الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أختي في المرحلة المتوسّطة وهي من النوع الحسّاس الكتوم الحقود ، أصبحت تتميّز بالغيرة منذ أن دخلتها و ضعف مستواها الدراسي ، تعود إلى البيت وبيدها " قلوب .. " و اسم رهف وكلام حبّ وتسمع أغاني الحبّ والغرام .. لديّ في البيت لوحة كبيرة أضع عليها مجموعة ملاحظاتي ، ومنذ يومين رأيتها قد كتبت اسم رهف بالإنجليزيّة وعلّقته قلت ربّما من أجلي ، فهي تسألني : كيف تهجّين اسمك وتكتبينه ؟ هذا اليوم اتّصلت بي أمّي بعد أن خرجت من البيت وأعلمتني أنّ هناك أوراقا لأختي على الطاولة لم تفهم محتواها ، وتوقّعت أنّها تخصّ موادّ الدراسة وطلبت من أختي الصغيرة أن تسلّمها إيّاها ، وكانت أختي الصغيرة أكثر وعيا من أختها لكنّها تخاف... وبعد أن عادت رأت الأوراق فقرأت كلاما فظيعا عن رهف "أنا أحبّك ولا أعيش من غيرك .." والكثير من الكلام لا يقال . احترت ولم أستطع أن أفعل شيئا لأنّها من النوع الذي لا يبالي بالنصيحة فهي لا تهتمّ بكلام أمّي ، قبل أن تذهب إلى المدرسة تربط لها أمّي شعرها ثمّ تعود وقد فكّته و تضع أحمر الشفاه وهذا ممنوع في المدرسة .. هدّدتها أمّي بنقلها إلى مدرسة ثانية فانهارت وبكت ولم تردّ .. تأثّرت أمّي وأحسّت بالقهر من تصرّفها فطلبت منها أن نتناول موضوع الإعجاب بين البنات كموضوع عامّ بيننا نتناقش فيه وتكون هي بيننا ، نتطرّق إلى خطورته وحرمته وإلى قصص لبنات كنّ معجبات، نلمّح لها ونوعّيها بدون أن تحسّ أنّنا نهاجمها لكنّها معاندة لا يهمّها .. أخاف غدا أن تحدث مصيبة لولا حرص أمّي... هي تتغطّى لكنّها تقول : " لا أدري ما فائدة الحجاب والنقاب والعباءة ؟ لو كان الأمر بيدي ما تحجّبت وما لبست عباءة " هذه البنت تخيف حقّا ، لمّا بلغت تغيّرت شخصيّتها كلّيا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة رهف ومرحبا بك .
أشكرك أيّتها الحبيبة كثير الشكر على حرصك على أختك بارك الله فيك .
غاليتي .. من الطبيعيّ أن تختلف شخصيّة الطفل بمجرّد بلوغه سنّ المراهقة ..وهذا الاختلاف بناء على تغيّر احتياجاته النفسيّة والجسميّة والاجتماعيّة .
فأختك في هذه المرحلة تحاول إثبات ذاتها ولفت النظر إليها ، كما أنّها تحاول أن تنشئ لها شخصيّة مستقلّة ذات رأي لا يتقبّل نقد من حوله ولا فرض الرأي عليه ، وهي في هذه المرحلة تكون عنيدة وشديدة المقاومة لأيّ رأي أو نصيحة بالطريقة التقليديّة أو بالإجبار ..والطريقة الوحيدة لتتقبّل آراءكم هي المصاحبة لكسب ثقتها ومن ثمّ تعديل سلوكها تدريجيّا بالإضافة إلى أنّ ذلك سيساعد في إيجاد قدوة لها تقتدي فيها بالحجاب والكثير من السلوكيّات ..فلا تخافي وعليك باللين والمصاحبة والتودّد إليها بالهدايا والتقرّب إلى صديقاتها فهنّ أقرب المداخل إلى قلبها ، مع إشباعها عاطفيّا بالكلمات الجميلة والمحبّة حتّى لا تلتفت لمثل هذه الكلمات والمشاعر خارج البيت .
وبعد التقرّب إليها ابدئي بشكل تدريجيّ بعرض قصص عن الإعجاب ونتائجه بشكل حواريّ معها وتقبّلي رأيها بهدوء... وتدريجيّا ستبدأ بالتقبّل منك في كلّ مرة تحاورينها بهدوء ..وادعي الله أن يحفظها من كلّ شرّ ويرزقها الصحبة الصالحة.
دعواتي لكما بالتوفيق .