الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
اسمي أحلام إحدى وثلاثون سنة . لمّا كان عمري سنة أعطتني أمّي لجدّتي ( أمّها ) لكي تربّيني . كبرت وترعرعت عند جدّتي مع خالاتي و جدّي و أخوالي . أحببت جدّتي كثيرا هي وخالتي الكبرى و تعلّقت بهما بصفة كبيرة . لمّا أصبح عمري ستّ سنوات كان عليّ الدخول إلى المدرسة و بحكم بعد المدرسة عن منزل جدّتي اضطرّت جدّتي لإعادتي إلى بيتنا . كان فراق جدّتي صعبا و في نفس العام رحلت خالتي التي كنت أعتبرها أمّي إلى فرنسا . كنت طوال الأسبوع في بيتنا أتساءل أين أنا و من هؤلاء الناس ؟ و عند نهاية الأسبوع يرجعونني إلى جدّتي فأفرح و أشعر بسعادة خصوصا أنّي كنت أكلّم خالتي في الهاتف عند جدّتي . مرّت السنون و أنا على نفس الحال لم أستطع أن أحبّ والديّ . لم أشعر قطّ بحنان أمّي و أبي . كنت أشتاق كثيرا إلى خالتي و تمنّيت لو كانت هي من أنجبتني ، لكن للأسف أمنيّتي هذه لا تزال في عقلي و قلبي إلى يومنا هذا. إلى حدّ الآن لا أحبّ أمّي و أبي و لا أكرههما ، لا أريد العيش معهما ولا أطيقهما أحيانا ، أحبّ جدّتي و خالتي . في نفس الوقت خالتي تتهرّب منّي ولا تريد التكلّم معي عند مجيئها من فرنسا . أشعر أحيانا أنّها لا تحبّني و تتفاداني . دائما ما أغضب و هي أمامي ، أنا أحبّها و أريدها أمامي طوال الوقت أغار عليها من باقي العائلة من أخواتها و بنات خالاتي و لا أحبّ أن يقتربن منها . عندما تخرج هي وأختها مثلا و لا أذهب معهما أغضب كثيرا وأكسّر أيّ شيء أمامي و أجرح نفسي وأصرخ لأنّها لم تعرني أيّ انتباه . لا أعرف ماذا بي ؟ مشكلتي لم أجد لها حلّا و لا أعرف ماذا يسمّى هذا ؟ أفراد العائلة كلّهم ينظرون إليّ باستغراب لتصرّفاتي ، لكنّي لا أستطيع تمالك نفسي أمام تصرّفاتها نحوي ، كلّ ما أنا متأكّدة منه أنّني أحبّها كأمّ و أتمنّى دائما لو كانت أمّي . أتمنّى أن تعتبرني مثل بناتها و أن تحبّني و تشعر بي بقدر حبّي لها . لم أعد تحمّل حالي ولا حياتي ، أحيانا أفكّر في الانتحار لأنّي لم أعد أتحمّل . والداي أمامي ، أمّي أمامي و لا أريدها . تعبت أرجوكم ساعدوني .. أعرف أنّ حالتي هذه ليس لها مثيل . ماذا أفعل ؟ ساعدوني من فضلكم .
عمر المشكلة :
إحدى وعشرون سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أمّي و عدم اهتمامها بي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
برودة أمّي و فقداني حنانها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
جرّبت الاقتراب من أمّي و لكنّها لا تهتمّ ، وجرّبت الابتعاد عن خالتي لكنّي لم أستطع .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة أحلام ومرحبا بك .
أقدّر عزيزتي مدى تعلّقك بخالتك وحبّك لها بارك الله فيك ..غير أنّ الحبّ سواءً للأمّ أو للخالة لا يكون بهذا الأسلوب ..بمعنى أنّ حبّ الأمّ ومن يقوم مقامها فيه من الرحمة والبرّ والأنس بوجودها ومحبّة القرب منها ..لكن لا يكون بالاستحواذ عليها والغيرة من اقترابها من أحدهم أو اقتراب أحد منها فهذا نوع من حبّ التملّك الذي يؤذي الطرفين إذ لا يمكن أن تكون لك وحدك فقط ولا هي ستقبل بذلك ، بل إنّك بهذا الأسلوب تجعلينها تنفر منك ولا تتقبّل سلوكيّاتك معها لأنّها ترى فيه الغيرة والتملّك لا الحبّ الصادق الذي يمنح ويعطي المحبوب كلّ ما يريد ويجلب له السعادة .
غاليتي ..أنت الآن فتاة ناضجة لك اهتماماتك المتعدّدة والتي من المفروض أن تشغلك عن التعلّق العاطفي سواء بالخالة أو غيرها ..حاولي أن تفكّري بعقلانيّة بعيدا عن العواطف وأن ترسمي مستقبلك بإكمال تعليمك أو البحث عن عمل أو تنمية ذاتك بالدورات واللغات المختلفة ..وعندها ستجدين أنّ هناك أمورا كثيرة تحتاج منك الاهتمام وبالتالي تدريجيّا سيقلّ تعلّقك بها وستُقدّرين انشغالها ولن تُفسّريه على أنّه عدم اهتمام وحبّ من طرفها .
وحاولي قدر المستطاع بناء علاقة بأمّك بالحوار معها والقرب منها لتجدي الإشباع العاطفي لديك، وبالتالي ستكونين أكثر ضبطا لانفعالاتك وتقبّلا لحياتك .
دعواتي لك بالتوفيق .