الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة ولي ثلاثة أطفال وحامل بالطفل الرابع .. عانيت طيلة زواجي من مشاكل كثيرة لانقياده لأهله وسماعه لتحرّكاتهم وتقتيره علينا ومطالبته براتبي، فأعطيه جزءا لأدفع إيجار البيت الذي نحن استأجرناه وبعضه أضيفه إلى المصرف لأنّه لا يكفي ما يعطيه ، وأدّخر سرّا جزءا آخر . توالت المشاكل نتيجة عدم احترامه لي ولأهلي بسبب موقف قد اختلقه أهله في الماضي واتّهموا أهلي أنّهم من سبّبه، وكذلك عدم اهتمامه بي ، بل معظم اهتمامه وبقائه عند أهله . وعندما ضقت ذرعا بهذه الحياة قرّرت ترك بلدي والسفر إلى دولة أوروبّية مع أطفالي وأمّي وأبي حيث أختي تعيش ووافق على سفري ، ولكنّي خبّأت رغبتي في البقاء وعدم العودة . وعند اتّصاله بنا كان يلمّح للمجيء إلى هذا البلد، فقام بمصالحتي وقال نبدأ صفحة جديدة فوافقت و جلبته بعد أن استأجرت بيتا وأثّثته . وبعد أربعة أشهر كان فيها الكثير من المشاكل لتواصله مع أهله هاتفيّا ونقله ما يجري وتحريكهم له ، وساعده زوج أختي بإمداده بمعلومات عنّا وأنّ لديّ نقودا خبّأها لدى أهلي وأنّني لست مدينة (مديونة) واشتريت الأثاث من مالي ، وأنا بصراحة كذبت عليه لأنّه طمّاع وكان سيحدث المشاكل ليأخذ كلّ شيء ، فبدأ يقول أنت كاذبة ولديك مال وأهلك عندهم ، فاستفزّني وطردته بالكلام وفوجئت به يحجز تذكرة العودة وقال أنت لا تفيدينني ولا أريدك ولا أريد الأطفال وسأعيش حياتي ، وقلت وحملي قال تسقطينه أو تبقينه لا يهمّ ، علما أنّه هو من أراد طفلا رابعا فوافقت من أجله .. سافر وتركني مع أطفالي ولم يسأل عنّي، اتّصل فقط بأطفاله وقال لماذا لا تتّصلون بي وتسألون عنّي؟ فقالت له ابنته أنت من يجب أن يسأل عنّا فوبّخها وقال لا بالعكس أنتم يجب أن تسألوا عنّي ، ولم يتّصل بعد ذلك .. أرسل مرّة بعبارة لابنه الكبير يسأل عن حاله ولم يسأل عن بقيّة أبنائه .. فهل أنا مذنبة لأنّني لا أقول لأطفالي أن يتّصلوا بأبيهم أم لا ؟ و هل أصبر وبعدها أرفع قضيّة طلاق أم أترك القضيّة معلّقة وأعتبر نفسي غير متزوّجة ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي أمرنا بالعدل والإحسان، ورغّبنا في الحقّ، والصلاة والسلام على معلّم الناس الخير والذي قال له ربّه: (( طه. ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ...)) وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما.
أيّتها الفاضلة، إنّ مشكلتك مع أهل زوجك ليست بدعا، وكثير من الزوجات يشتكين منها وحلّها ليس له نظام واضح المعالم ودستور بيّن، وإنّما هذه المشكلات وأمثالها يصعب على البعيد التحقّق من حقيقتها ، ومن الصعوبة أن يعيّن المعتدي فيها والمُعْتَدَى عليه إذ نحن لسنا جهة قضائيّة .
نفترض حسن النيّة من شرحك ونقول : عن حالتك مع زوجك هذه بأنّه هو الخسران حيث إنّ نفقة البيت على الزوج، وجزاك الله خيرا على مساعدته وتقديم العون له؛ فلا يجوز له أن يفرض عليك طريقة توزيع راتبك؛ لأنّه لا يملكه. ثمّ سافرت إلى فرنسا برضاه، وأقنعته بالقدوم، وأقام معكم، وأسباب المشكلة لم تحلّ؛ فما زال أهله – كما قلت – لهم تأثير عليه، وهو يسمع وهناك من يؤازره !! فالرجل من خلال الشرح لا يريد أن يتحمّل المسؤوليّة تجاه بيته : زوجا وأولادا، وأعلن صراحة أنّه غير راغب في البقاء معكم، وترك البلد الذي تقيمون فيه، وتخلّى – هداه الله تعالى – عن مسؤوليّته تجاه بيت الزوجيّة كالنفقة وتربية الأولاد، وهو بتصرّفه يتهرّب من هذه التبعات. بالنسبة إليك ليس عليك شيء، ولا مانع أختي الكريمة أن تحثّي أولادك ( بل ينبغي عليك هذا ) على البرّ بأبيهم، وألاّ تقاطعيه، فلعلّه في وضعٍ حَرِجٍ مادّيا، أو واقع تحت ضغط ما من جهة مؤثّرة؛ فالتواصل معه ربّما يغيّر من أحواله، ويفيء إلى الوضع السويّ، فيلتئم شمل العائلة من جديد؛ وأنت إذا قدرت على مساعدته ليتجاوز محنته – من باب المساعدة الودّية فقط – فلك الأجر إن شاء الله إذا صلحت النوايا. لا تكوني سببا في قطيعة أولادك لأبيهم وإن كان هو المتسبّب فيها، واصبري على هذا الحال لعلّ الله يغيّر الأحوال، ولا تستعجلي في طلب الفراق؛ بل اتركي مساحة واسعة لرأب الصدع وإعادة الأمور إلى نصابها ، وكوني مفتاحا للخير مغلاقا للشرّ، ولئن يوفّقك الله لأمر فيه خير لك ولأولادك أفضل من أن تتسبّبي في حرمان أطفالك من أبيهم المتخلّي عنهم. وإن شاء الله – مع استعمال الدعاء والنصح – يتغيّر حال زوجك ، و يا حبّذا لو استطعت أن تجدي سبيلا على أهل زوجك يساعدك على اجتماع الكلمة ولمّ الشمل، وبهذا تؤجرين عند الله تعالى إن شاء الله جلّ في علاه. والإنسان تمرّ عليه أحوال تجعله أسيرا لها، فإذا فرّجها الله تعالى وتيسّرت سبل الخلاص منها يعود إلى رشده، فلا تكوني عونا لمصائب الحياة على زوجك بل كوني عونا له على تجاوز محنته والله الهادي إلى سواء السبيل، ولا تنسي الدعاء فهو مخّ العبادة وقد يردّ الدعاء البلاء.
وفّقك الله إلى ما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .