الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الفترة الأخيرة أحسست أنّ أختي تصرّفاتها غير طبيعيّة ، لا تجلس معنا دائما ، مقفلة على نفسها الباب ، دائما ما تستخدم الجوّال أو "اللابتوب" وخروجها تعدّد وصديقاتها تغيّرن، ولمّا أسألها مع من ستخرجين تقول لا تعرفينهم .
منذ أيّام كانت بالجامعة وفتّشت أغراضها أختي التي تصغرني بسنتين ووجدت معها جوّال ايفون آخر "موديل" وتبيّن لنا أنّها على علاقة بشابّ أهدى إليها الجوّال وهي لا تدري أنّنا عرفنا ، لكنّنا لا نعرف كيف نتصرّف لأنّ إخوتي لو عرفوا يذبحونها ، والحال أنّ أمّي وأبي كبيران مريضان و أنا أكبر منها بتسع عشرة سنة وأخواتي الصغيرات يثقن فيّ ..
ذهبت وأخذت الجوّالين منها وتكلّمت معها وهي راضية وتعترف .
عمرها ثماني عشرة سنة علما أنّ أختها أصغر منها تعرف عنها وما تكلّمت .. أخذت جوّالها من أجل الضغط عليها ولتتكلّم .
أرجو أن تقدّموا لي حلّا للمشكلة في أسرع وقت وإرساله على الإيميل .
أرجو عدم عرض الرسالة ولكم جزيل الشكر .
عمر المشكلة :
ثلاثة أشهر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة نهى ومرحبا بك .
أشكرك جزيل الشكر لاهتمامك بأختك بارك الله فيك وكثّر من أمثالك ..
غاليتي ..من المهمّ في هذه المسائل أن يكون هناك أمران :
الثقة الكاملة و الحوار دون تعنيف ..
لماذا ؟ لأنّك بالثقة تستطيعين كسب صداقتها وودّها وبالتالي توجيهها ونصحها ولتكوني ملجأ لها عند المشكلات ومكانا آمنا لسرّها ..
والحوار للإقناع ، فبدون إقناع وباستخدام التعنيف ستصدّ عن السلوك أمامك فقط وستفعله من ورائك ..فهي في الجامعة تستطيع التواصل معه بأيّ شكل دون علمك ، ولتعرفي أيضا إلى أيّ مدى وصلت علاقتها به ..وكيف أخذت الجوّال منه وهل تقابلا وأين وما حدود علاقتهما ؟
لذلك أقترح عليك ألاّ تخبري أحدا من أسرتك بالموضوع وتحاولي بحكمة منك حلّه بهدوء ..فاجلسي معها وابدئي بالكلام معها بأنّك تحبّينها وتخافين عليها ، لذلك أنت تودّين معرفة مصدر الجوّال والشخص الذي على علاقة به وأنّك ستساعدينها في حال كان الشخص مناسبا للزواج منها ..وأنّ كلّ ما تقول لك هو سرّ بينكما ، وأختك الصغرى التي تعلم عنها لتتعلّم أنّ هذا خطأ فلا تقتدي بها ولتساعدك في معرفة المزيد عنها فهي قريبة منها في المنزل .
والخطوة الثانية هي أن تتقبّلي ما تقول دون غضب أو عصبيّة ، فما حدث حدث المهمّ منع ما يمكن أن يحدث ..دعيها تتكلّم واسأليها عن صحّة ما تفعل وعن عواقب ذلك وحدّثيها عن قصص العلاقات وكيف انتهت وكيف دفعت الفتاة الثمن من نفسها وسمعتها وحياتها ودينها ..
دعيها تفكّر وشاركيها القرار الذي ستأخذه وكيف ستنهي العلاقة به بهدوء وترجع إليه هاتفه وجميع ما قدّم لها وتُنهي علاقتها به وبغيره ..مع التأكّد إن كان يملك بعض الصور لها للتصرّف حيال ذلك ..
وأرشديها أنّ العلاقة الصحيحة لا تكون في الخفاء ..لأنّ الخفاء يعني أنّ هناك خطأ ما يستوجب ألاّ يعلم به أحد ..وأنّه لو صدق في محبّته وأحسن نيّته سيأتي بشكل معلن عبر الباب لخطبتها .واحرصي على شغل فراغها وألاّ تُترك منعزلة وحدها، واصبري فمثل هذه المشكلات تحتاج إلى الوقت والصبر والجهد منك فصاحبيها واصبري وستأتي بنتيجة بإذن الله .
واحرصي على التعرّف إلى صديقاتها بدعوتهنّ إلى المنزل لتعرفي إن كنّ صديقات صالحات أم أنّهنّ سبب فيما حدث .. واحرصي على إشباع احتياجاتها من العطف والكلمات الجميلة حتّى لا تنحرف عند أيّ موجة عاطفيّة ..مع إشباع احتياجاتها المادّية فلا تطمع بأيّ إغراء .. وتوجّهي غاليتي بالدعاء لها بأن يحفظها الرحمن من كلّ شرّ وكلّ ذي شرّ .
دعواتي لكما بالتوفيق .