الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي عمرها سبع سنوات أحافظ عليها و لا أتركها مع أحد غريب ، وأثناء وجودها في بيت والدتي واجتماع أولاد أخواتي البنات والأولاد والذين تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات وتسع سنوات قام ابن أختي وعمره تسع سنوات بفتح اللاب توب الخاصّ به وعرض مشهد جنسيّ صريح من فيلم، وقام الأولاد بمشاهدته معه مرّتين على الأقلّ .. ولمّا اكتشفنا الموضوع عرفنا أنّ ابن أختي معتاد على مشاهدة مثل تلك المشاهد .
سؤالي : ماذا أفعل مع ابنتي و كيف أمحو من ذاكرتها ما شاهدت و ماذا نفعل مع ابن أختى أيضا ؟
عمر المشكلة :
يوم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
الأخت الفاضلة : " أمينة محمّد " حيّاك الله .. ونشكرك على اهتمامك بتربية أطفالك التربية الإسلاميّة .. بارك الله فيك ..
إنّهم أمانة فلنحافظ عليها..ونقول عن الماضي : قدّر الله وما شاء فعل .. لكن لننظر إلى المستقبل نظرة تفاؤليّة ، ولندع الله أن ينسيهم ما رأوا من تلك المقاطع الإباحيّة إنّه سميع مجيب فثقي بذلك .. وأهمّ شيء أن يكون عندهم وازع داخليّ تجاه الخشية من الله "بكلمات بسيطة تناسب أعمارهم ".. والاشمئزاز من مشاهدة أو فعل الحرام فنذكّرهم بقصص عمليّة هادفة كقصّة الأب الذي كان عنده ثلاثة شبّان أعطاهم طيورا ليذبحوها في مكان لا يراهم فيه أحد ، فذهب اثنان واختبآ متخفّيين عن الناس وقاما بذلك ، لكن الأخ الثالث لم يستطع ، فلمّا رجعوا إلى أبيهم سأله لماذا لم تفعل ما أوصيتك به فأخبره بأنّه كلّما أراد ذلك تذكّر أنّ الله يراه ويراقبه .. فشكره أبوه وركّز على تلك المعاني المهمّة .. والنصح غير المباشر أفضل ولكن إن رأينا أنّه لم يتجاوب نشدّد اللهجة ونقول مثلا: لقد سمعنا أو علمنا أنّ هناك أطفالا يشاهدون بعض الأشياء غير اللائقة أو المحرّمة .. وإن لم يشاهدهم البشر فالله يعلم ذلك .. ما رأيكم فيمن يفعل ذلك ؟! وليشعروا أنّكم واعون لما يحدث حولكم ..وإلاّ فالنصيحة المباشرة- ولكن الحكمة بينك وبينهم- وطمئنيهم أنّك لن تخبري أحدا إن أخبروك بما حصل والتزموا بعدم تكرار ذلك .. ثمّ نتابع تلك الإجراءات المفيدة : ينبغي أوّلا أن نشرف على تنشئتهم التنشئة الجيّدة و( نستمرّ) في تلك المتابعة والتطوير في جميع المجالات .. فلا نترك بين أيديهم ما يضرّهم .. ونعلمهم أنّ الدنيا فيها خير وشرّ .. فنحن لنا ديننا وأخلاقنا الراقية المتميّزة لنرتقي في الدنيا والآخرة بإذن الله .. قد نسمع كلاما أو نرى شيئا لا يليق .. بالصدفة أو عن طريق الخطإ فنغضّ البصر ونبتعد عن تلك المواطن ونخبر الأهل .. سواء في البيت أو المدرسة أو الشارع أو الفضائيّات أو عند زيارة الآخرين .. فلكي تكسبوهم إلى جانبكم وتكون الثقة والمحبّة بينكم قويّة: كونوا لهم أصدقاء ليعبّروا لكم بكلّ حرّية عمّا في أفكارهم وضمن حدود الدين والأدب، وجّهوهم ولكن دون تهديد من أجل أن يكونوا صادقين معكم .. وفي كلّ فترة توجّهونهم وتعدّلون وتصحّحون المسير .. ونشجّعك على وضع برنامج لهم ( تربويّ ثقافيّ رياضيّ ) لإشغالهم بالمفيد و إيجاد البديل الجيّد المناسب لهم ، لتحقيق الأهداف التربويّة الرائعة .. ثمّ في كلّ فترة تقيّمين ما تحقّق من الإنجاز .. وفي كلّ فترة نوّعي وجدّدي وطوّري في الأساليب ..
فمثلا: تعرّفي على ما يحبّونه فاكتشفي قدراتهم وميولهم فتجلسون لتضعوا معا خطّة وبرنامجا كالتالي: تحديد الأهداف الجميلة المرجوّة .. هذا الأسبوع سنقوم بما يأتي في الأوقات الآتية: نحتاج ببساطة إلى ما يأتي: مسابقات في حفظ القرآن .. لمساعدة المحتاج .. لرواية قصّة أو شعر أو مشاهدة فيلم فيه قيم جميلة .. زيارة هادفة لتعلّم سلوكيّات جميلة كالتعاون ونشر الخير..لإشغال الفكر والوقت بما يفيد .. وهكذا يصبح الاهتمام بالخير كما كانوا وأفضل بإذن الله .. وستقرّ أعينكم بهم .. بإذن الله
وبشكل عامّ لنعمل على اكتشاف قدراتهم ومواهبهم وتنميتها ثمّ التركيز على إيجابيّاتهم ونقاط قوّتهم باعتدال .. مع التشجيع لدخول مراكز مفيدة رياضيّة (كالتايكاندو) مثلا .. ممّا يزيد من ثقتهم بقدراتهم وقوّتهم البدنيّة والشخصيّة .
الطفل يحبّ أن يشعر بالانتماء إلى العائلة .. الأقارب .. ثمّ المجتمع .. ويحبّ أن يقلّد النموذج المحبّب إليه والذي تكون له هيبته ومكانته في المجتمع فلنكن قدوة حسنة لأولادنا في كلّ شيء .. وليكن للأقارب أو الأصدقاء دور في التواصل مع هؤلاء الأولاد .. فمن الممكن للوالدين أن يهيّئا ذلك عن طريق تبادل زيارة أو القيام برحلة أو حفلة أو نشاط رياضيّ كالصيد والسباحة وكرة القدم وغيرها .. فيكون للأولاد دور بارز وإنجازات ملموسة خلال تلك الأنشطة .. ممّا ينعكس على شخصيّة الأولاد بشكل رائع...اصنعي لهم حفلة كلّ فترة مع بعضهم البعض ثمّ مع أصدقائهم الجيّدين وأقاربهم يهدون بعضهم بعضا الهدايا كتعبير عن المحبّة ويقومون بأنشطتهم المفضّلة مع بعضهم .. يلعبون بروح رياضيّة .. ينشدون يمرحون يفرغون طاقتهم بالخير..نشرف عليهم و نوجّههم إلى طريقة اللعب الصحيح .. ونكسبهم مهارات حسن التواصل وهكذا يتطوّرون .. فاشغلوا وقتهم وفكرهم بالخير دائما .. وفّقكم الله .