الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
إنّي متزوّج منذ شهرين و لي مشاكل مع زوجتي فهي لا تخرج إلاّ جرّاء مشكلة تثيرها وحدها .. خرجت وانحلّت ، بعدها حدثت مشكلة معها فقامت بضربي - بكفّ اليد-صفعتني فرددت عليها ثمّ خرجت من البيت ليهدأ الحال ، وبعد ساعتين رجعت فوجدت الباب مغلقا من الداخل فلم تستعمل المزلاج لفتحه وظلّت تنتظر أهلها ليأخذوها ، جعلت الجيران شهودا عليها إن هي أغلقت الباب من الداخل بالمزلاج .. وبعد ذلك قدم عيال عمّها فلم أسمح لهم بالصعود إلى الشقّة واكتفيت بقولي أنتم لستم محارم لها ليأت أبوها أو أخوها ويأخذها . اشتكى أهلها إلى الشرطة وكذلك زوجتي فحجزوني إلى الصباح لكي يأخذوني إلى هيئة الادّعاء بدعوى ضرب الزوجة فقلت لهم أطالب بفحص طبّيّ لها وكشف للأضرار فأتت الزوجة وتنازلت وأخذها والدها من البيت وجمعت جميع أمتعتها .. وفي نهاية الأمر أحببتها وأردت أن تظلّ معي وهي كذلك ، لكنّها كانت تعتقد أنّني مسحور أو معيون ، تريد أن تذهب إلى أحدهم لكي يعالجني ..
أفيدوني بحلّ هل أطلّقها أم أراجعها ؟ وكيف السبيل لمراجعتها فهي التي أخطأت في حقّي ؟
عمر المشكلة :
شهران .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
تتعامل معي وكأنّها رجل وليست زوجة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم توجيهها بالشكل الصحيح من قبل أهلها -
استمرار الكلام مع أخواتها طوال اليوم -
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاورتها وأفهمتها دورها كأنثى وليست ذكرا .
عاقبتها ، منعت عنها الخروج .
هجرتها .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
في السابق كان الرجلُ حين يبحث عن زوجةٍ فإنّ أوّل ما يضع نصب عينيه هو دينها وخُلُقها، كان يبحث عن زوجةٍ تعفُّه وتقوم بشأنه وشأن بيته، وتُنجب له الذرّية، لم يكن يَطمح في أكثر مِن ذلك !
ولكن شبابنا اليوم أصبح يبحث عن السيطرة، ومعاملة المرأة دون معرفة حقوقها، ولا هي تعرف واجباتها.
إنَّ مِن أكبر أسباب ذلك هو ما نشأ عليه الشباب وأمثالك مِن الشباب مِن مفاهيمَ خاطئةٍ بثَّتْها وسائلُ الإعلام على أنّها واقعٌ وضرورةٌ، وهي ليستْ كذلك، ومن ذلك التعامل مع الزوجة بالضرب كإحدى وسائل المعاملة وهو خطأ يجلب أخطاء كثيرة، ويكون ردّ الفعل أحيانا كما رأيت لا كما سمعت.
إنّ المرأة التي تتعامل الندّ بالندّ ، والصفعة بالصفعة لجدير بالزوج أن يعيد التفكير في تصرّفاته معها ألف مرّة، بل ويعيد التفكير في الاستمرار معها ألف مرّة، ولا يعني هذا أنّك مبرّأ من العيوب، فقد يكون العيب لديك، فلم تحسن التصرّف فكان ردّ الفعل على غير المتوقّع، أمّا طلبها الطلاق فلا أراه إلاّ عدم الثقة فيك، حتّى ولو قلت إنّك تحبّها، وكيف تحبّها بعد أن بادلتك الصفعة بالصفعة ..
أعد التفكير مرّات ومرّات، فإن رأيت أنّه يمكنك العيش بهدوء ودون مشكلات كبيرة وتحسن التعامل فاعرض عليها تبادل الاحترام والتعامل بالمعروف فإن أبت وأصرّت على الطلاق .. فلا خير فيها.
وفّقك الله إلى كلّ خير .