الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


10 - شعبان - 1438 هـ:: 07 - مايو - 2017

يريدون الإيقاع بي بين مخالبهم والعبث بشرفي وكرامتي !!


السائلة:الواثقة بنصر الله

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على ما تبذلونه في مساعدة التائهين الحيارى . أنا فتاة في العشرين من العمر، أمرّ بمشكلة وفتنة كبيرة لا يعلمها إلاّ الله . فمنذ عام أعاني من تحرّشات أصحاب أخي اللفظيّة الذين بعضهم دخل بيتنا وأكل من ملحنا ، فأنا أسكن الطابق الأرضي وهم يتعمّدون الجلوس تحت نافذتنا لسماع صوتي ، وقد علمت ذلك من شخص أثق فيه وتأكّدت بنفسي فأصبحت أتجنّب الجلوس في الغرف التي أسمعهم من تحتها ، ولكنّهم يلاحقونني أينما جلست في غرفة عن طريق تتبّع صوتي إذا ما تحدّثت مع أمّي صرت أتجنّب الحديث ولو تحدّثت .
أتحدّث همسا نوعا ما رغم أنّه من عادتي لا أرفع صوتي . أحدهم - هو ذئب إن لم يكن شيطانا - يحاول إغوائي وفتنتي وإسقاطي في شباكه مصرّا طوال سبعة أشهر ولم يملّ رغم أنّه يعيش قصّة حبّ مع فتاة في الحرام وسيتزوّجها -كما قيل لي- ويلاحقني ، فهو يأتي تحت نافذة الغرفة التي أجلس فيها ويراقب سماع صوتي أو سعالي مع أنّني مريضة بالسلّ وأسعل رغما عنّي .. هو ورفاقه يظنّونني أفعل ذلك لجذب انتباههم ولفت أنظارهم ويضعون الأغاني الماجنة التي تتحدّث عن الحبّ والغرام ويسعلون عندما أسعل ويحمحمون بصوت عال ويتحدّثون رافعين أصواتهم : كأعطيني رقم هاتفك ، و يراقبون أهلي عند خروجهم وأنا بمفردي ويبدأون بنسج شباكهم والتحدّث مع الفتيات في الهاتف بصوت عال قصدا ، وأوّلهم ذلك الشابّ فعندما أصادفه في الشارع بما أنّه يعرفني من بعيد فأنا لا أكلّمه أبدا وكذلك غيره .. يظلّ يحملق فيّ وأنا أغضّ بصري دائما عن الرجال ومعروفة في الحيّ بالتزامي وأخلاقي ولا أزكّي نفسي على الله .. عندما يئس من استجابتي له أخذ يقول لهم عنّي أنّي أعرف ما يفعلون وراضية وأستمتع بتلك التحرّشات اللفظيّة منهم للإيقاع بي وتشويه سمعتي .. وأصبح الباقون حتّى الصغار يأتون تحت النافذة ويفعلون نفس ما يفعل أولئك الأنذال شياطين الإنس ، لقد أصبحت مسخرة وتسلية لكلّ خسيس في ظنّهم رغم أنّي ملتزمة دينيّا وألبس الجلباب الشرعي وأخاف الله ولا أرضى بذلك ولا أخرج إلاّ نادرا . عندما يرونني وأنا ذاهبة للدراسة ينظرون إليّ و يضايقني ذلك الشابّ ويتمادون هم في ذلك حتّى في حضور أهلي وأخي، صاحبهم الذي يخونون صحبته وهو يثق بهم ويطعنونه في عرضه وأنا ليس لي أخت ، وحيدة لا أستطيع إخبار أيّ أحد، لو علم إخوتي بذلك لسقطت الأرواح وجرت الدماء ..أنا مقهورة وأتحسّر لما يحدث لي من طرف أشباه رجال لا يراعون الله ثمّ حرمات الناس حتّى الشرفاء همّهم إشباع رغباتهم فقط . وأخيرا وليس آخرا يتفطّر قلبي ألما لما يقومون به يحسبونني فتاة لعوبا خائنة لله هانت عليها نفسها ، أموت حسرة وقهرا لما يقومون به تجاه شخصي بالذات من دون كلّ بنات الحيّ اللائي لسن ملتزمات أصلا ، وسبب ذلك كلّه ذلك الشابّ الذي قذفني وافترى عليّ بهتانا وزورا أمام كلّ شباب الحيّ في عرضي وأنا غافلة ... ولكن أصدقكم الخبر أنّي في فترة من الفترات كنت أنتظرهم ليأتوا فيفعلوا ذلك - في نفسي فقط - ولم أبيّن أو ألفت انتباههم ضعفا منّي وحاجتي إلى الشعور بالاهتمام .. فأنا أعاني من الحرمان العاطفي، والمشاكل في بيتنا لا تنتهي مع أمّي وأبي أو مشاكل إخوتي فلا أحد يهتمّ بي وبحالتي وعدم نيلي "البكالوريا" وأنّي أعرضت عن الله ولم أدعه وفترت علاقتي به عزّ وجلّ في تلك الفترة فغضب ربّي عليّ و سلّطهم عليّ .. أريد أن أعرف فأنا في بلاء شديد .
نعم يريدون الإيقاع بي بين مخالبهم والعبث بشرفي وكرامتي ويريد ذلك الشابّ تشويه سمعتي لأنّي لم أرضخ له انتقاما منّي ولنفسه الخبيثة ، لكن ذلك لن يتحقّق لهم بعون الله لي وتوفيقه ، فأنا أثق به سبحانه وسأصبر وأتحمّل من أجل ألاّ أقع في الحرام وإرضاء لربي ، وها أنا ارتحت قليلا لفضفضتي ولا تظنّوها شكوى فأنا أعلم أنّ الشكوى لغير الله مذلّة .. أريد ردّا سريعا من فضلكم فأنا أحتاج إلى ردّكم وتقبّلوا تحيّاتي .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي حصّن الإنسان بذكره فمن جعل لسانه رطبا بذكر الله تعالى نجا، والصلاة والسلام على من دلّنا على الخير، وعلّمنا كيف نصون أنفسنا من الشهوة والشبهة، وعلى آله وصحبه الذين نهجوا نهجه، فسعدوا وأسعدوا.

