الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله
أتوجّه إليكم لتنصحوني و توجّهوني .. أنا فتاة مخطوبة منذ أربعة أشهر ذات مستوى جامعي ، مستقلّة عاملة متفتّحة مرحة و خطيبي هذا عكسي تماما ليس لديه مستوى تعليمي، منغلق تقليدي و ضدّ المرأة المتحرّرة ، لا أعرف كيف أعجب بي فأنا لم أعرف بحكم أنّي ضدّ العلاقات الغراميّة المحرّمة فخطبني ، سأل عنه أبي فوجد كلّ خير و كنت خائفة من الفارق في المستوى التعليمي و كيفيّة معيشته و معيشتنا .. هم ناس تقليديّون ، الرجل له كلّ الصلاحيّات و المرأة في المنزل لا تتكلّم ، لا تجادل ، لا تعطي رأيها ، و نحن العكس نحن متعلّمون كلّ واحد مستقلّ في عمله ، عندنا حقّ التكلّم وحقّ الرفض والمحادثة أساس حياتنا ، و مع ذلك قلت هذا شائع أعجبت به و برجولته و شهامته و لكن بعد مدّة اكتشفت أنّه غيّور إلى حدّ الشكّ إذ أصبح يشكّ في كلّ شيء ، يشكّ أنّ لديّ علاقة مع رئيسي في العمل لأنّي جادّة و مواظبة ، أحضر بمكانة في المؤسّسة و هو يرى هذا كإغراء ويقول لي أنت جميلة و مرحة كذا يمنع من أن يتقدّم إليك .. أفهمته مرارا وتكرارا حتّى أصبحت أشكّ في كلّ الناس من حولي و تحوّل عملي إلى جحيم و استقلت و أنا الآن في المنزل ولم يتخلّ، يتّهمني أنّي أتحدّث في الهاتف مع آخر ، و ذات مرّة لم أسمع هاتفي إذ كنت مع أمّي أقوم بالأعمال المنزليّة و بعد مدة رفعت السمّاعة واتّهمني أنّي أحضرت شخصا إلى منزل والدي وكنت معه .. أصبحت حياتنا جحيما كلّ مرّة يقول لي أنت لست كالنساء الماكثات في البيوت . عنده عقدة من النساء المستقلاّت يتّهمني أنّي فعلت كلّ شيء بحكم أنّي جامعيّة وأعمل و أسوق السيّارة .. أحيانا أظنّ أنّه يغار منّي و يحسّ بنقص . هل حرام أن أعمل ؟ هل حرام أن أسوق السيّارة علما أنّي لا أخرج من دون أن يكون لي عمل أعمله و حاجة أقضيها و بعلمه .. والله كرهت العيش معه قبل الزواج ووالدتي تقول لي الرجال في فترة الخطوبة هكذا و أنا أخاف من شكوكه أن تكبر و تتبعني بعد الزواج و يتحوّل الأمر إلى سجن لي ، والله لا أعرف ما أفعل ..
الفضفضة جارحة و قاتلة و بعدها يطلب السماح و العفو ، لكن لا أنسى و لا أعرف العودة إليه أشعر بالنفور منه و أتجنّب الحديث معه ..
انصحوني أنتم أصحاب المعرفة اعتبروني ابنتكم و انصحوني بما يجب .. أشكركم شكرا جزيلا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الأخت الفاضلة سهيلة من الجزائر أعانها الله
أوّلا : أسأل الله أن يحفظك ويسعدك وأن يجيرك في مصيبتك ويخلف لك خيرا منها أوصيك ونفسي بالدعاء والاستغفار والمحافظة على الصلاة في وقتها.
ثانيا: بالنسبة لموضوعك :
1- كون هذا الزوج لا يحبّذ الاختلاط ويغار عليك ، هذا طيّب.
2- كونه يشكّ فيك ، هذا جانب سيّئ ومؤشّر خطير لحياة تعيسة .
3- كونك استقلت من وظيفتك - غلط في غلط - .
4- كونك تبقين في الوظيفة وتستفيدين من توجيهات خطيبك بأنّه يجب أن تتحجّبي ولا تأخذي راحتك في التعامل مع الرجال ولا تختلطي بهم قدر الاستطاعة هذا هو الصواب .
5- العودة إلى الوظيفة أو إلى غيرها والاستمرار في الحياة أجمل وأفضل .
6- الزواج من هذا الرجل في رأيي - وكما ذكرت من شخصيّته - لا أنصح به أبدا .
7- إجبار أهلك لك عليه ليس من حقّهم إذ لابدّ من توافق البيئات .
8- تركه والعودة إلى العمل والنفس المرحة الطيّبة ودعاء الله بالعوض برجل أفضل هذا هو الصواب .
وأخيرا أسأل الله لك الخيرة يا غالية .
هذا وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد وآله وصحبه وسلّم.