الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أستشيركم فيما قمت به .. هل أنّني أصبت أم أخطأت ؟
أمّي - حفظها الله - شخصيّة حنونة حبيبة ورحيمة جدّا ومسالمة . ومنذ فترة حدثت ظروف أجبرتنا أنا وزوجي على السكن عندها ، ومنذ أن قدمنا أصبحت تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي الشخصيّة و في كلّ شيء ... تعبت جدّا وهي أمّي - على عيني ورأسي – لكنّي كبيرة عمري ثلاثون سنة لست طفلة وزوجي من النوع الحريص من الجانب المالي ، فلمّا أريد تقديم هديّة لأحد تمنعني بينما أختي لا تمنعها وتدّعي أنّ زوجها كريم وزوجي بخيل ...التمست منها عدم التدخّل فذهبت إلى غرفتها و ظلّت تبكي .. هل هذا من العقوق؟ أمّا أختي المطلّقة فمنعت عنّا العزائم في البيت إلاّ برضاها لأنّ البيت لها وحدها .. أحسّ أنّي متضايقة وفي ضيق نفسيّ ... أرشدوني الله يرشدكم .
عمر المشكلة :
سبعة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
شخصيّة أمّي وكيف أتعامل معها بعد وفاة شقيقي وحيدها.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
سكوتي ومداراتي منذ أتينا من أجل إرضاء أمّي والترويح عنها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
آتي إليها ككلّ يوم قبل النوم لأحيّيها وأقبّلها وأقول لها تصبحين على خير يا جنّتي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الأخت الكريمة أمل :
يتّضح من رسالتك مدى حرصك على علاقتك بوالدتك ورضاها عنك، وكذلك الأمر بالنسبة لأختك .
لاشكّ أنّ وفاة أخيك "رحمه الله" تركت أثرا عميقا في نفس والدتك وجرحا لن يندمل، وحزنا سيملأ بقيّة حياتها .
لذا لابدّ أن تقدّري ( الانكسار النفسي ) الذي تعيشه والدتك فهي الآن أضعف بكثير من قبل ، لذا اعملي على إسعادها وإدخال السرور على قلبها من خلالك ومن خلال أولادك ،تقبّلوا نصيحتها وأظهري لها الطاعة حتّى وإن كان في أمر لا ترغبينه . أمّا أختك المطلّقة فقد ترى حياتك على النقيض تماما من حياتها .
تدخّل والدتك في بعض أمور حياتك من باب المحبّة والحرص على حياتك الزوجيّة واستقرارها .
ذكرتِ في بداية رسالتك أنّ ظروفا معيّنة أجبرتك وزوجك على السكن في منزل والدتك ، ومن المتوقّع أنّه بعد سبعة أشهر تكون هذه الظروف قد تحسّنت شيئا ما - بإذن الله- لذا لا تُثقلي على والدتك وأختك ، وتكون لك الحرّية في دعوة من تريدين لزيارتك ،اطلبي من زوجك من الآن أن يبحث لكما عن مسكن مستقلّ مهما كان بسيطًا، وحتّى لا يعتاد زوجك – إن كان بخيلا كما ذكرت أمّك – حتّى لا يعتاد على الاعتماد عليك أو على أهلك . وبذلك تأخذ أختك راحتها في بيتها ، وأقول بيتها لأنّها غير متزوّجة ، أمّا المتزوجة فالمفترض أنّ بيتها هو بيت زوجها وهو المسؤول عن تأمينه وتوفيره .
أسأل الله لك التوفيق في حياتك ونيل رضا والدتك ، وأن يُسهّل لأختك بالزوج الصالح والذرّية الصالحة .