الأخت الواثقة بنصر الله تعالى من الجزائر .....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أيّتها الفاضلة تعلمين أنّ المسلم أو المسلمة كلّما اقترب من الله تعالى، كلّما تعرّض للفتنة من الشيطان، ومن أهل السوء ومن هوى النفس. ويمتحن المسلم على قدر دينه، ولكن من عصم نفسه بالطاعة، عصمه الله تعالى . ولكن لا بدّ من الأخذ بالقاعدة الاجتماعيّة المعروفة التي تقول: النافذة التي يأتيك منها ريح أغلقها واسترح .

الشرح الطويل الذي شرحت فيه حالك مع هؤلاء الأنذال – وهم أصدقاء شقيقك – وأين ؟ في بيتكم وعلى مقربة من بيت أبيك كيف يحدث هذا، ولم ينتبه إليهم أحد من أرحامك إلى درجة أنّ الأطفال وغيرهم يقلّدونهم، وإذا رأوك في الطريق لا يحترمون آدميّتك، وأنّك مسلمة ملتزمة !! وتخافين أن تخبري شقيقك أو والدك حتّى يردعهم بذريعة أنّ هذا سيؤدّي إلى ما لا تحمد عقباه . سامحيني هذا وهم ! وتزيين إبليس . فالقضيّة قضيّة عرض ودين؛ فمثل هؤلاء لا بدّ من وضع حدّ لهم بالحكمة والموعظة أوّلا، ثمّ بالأخذ على أيديهم ثانيا. فمن لا يأتي منهم بالحكمة أخذ بالشدّة المتعقّلة .

أختي الكريمة، أخشى ما أخشى أنّهم يستغلّون فيك – وهم خبراء وأبالسة – فترة ضعف تظهرين لهم بدون قصد متعمّد تصرّفات لافتة؛ لأنّ الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فيوسوس له بأساليب غريبة وعجيبة حتّى يجعله يصدر إشارات توهم الآخرين أنّه يريد شيئا ما ويبدو أنّك - بسبب انزعاجك منهم وحرصك على معرفة ما يريدون – تبحثين أحيانا عمّن يخبرك عن تصرّفاتهم ومقاصدهم، ولم تفصحي لي من هم هؤلاء، وما صلة القرابة بهم، وقد قلت: ( وقد علمت بذلك من شخص أثق فيه و...)، ثمّ مررت بمرحلة ضعف إيمانيّ لا أدري ماذا كان لها من تأثير على هذه المشكلة! وباختصار مفيد : أنت محتاجة إلى توبة وأوبة، واستكثار من ذكر الله وتقوية إيمانك، اعتزّي بإسلامك وابتعدي عن مواطن الشبهة والتصرّفات التي تظهرك على غير حقيقتك الطيّبة. حذار من ألاعيب الشيطان وإغواءاته وإغراءاته، وحذار من جند إبليس وهوى النفس الذين قد تنخدعين بهم، لا تعتمدي إلاّ على الله تعالى، ثمّ على من تثقين بدينهم من أرحام وأقرباء وصديقات، وحسبك كتاب الله تعالى وسنّة نبيّه هاديين تعتصمين بهما .

