الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابني يبلغ ثلاث عشرة سنة وجدته على "موبايله chat" على علاقة مع بنت أصغر منه بسنة تدرس معه في المدرسة لم تعجبني أخلاقيّا .. للأسف ، الحديث بينهما عن الجنس sex وهي متجاوبة جدّا و واضح أنّ لديها معلومات .. وطلب منها أن ترسل إليه صورا لها و هي عارية nacked مثلما أرسلت إلى زميله عمر .. والمصيبة أنّها استجابت و بعثت صورا لها رأيتها بنفسي على "موبايله" .. و الأخطر أنّهما يحاولان أن يتّفقا ليتقابلا من أجل أن يجرّبا مع بعضهما ...
أنا خائفة جدّا و مذعورة و لا أنام من التفكير و لا أعرف كيف يمكن أن يكون التصرّف - خصوصا أنّ هذا الحوار كلّه تاريخه مسجّل على "الموبايل" منذ أربعة أيّام فقط و يتطوّر الأمر بسرعة مرعبة ... أرجو الإفادة .
عمر المشكلة :
أيّام .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة N ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..مشكلة ولدك تحتاج إلى الصبر والتعامل معها بطريقة هادئة بعيدة عن المشاعر المرعبة والانفعالات وذلك ليكون الحلّ دائما لا وقتيّا .. بمعنى أنّك لو انفعلت أو قمت بأيّ إجراء عقابيّ صارم سيرتدع أمامك عن السلوك وسيخفي عنك حقائق كثيرة ولن تنقطع علاقته بزميلته بل إنّه سيتمادى في علاقته بها بعيدا عن أنظاركما .
لذا فبداية الحلّ مصاحبته ومصارحته بما قرأت بكلّ هدوء وبعدها ابدئي بشرح عواقب هذه العلاقة من الناحية الصحّية وأنّها سبب في الكثير من الأمراض ويمكنك الاستعانة ببعض الصور لمن يعانون من الأمراض نتيجة العلاقات المحرّمة لردعه. ثمّ تناولي حكم العلاقة من الناحية الدينيّة والمجتمعيّة ووضّحي له أنّ مثل هذا السلوك له عقوبات رادعة لها تأثيرها على مستقبله ووصمه بالحدث الخارج عن السلوك ..وامتدحي بعض سلوكيّاته المقبولة وأظهري الخوف عليه وأنّ من لديه مثل هذه السلوكيّات والصفات الجميلة يرتدع عن الأعمال الرذيلة .
ومن المهمّ أن تستدرجيه بالكلمات لتعلمي مصدر هذه المعلومات لتجنّبيه مصدرها ..مع مراقبة ما يشاهد في التلفاز وفي الأجهزة التي يمتلكها ..ومن الأفضل نقله من مدرسته مع الاهتمام بصداقاته الجديدة بالتعرّف إليهم ودعوتهم إلى المنزل للتقرّب منهم لاختيار ذوي الخلق منهم .
عزيزتي ..لو استطعت التواصل مع أهل الفتاة التي يتواصل معها ولدك عن طريق المدرسة لتنبيه والدتها ولتتعاون معك في حجبهما عن بعضهما ونقلهما من المدرسة فسيكون ذلك أفضل .
حاولي شغل أوقات فراغ ولدك بتشجيعه على الرياضة والالتحاق بالأندية المختلفة لتغيير نمط تفكيره وسلوكه وصرف طاقته وهيّئي له قدوة صالحة يحبّها ويقتدي بها ..كوالده مثلا وابدئي بتقريبه منه وأن تجعليه يمتدحه على بعض صفاته وسلوكيّاته وأن تكثري من ربطه به كأن تقولي ما رأيك أن تفعل كذا لتكون كوالدك ..وأن تجتهد في دروسك لتصبح كوالدك ..
واحرصي غاليتي على أدائه للصلاة فهي تنهاه عن الفحشاء والمنكر مع الدعاء له أن يحفظه الله ويصلحه ويجنّبه الرفقة السيّئة .
دعواتي لكم بالتوفيق وصلاح الحال .