنة 2005 ألفي جنيه واتّفقت معها على استرجاع هذا المبلغ منها بعد سنة .. جئت بعد سنة وطلبته منها فأنكرت ، أنا لا أسامحها أبدا .
هي الآن تريد منّي مبلغا كبيرا لأحد يريده منّي وهي أيضا تريده منه ، ومن أجل ذلك هي متأكّدة أنّه سوف لا يسلّمها شيئا فقالت له إنّ فلوسك التي تريدها من ابنتي تبقى عندي وفلوسي التي عندك تكون أنت قد أخذتها من ابنتي ..
لقد أنشأت جمعيّة كبيرة وسدّدت لها ثلثي المبلغ ، فهي تريد منّي الآن 9500 جنيه .. السؤال : أريد أن أخصم المبلغ 2000 جنيه الذي استلفته منّي منذ اثنتي عشرة سنة فما الحلّ الشرعيّ علما أنّ أمّي ميسورة جدّا ، هي بخيلة فقط علما أنّي تزوّجت زوجي وهي غير موافقة لأنّه ليس وسيما ،ومنذ الخطوبة معاملتها سيّئة وليس بيني وبينها أيّ حبّ لأنّها لم تربّني إذ تركتني لخالاتي ..
هي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي منذ ثلاث سنوات إذ يمكن أن تخسر الدنيا كلّها من أجل الفلوس ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (هند) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأرجو أن تجدي فيه ما ينفعك.
ابنتي... تعجّبتُ كثيرا عندما قرأت رسالتكِ , حيث تتحدّثين فيها عن أمّكِ وكأنّها عدوّة لكِ , وتريدين أن تستوفي حقّكِ المالي منها , وكأنّها ليست أمّكِ التي حملتكِ وولدتكِ وأرضعتكِ وسهرت الليالي من أجلكِ, ألا تعلمين أنّ أمّك أحقّ الناس بحسن الصحبة وحس المعاملة ؟! ولعلّه من المناسب أن أذكّرك بفضل الأمّ في ديننا الحنيف: يقول الله تعالى:{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا} (الأحقاف:15). وفي الحديث : جاء رجل إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك؟ فقال: هل لك أمّ؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإنّ الجنّة تحت رجليها. وفي رواية :قال: ويحك، أحيّة أمّك؟ قال: نعم يا رسول الله، قال: ويحك الزم رجلها فثمّ الجنّة. قال السندي في شرح سنن ابن ماجه: قال السخاوي: إنّ التواضع للأمّهات سبب لدخول الجنّة. وفي حديث آخر: سُئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: مَن أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمّك. قيل: ثمّ من ؟ قال: أمّك . قيل: ثمّ من؟ قال: أمّك. قيل: ثمّ من؟ قال: أبوك . رواه البخاري . من خلال هذه الآيات والأحاديث يتّضح لكِ ما للأمّ من حقّ على أولادها أوجبه الله ورسوله، ثمّ إنّ لها فضلاً ويدا مهما فعلتِ فلن تجزيها جزاء يقابل تفضّلها وإحسانها فهي التي قاست أشهر الحمل، وعانت آلام الولادة، وسهرت، وأرضعت، وربّت، وتحمّلت الكثير والكثير من أجلك، فهل جزاء الإحسان إلاّ الإحسان، فأوصيكِ ببرّها والإحسان إليها حتّى وإن كانت هي قاسية , أو أنّها قصّرت في تربيتكِ, فهي أمّ ولها حقوق البرّ والإحسان والطاعة بالمعروف. فلو أمكنكِ التنازل عن المبلغ الذي اقترضته منكِ ومسامحتها فيه لكان هذا أفضل لكِ عند الله, وسيعوّضك الله خيرا كثيرا, أمّا موضوع مضاعفة المبلغ بعد مرور اثنتي عشرة سنة فهذا يمكنكِ السؤال عنه في الأسئلة الشرعيّة في موقعنا .
(لها أون لين) حيث يردّ عليكِ العلماء الأفاضل .
أسأل الله الكريم أن يصلح حالكِ, ويُعينكِ على برّ أمّكِ .