الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
تخطّى عمري ثمانية وأربعين عاما ولم أتزوّج ، وحاليّا يعرض عليّ الزواج شخص ارتبطت به عاطفيّا ، ولكنّه طلب منّي الزواج دون علم أهلي لأنّه متزوّج ولديه أطفال ولا يريد هدم منزله .. ليس لديّ أصدقاء لاستشارتهم ، وأبي وأمّي متوفّيان ولي أخ وأختان فسّروا رغبته في الزواج أنّها شهوة. أنا متردّدة في اتّخاذ القرار ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
ابنتنا الغالية .. تخطئ كلّ فتاة عندما تقول وصلت إلى سنّ كذا ولم أتزوّج، ثمّ تفكّر في الزواج بالطريقة التي ذكرتها، فهذا ليس بزواج، وليست حياة، وليست طريقة لإقامة وإنشاء الأسرة التي أمرنا الله تعالى أن تقوم على المودّة والرحمة .
سؤالان الأوّل : كيف تربطك علاقة عاطفيّة به ،وما حدودها ؟؟؟
والثاني: عدم علم أهله هو أم أهلك أنت ؟؟
يا ابنتي ... اعلمي أنّ هناك فرقا بين الرغبة في عدم علم أهله هو .. وعدم علم أهلك أنت ..
وما جاء في رسالتك رغبته في عدم علم أهلك أنت .. وهذا لا يصحّ عقلا ولا شرعا .. فإن أراد أن يخفي عن زوجته كما يدّعي فهو وشأنه، أمّا أهلك أنت كيف تخفين عنهم زواجك .. الأمر فيه ريبة وشكّ... يا ابنتي لا تسمعي لمن يلعب بالنار!
مثل هؤلاء الرجال بهذا التفكير يطفئون الأنوار من كلّ حياتنا، يلعبون لعبة الاستغلال؛ بسبب شعورك أنّك كبرت وخائفة من العنوسة ! أنت قلت في رسالتك، ولهذا فلن يكون هذا زواجا سرّيا، بل قتلا غادرا لأنوثتك، وحقّك أن تعيشي كزوجة وأمّ تتمتّع بعائلتها تحت الشمس وأمام الأهل والأقارب والأصحاب والدنيا، بزواج شرعيّ واضح. وإلاّ فلا وألف لا !!!
مبدأ الزواج الشرعيّ هو الإعلان والقبول، وفي حالتك يفقد المبدأ ركيزة أساسيّة، فلا تتعجّلي وتقبلي بالأوهام بديلا للواقع .
ابنتي .. مهما كان الواقع مرّا، والحياة بدون زواج مؤلمة، إلاّ أنّ الكرامة أبقى وأنقى وأفضل ألف مرّة من الإهانة والمذلّة والاختباء من الزواج وكأنّه غير شرعيّ .. فكّري جيّدا .. وكوني معتزّة بدينك وبقيمك وباحترامك لأهلك .. الحاجة إلى الزواج لا تساوي شيئا مقابل ضرورة الحياة بكرامة وعزّة .. ابنتي .. الزواج ليس كلّ الحياة حبّ النفس وحقّها في السعادة والعمل والنجاح، وفي الكرامة والهدوء والاطمئنان، وحقّ إنسانيّتك، وهو أن تكوني إنسانا له كرامته -غير المهانة- أفضل ألف مرّة من زواج تخفيه عن عائلتك وأهلك .. ومجتمعك، وهذا لن يكون من خلال هذا الزواج، ارفضي ولن تندمي يا ابنتي .