الاستشارات الطبية » التغذية » طرق زيادة الوزن


07 - ربيع أول - 1423 هـ:: 19 - مايو - 2002

أريد أن أزيد من وزني قليلاً ؟


السائلة:أم فيصل

الإستشارة:لها أون لاين

أبلغ من العمر (23) سنة وطولي (155) سم، ووزني (35) كجم فقط، وأريد أن أزيد من وزني قليلاً ، حيث إنني عندما آكل وبعد مرور ساعة أو ساعتين على الأقل أجوع مرة أخرى، ومع ذلك لا يزيد وزني، وعظمة جسمي نحيفة، فحصت نسبة الدم فقيل لي إنها ممتازة وليست لديّ أية أمراض ـ والحمد لله ـ .. ماذا أفعل؟


الإجابة

يا أخت أم فيصل لم تخبرينا هل هذا هو آخر وزن وصلتِ له أم كان أكثر من ذلك ثم انخفض إلى (35) كيلو فقط؟
لم تخبرينا عن حملك بفيصل، إلى كم وصل وزنك وأنتِ حامل؟ وهل عاد بعد الحمل مباشرة أو خلال أشهر؟ لا نعلم إن كان أفراد عائلتك مثلك أم أنت الوحيدة بهذا الوزن؟ وهل عرضتِ نفسك على طبيب اختصاصي في الغدد؟

إنَّ النحافة أحياناً ترجع إلى زيادة النشاط الداخلي في الجسم، وإن معدل حرق الجسم لمصادر الطاقة مثل السكريات والدهون، وحتى البروتينات، أعلى من المستوى العادي؛ لذا يجب عمل فحوصات خاصة وليست فحوصات عامة.

ماذا عن الجهاز الهضمي؟ إنَّ زيادة حركة المعدة والأمعاء تقلل من الزمن اللازم لامتصاص المواد الغذائية، وهو مَّا يؤدي إلى خروجها مع البراز؛ ولذا يلزم عمل فحص للغائط.
هل أنتِ دائمة التوتر والقلق؟ إن ذلك لا يساعد على زيادة الوزن.

هل درجة حرارة جسمك مرتفعة؟ إنها دليل على زيادة النشاط الداخلي وتحتاج إلى فحص ومعرفة السبب مثل فحص الغدة الدرقية مثلاً.

هل تكثرين من تناول المنبهات مثل القهوة والشاي أو أصناف الكوكاكولا والبيبسي كولا (تحتوي على كافيين)؟ إنها تهيج الجهاز العصبي وتسدّ الشهية.

يجب أن تتناولي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض والفول والعدس. كما يجب عليك تناول الأجبان والألبان لتزويد العظام بالكالسيوم. يجب تناول الخضار والفواكه للحصول على الفيتامينات والمعادن. تناولي الخبز بقدر ما تستطيعين؛ ففيه البروتينات والنشويات وغيرها. تناولي بعد الانتهاء من الأكل المكسرات والفواكه المجففة، وأكثري من تناول الموز ففيه سعرات حرارية جيدة.
لا تتناولي السوائل مع الأكل ولا تشربي الماء إلا قليلاً إذا لزم. إياك والمشروبات الغازية، فإنها تمدد المعدة وتفسد الهضم، ومن ثم تقلل الامتصاص، وقد تقلل من امتصاص الكالسيوم أو تؤدي إلى إخراجه مع البول بسبب عنصر الفوسفور الموجود فيها.

إياك أن تتناولي كمية كبيرة في الوجبة الواحدة؛ لأنَّ ذلك سيعمل على اتساع وتمدد المعدة وبروز الكرش، وهو أمر ترفضه النساء والرجال؛ خصوصاً إذا كان الجسم نحيفاً.
يا أخت أم فيصل:

أمام فرص عديدة لزيادة وزنك، لا تستعجلي ذلك فأنتِ ما زلتِ صغيرة السن. ولا تنسي القيام بالتمارين الرياضية البطيئة الحركة؛ لأنَّها تزيد من كتلة اللحم في جسمك، وتجعلك تستفيدين أكثر من الطعام الذي تتناولينه.
وما تتمنينه غداً يبدأ من اليوم.



زيارات الإستشارة:15813 | استشارات المستشار: 4564


الإستشارات الدعوية

أنا حزينة لأني لم أنكر عليها الاستخفاف بالدين!
الاستشارات الدعوية

أنا حزينة لأني لم أنكر عليها الاستخفاف بالدين!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 03 - ذو القعدة - 1432 هـ| 01 - اكتوبر - 2011

الدعوة والتجديد

ما أقدر أصلي لأن إعاقتي تمنعني من الطهارة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3098



الدعوة والتجديد

أنصح الناس وآتي ما أنهاهم عنه!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2766