الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
عمري أربع وعشرون سنة وزوجي أربع وثلاثون ، لي طفل وحامل بطفلي الثاني متزوّجة منذ أربع سنوات .
مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء في الواتس اب وبرامج التواصل اكتشفتها منذ سنة ونصف وأعلمته أنّي لا أرضى بهذا والله لا يرضى .
أنا متربّية في بيت صالح جدّا ومحافظة وتزوّجت رجلا شبه محافظ ويصلّي في المسجد وكان حلمه أن يتزوّج امرأة محافظة .
زوجي مستشار أسري واجتماعي ، ولكن باب النجّار مخلوع يعني كلّ الدراسة التي درسها أنا ما استفدت منها شيئا بينما الناس استفادوا ..
منذ أسبوع كان فاتحا "إيميله" على جهازي ورأيت رسائل بينه وبين طالبات الجامعة وكلّها بخصوص الدراسة والموادّ، سألته أليس هناك طلاّب تسألهم أو دكتور ؟! وكيف حصلت على "إيميلاتهم" أكيد عن طريق التواصل بالجوّال؟ غضب وقال من أمرك أن تتصفّحي وتقرئي ؟ قلت :الله فضحك. ثمّ قام يهدّد ويتوعّد ويحلف أنّ الأمر سوف لا يمرّ على خير ،
ورفض أن يحوّل مالا وقال هذا عقاب لك .
أتوقّع أنّ عنده مراهقة متأخّرة ، يحبّ الحريم ويحبّ أن يكلّمهنّ ويراسلهنّ و لم أقصّر في شيء وقد قال هذا أكثر من مرّة .
المهمّ أنّه عقب ذاك اليوم إلى الآن لم يكلّمني ولم يسأل عنّي ولا عن ولده .. قلت له اعترف أنّك غلطان واعتذر لي واستغفر لكنّه لم يردّ ..
فيه غلظة و ليس له أسلوب نحوي أبدا .. ما الحل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي نوره في موقعنا - لها أون لاين - أسأل الله أن ينفع به الحيارى والسائلين ويجزي القائمين عليه خير الجزاء .
بداية أشكرك على إيجابيّتك في ذكرك لمحاسن ومميّزات زوجك ، حيث إنّ البعض - رجلا أو امرأة - سامحهم الله يتناسى ويمحو كلّ محاسن الطرف الآخر في حال حصول غضب أو خلاف بينهما ، وهذا بعيد كلّ البعد عن العدل والإنصاف وزوجك كما ذكرتِ (شبه محافظ ويصلّي في المسجد وكان حلمه أن يتزوّج امرأة محافظة ) وقد أنعم الله عليه بتحقيق حلمه بزواجه منك .
لاشكّ أختي أنّ الكمال لله وحده ..ولا يوجد شخص مثاليّ خالٍ من العيوب تمامًا صغرت أو كبرت .
ولا يوجد إنسان لا يخطئ ، فالله يحبّ من عباده التائبين الذين يخطئون فيستغفرون فيغفر الله لهم قال الرسول عليه الصلاة والسلام (كلّ بني آدَم خطّاء ، و خير الخطّائين التوّابون) رواه الترمذي و ابن ماجة و أحمد .
مشكلتك أنّ زوجك يتواصل مع بنات ، وقد ذكرت أنّ الرسائل المتبادلة مع هؤلاء الفتيات كلّها بخصوص الدراسة والموادّ ، لم توضّح رسالتك إذا كان عمل زوجك يرتبط بتدريس موادّ أو عمل جداول دراسيّة للطالبات ، وكنت أتمنّى لو وضّحتِ ذلك فإن كان الأمر كذلك فهو يؤدّي عمله لا أكثر. وتأكّدي أنّ زوجك لو كان يخفي عنك شيئًا يخجل منه ما كان له أن يفتح إيميله من جهازك .
هناك من طبيعة عمله ما يضطرّه للتعامل مع الجنسين فهل يعني ذلك أنّ الجميع يتجاوز حدود عمله ؟ بالتأكيد لا، وعلينا أن ندرك أنّنا في مجتمع يُكمّل بعضه بعضًا ،وأنّ العمل أو الدراسة قد تجمع الجنسين معًا في بعض الأحيان مع الاحتفاظ بأخلاق الشابّ المسلم والفتاة المسلمة ،فالصحابة رضوان الله عليهم أجمعين كانوا يسألون السيّدة عائشة رضي الله عنها عمّا استغلق عليهم فهمه من الأحكام والمسائل الدينيّة ،وأمّ الشفاء الأنصاريّة كانت تعالج الصحابة الجرحى والمصابين في الحروب ، ولا يزال هذا التعاون والتعامل موجودين وإن كانا بشكل أكبر إلاّ أنّ الكلّ تحكمه أخلاقه ودينه . لذا لا تجعلي الشكّ يتسرّب إلى نفسك فتفسدي حياتكما بشكوك واهية لا صحّة لها خاصّة أنّك لم تجدي ما يدينه أو يثبت شكوكا .
أختي السائلة : ديننا الحنيف أمرنا بالستر وعدم تتبّع هفوات وسقطات الناس ، وزوجك إن أخطأ في أمر هو أولى الناس بالصفح والستر والاحتواء ، لا تحاولي البحث والتلصّص على شؤونه الخاصّة كي يظلّ الاحترام قائمًا بينكما.
وفي حال تأكّدك من شكوك فمن الأفضل ألاّ تواجهيه مباشرة حتّى لا يكابر ويُنكر أو يعاند ويستمرّ في الخطإ بعلمك،
أو كما فعل الآن من معاقبته لك وتهديدك ، حاليّا أرى أن تتجاهلي الأمر وتعملي على مصالحته لأنّ مواجهتك له أصابت كبرياءه وقلّلت من قيمته أمامك وأمام نفسه .. ومن الممكن أن تعملي لاحقا على نصحه بطريق غير مباشر، من خلال ذكر قصص أو مواقف أثناء حديثكما من باب التعلّم من أخطاء الآخرين ، ومن الممكن أثناء الحديث أن تخوّفيه بأهله فالرجل يخاف إذا خُوّف بأهله، بمعنى التذكير بأنّ كلّ ما يفعله أيّ رجل مع بنات الناس سيعود عليه ، فإذا استشعر ذلك فإنّه سيخاف على ابنته وزوجته وأخته وسيتوقّف عن أيّ خطإ يرتكبه لأنّ في الحياة قانونا يسمّى قانون الدوران – ما تفعله سيعود إليك -من خير أو شرّ – فهي فواتير مسبقة الدفع . كما أذكّرك بأن تعملي على جذبه بحديثك وتبحثي عن اهتماماته وتشاركيه فيها ممّا يفتح قنوات للحوار والتقارب بينكما فيستغني عن كلّ ما هو في الخارج لأنّه موجود في بيته وفي حياته .
تمنيّاتي لك بحياة زوجيّة مستقرّة .