الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
تعبت كثيرا من عائلتي ، لي أب غير ملزم بأيّ شيء وغير مهتمّ بأيّ أمر ، ولكن شكرا لله على نعمة الأب .. يخاصم أمّي لأتفه الأسباب وبلا أخلاق وهذا من أسباب وجود المشاكل التي تكبر يوما بعد يوم ويصعب حلّها دون أيّ سبب ..أحاول إرضاء أبي وأمّي فقط ابتغاء مرضاة الله ولكن هما لا يساعداني على ذلك .
ماذا أفعل ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ نور من السعوديّة حيّاك الله
أوّلا : أسأل الله جلّ وعلا أن يعينكم ويهدي سرّكم ، أوصيك ونفسي بلزوم الاستغفار والدعاء فإنّ الله لا يعجزه شيء وقادر أن يقرّ عينك بصلاح أسرتك .
ثانيا : أعانك الله ، إنّ أشدّ الناس بلاء الأنبياء ثمّ الأمثل فالأمثل والابتلاء على قدر الإيمان ، والله جلّ وعلا يمتحن صبرك ببلائك بوالديك ، فهما والدان لا تملك تأديبهما لا بضرب ولا حرمان ولا صراخ ، وهذا أعظم البلاء ولكنّي أرى أنّ هذا باب فتح لك من أبواب الجنّة وهو الصبر عليهما وهما بهذه الشخصيّة لذلك :
1- الوالدة عادة ألين وأقرب للأبناء ، ابدأ معها وحاول أن تتفاهم معها وتوضّح لها خطورة ما تعمل من تصرّفات عشوائيّة قد تسبّب مزالق كبيرة للأسرة .
2- حاول إشغالها قدر الاستطاعة بأيّ شيء يلهيها حسب علمها وشخصيّتها زيارات ، كتب جميلة ، لابتوب تدخل على برامج ودورات ، حتّى لو لعبة السوني ، أيّ شيء يشغلها أو عمل أو صنعة تبيع من خلالها ، أنت تعرف شخصيّتها أنا لا أعرفها ، المهمّ أن نشغّلها لأنّ الفراغ سبب لكلّ شرّ .
3- إذا أمكن إلحاقها بحلقات التحفيظ وطلب العلم ممتاز جدّا وإحضار أشرطة القرآن والدروس لتسمعها .
4- بالنسبة للوالد إذا هو نشيط ومقصّر فيما عليه من واجبات وتاركها لك وحدك فأنت جرّب معه طرق المناصحة منك مباشرة ، عن طريق شخص محترم في الأسرة ، برسالة أرسلها إليه .
من الطرق أيضا أنّك تترك بعض الأمور التي هي من واجباته ومكلّفك بها تتركه أمام الأمر الواقع .
إذا رأيت أنّه لم ينفع معه شيء صاحبه بالمعروف واصبر واحتسب وحاول معه وجاهد والله يكون في عونك .
هذا وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد .