الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم و رحمة الله
أنا بنت عمري خمس عشرة سنة الكبيرة في العائلة .. إخوتي صغار و أمّي منشغلة عنّي دائما و تحمّلني المسؤوليّة .. أشعر بالوحدة كثيرا .. خذلت من العديد من صديقاتي .. أكبر خذلان كان العام الماضي من صديقة أهانتني .. رغم هذا تعرّفت إلى صديقة كانت كأخت لي و أكثر بالنسبة لي إنّها الحياة .. قريبا سنختم عامنا الأوّل مع بعضنا .. إنّها مختلفة عن باقي الصديقات .. لا أتخيّل يوما واحدا فقط بدونها .. نتكلّم على مدار الساعة كلّ يوم .. في الواقع عندما تجرحني صديقتي أكظم الجروح و لا أفصح عنها لها .. أمّا عنها فهي تجرح منّي بسهولة .. و هي معاندة كثيرا أسعى لأن أرضيها بكلّ ما أملك وهي كلّ ما أملك .. في الواقع نحن لم نلتق .. لكن أسمع صوتها و أثق بها كثيرا ... ما حدث هو أنّي قد كذبت عليها خوفا من جرح مشاعرها .. وانكشفت الكذبة خطأ .. هي الآن لا تثق بي و لا تريد الحديث معي كثيرا، بل تهينني و أشعر أنّي أصبحت شيئا تافها عندها .. أشعر أنّي مشرفة على الموت لا أتوقّف عن البكاء و لا أشرب و لا آكل شيئا .. هي كلّ ما أملك ، لم أقصد أن أكذب عليها .. كانت الكذبة أنّني قد غبت عن المدرسة من أجلها ، ولكن أخبرتها خطأ أنّ أخي قد فصل الإنترنت .. وأخبرتني أليس أخوك بالمدرسة فأجبتها أنّه من فريق كرة و لا يدرس ، ولكنّها اكتشفت لاحقا أنّه كان يوم عطلة رسميّة و لم أكن قد غبت عن المدرسة .. أشعر بالموت .. ساعدوني ماذا أفعل لكي أسترجع حبّها و ثقتها فعلت كلّ شيء من أجلها .
هي مقبلة على عمليّة الزائدة غدا ، لا أريد أن تجرى العمليّة و نحن في هذه الحال ..
عمر المشكلة :
يومان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
كذبت عليها خوفا على مشاعرها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
اعتذاراتي الزائدة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الاعتذار .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي السائلة بارك الله فيك .
الصداقة شيء جميل في الحياة , ولا يسمّى الصديق صديقا إلاّ إذا توفّرت فيه الشروط من الصدق والأمانة والثقة , وقد يحدث أن نخذل ممّا وجدنا فيهم الارتياح وتنقطع بيننا وشائج التواصل بعد مرور سنوات من المعرفة والصداقة , وإن حدث ذلك لا يعني أنّ الحياة انتهت عند هذا المفترق , أولا قيمة لحياتنا بانقطاع صديق أو فراق عزيز .
وجدت في سطورك أخيّه كثيرا من الكلمات السلبيّة مثل (أشرفت على الموت , لا آكل وغيرها ) ويبدو أنّ الفراغ الذي تعيشينه كان سببا لهذه المشاعر السلبيّة .
الحياة أمامك صغيرتي وتنتظر منك الكثير , فإن خذلتك صديقة ستجدين هناك صديقات أفضل حولك , ولا أعني أن تغلق صداقتكما عند الحدّ الذي وصلتما إليه , لكن حين تفشل كلّ محاولاتك في الصلاح والاعتذار هنا دورك أن تنتبهي لنفسك ولصحّتك وحياتك , فأنتِ مسؤولة عنها , اشغلي نفسك بهواية محبّبة , أو شاركي في فعاليات للتطوّع ستتعرّفين هناك على فتيات مثلك يستحققن منك الصداقة . ولا داعي لجلد الذات وتمنّي الموت لمجرّد صديقة لم تحفظ الودّ بينكما . وفّقك الله تعالى وشرح صدرك .