الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
‏فضيلة الشيخ بارك الله فيك ، لي مشاكل كثيرة مع زوجي
‏منذ أكثر من أربع سنوات ‏، حدث خلالها زواجه بأخرى منذ سنتين .. ولأنّي رفضت وضعي مع ضرّة ‏طلب منّي السكن في مدينة الرياض عند أهله أهلي وعمله بالجبيل الصناعيّة .
‏تزوّج وسكن مع زوجته في ملحق بفناء بيتنا ، بعدها حدثت المشاكل لأنّي لست عنده بالجبيل ‏فقلت له: نحن نعيش وضع المطلّقين ...أنت تتعب منّي وأنا أتعب منك .. فقال : إذا أردت الطلاق اكتبي لي ورقة برغبتك في هذا الأمر .
‏صراحة خفت من هذا الطلب ‏وسألته لماذا ؟ فقال : إذا لامني أحد أطلعه على هذه الورقة .. وأنا لا أصدّق هذا الأمر .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة وفّقك الله لكلّ خير وأسعدك في الدنيا والآخرة .
اعلمي أختي بارك الله فيك أنّ رابط الزوجيّة رابط متين وقد سمّاه الله تعالى بالميثاق الغليظ ، وهذا الميثاق هو شريان الحياة الزوجيّة والذي ينبغي لكلّ واحد من الزوجين أن يحافظ عليه ما استطاع إلى ذلك سبيلا.
وفي مثل حالتك في الحقيقة لم أستطع الاطّلاع على تفاصيل المشكلات التي بينك وبين زوجك حتّى تتّضح لي الرؤية الكاملة ، ولكن من خلال ما قرأت ممّا كتبت أقول :
- أختي .. المشكلات الزوجيّة تأتي غالبا نتيجة لعدم تلبية احتياجات الطرف الآخر سواء احتياجات نفسيّة أو مادّية أو لفظيّة أو... ولهذا ابحثي في حياتكما ما هو الشيء الذي كان ينقصك من زوجك وما هو الشيء الذي كان يفتقده زوجك منك ؟ وحاولي أن تتجرّدي من جميع النظرات السلبيّة لزوجك وتشبعي هذا النقص له وهو تلقائيّا سيشعر باحتوائك له وسيتغيّر بإذن الله ، لكن هذا الأمر يحتاج إلى وقت وصبر وحكمة والنتائج ستظهر ولكن بعد وقت .
- الزواج من زوجة أخرى في كثير من الأحيان يظهر أنّه شرّ ولكن من خلال اطّلاعي على كثير من الحالات المشابهة لحالتك، الحقيقة أنّ ظاهره شرّ وباطنه خير وهو ما لا تدري عنه بعض الزوجات ، لذلك أختي وفّقك الله لا تجعلي زواج زوجك معول هدم لحياتك .
- نصيحتي لك عودي إلى بيت زوجك مهما كانت الظروف واستعيني بالله وكوني أنت المبادرة ، ولتكن هذه الليالي المباركة فرصة لتصفية القلوب وفتح صفحة جديدة .
- دعي الماضي وعيشي لحظة اليوم ، جدّدي حياتك وغيّري من نمط حياتك وتفكيرك ، لا تعتقدي أنّ زوجك سلبيّ بل الشيطان هو حريص على هدم علاقتكما الزوجيّة .
- تستطيعين أن تكوني محبوبة عند زوجك أكثر من ذي قبل شرط أن تلبّي كافّة احتياجاته .
- لتكن لغة التفاهم مع زوجك هي الحوار وهنا أؤكّد على الحوار وليس الصراخ .
- ابحثي عن شخص حكيم من أهلك أو من أهله ليأخذ بزمام الصلح بينكما .
- كونك تبادرين بإصلاح الأمور لا يعتبر ضعفا منك بل هو قوّة وشجاعة وتذكّري قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :(وخيرهما الذي يبدأ بالسلام)
- أوصيك بالدعاء والله إنّه مفتاح عظيم لتفريج الكروب والهموم .
أسأل الله جلّ وعلا أن يصلح شأنك ويجمعك بزوجك على خير ومودّة ورحمة .. وفّقك الله أختي الكريمة .