لا بدّ من وضع حدّ لتصرّفات أصدقاء إخوانك كما قلت بالحكمة أوّلا والموعظة ثانيا، والشدّة ثالثا. فالحقّ أحقّ أن يتّبع، وخذي نفسك بالعزيمة وصدق التوجّه مع الله، ولا تلتفتي إلى دواعي النفس الأمّارة بالسوء بطرق خفيّة قد تخفى عليك أحيانا متردّية بثوب العفّة والصلاح، وهي تحمل بذور الفساد، فالحقّ أبلج، والباطل رجرج .

أنت طيّبة فلا تتركي نفسك تتلاعب بها الأهواء، والطيّبون والطيّبات هم ميدان الشيطان يسعى إلى تخريبهم بوسائل شتّى . كلّما اقتربت من ربّك صادقة، حصّنك وقوّى إيمانك، وإذا كنت مع الله تعالى، فلا يهمّنّك أحد. وأنا متأكّد أنّ الذين يضايقونك إذا عرفوا أنّك جادّة في الحلّ ولو أعلمت أرحامك، سيفرّون منك كما يفرّ السليم من الأجرب. أكثري من الدعاء، وتضرّعي إلى مولاك، واتّخذي فتيات صالحات تستأنسين بهنّ . وفّقك الله إلى كلّ خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2072 | استشارات المستشار: 351

استشارات متشابهة


    ما هي أسباب الشيب المبكر؟!
    الأمراض الجلدية

    ما هي أسباب الشيب المبكر؟!

    د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود9481
    أعاني تشوهات في النطق وخنة صوتية!
    حنجرة

    أعاني تشوهات في النطق وخنة صوتية!

    د.هيفاء بنت سليمان الناصر10205

    استشارات محببة

    هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

    طالب عبدالكريم بن طالب1377
    المزيد

    أغلب مشاكلنا تنتهي بالصراخ والسبب أهله!
    الاستشارات الاجتماعية

    أغلب مشاكلنا تنتهي بالصراخ والسبب أهله!

    السلام عليكم .. أنا وزوجي كثيرا الخصام والعتب فلا يمرّ أسبوع...

    نوف سعود سعد1377
    المزيد

    أمي تعتبرنا أنا وأخواتي الأربع سبب تعاستها!
    الاستشارات الاجتماعية

    أمي تعتبرنا أنا وأخواتي الأربع سبب تعاستها!

    السلام عليكم آسفة على إزعاجكم ، لكنّي والله ما وجدت طريقا...

    د.هيفاء تيسير البقاعي1377
    المزيد

    مكرر سابقا
    الاستشارات النفسية

    مكرر سابقا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

    قسم.مركز الاستشارات1377
    المزيد

    لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !
    الاستشارات الاجتماعية

    لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !

    السلام عليكم ورحمة الله
    أنا سريعة الانفعال والغضب تربّيت في...

    عزيزة علي الدويرج1377
    المزيد

    طريقة حديثه مع والدته لا تعجبني أحيانا!
    الاستشارات الاجتماعية

    طريقة حديثه مع والدته لا تعجبني أحيانا!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من المختصّين في هذه...

    رفيقة فيصل دخان1377
    المزيد

    زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصلت لي مشكلة منذ شهر مع زوجي...

    نورة العواد1377
    المزيد

    تعرّضت للتحرّش وأنا طفلة أكثر من مرّة من أخي !
    الاستشارات الاجتماعية

    تعرّضت للتحرّش وأنا طفلة أكثر من مرّة من أخي !

    السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر تسعة عشر عاما...

    جود الشريف1377
    المزيد

    أتألّم من تصرّفات صديقتي ومتعلّقة بها وأعتبرها أمّي بل أقرب !
    الاستشارات الاجتماعية

    أتألّم من تصرّفات صديقتي ومتعلّقة بها وأعتبرها أمّي بل أقرب !

    السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي مع صديقتي الجديدة الوحيدة ،...

    جود الشريف1377
    المزيد

          ابنتي عمرها خمس سنوات لديها ميول جنسيّ !!
    الإستشارات التربوية

    ابنتي عمرها خمس سنوات لديها ميول جنسيّ !!

    السلام عليكم ورحمة الله
    ابنتي عمرها خمس سنوات لديها ميول...

    أماني محمد أحمد داود1377
    المزيد