الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لديّ صديقة تعرّفت إليها في الثانويّة و أصبحنا مقرّبتين، منذ ذلك الحين إلى الآن و نحن في آخر مرحلة لنا في الجامعة، و منذ الثانويّة لم نفترق حتّى التخصّص الدراسي نفسه، منزلها على مقربة من منزلي أي نجتمع يوميّا .
في البداية كانت صداقتنا عاديّة أخويّة و الحمد لله ، نجتمع لنذكر الله ولا نزال كذلك ، لكن المشكلة أنّ صديقتي أصبحت تتدخّل في حياتي ، ليس ذلك فقط بل حتّى تصرّفاتي وكلامي وخططي المستقبليّة حتّى تخصّصي الجامعي كان بسببها . الحمد لله أنّي استخرت قبل أن أدخل هذا التخصّص ، لكن كانت نيّتي تخصّصا آخر و بإلحاحها عليّ أقنعتني أن أختار نفس تخصّصها .
دائما ما تقنعني بفعل ما تريد هي فقط ، و لو قلت إنّ ذلك لا يعجبني أو لا أجد راحتي فيه فإنّها دائما ما تجد لي سببا لتقول إنّي ضعيفة و يجب أن أتعلّم و...و...وتبدأ بتقديم محاضرة عن الأهداف و الحياة .
دائما ما أجدها تحبطني حتّى إن فعلت ذلك من غير قصد، لكنّي أصبحت أعرف شخصيّتها و متى تعني ذلك ، فقد لاحظت أنّ كلّما تريد أن "ترمي معنى" تقوله و كأنّها تمزح لكنّها تعني ذلك حقّا .
أحيانا في العطل أقفل هاتفي و كلّ مواقع التواصل لكيلا أتواصل معها يوميّا .
أشعر أنّها بفضفضتها لي تلقي كلّ مشاكلها السلبيّة عليّ، فعندما أدخل البيت أشعر بالإحباط و رأسي يؤلمني و لا أشعر برغبة في الحديث مع أيّ أحد ، يومي يضيع بسبب ذلك فلا يسعني سوى أن أنام طوال الوقت لأتخلّص من صوتها في رأسي .
دائما ما تكرّر قولها "أنا شخصيّتي قويّة و لا أتحمّل أن أكون مع أحد شخصيّته أقوى منّي " .
كنت في بعض الأحيان أدرس كتب "التنمية البشريّة" وحدي في البيت و أتابع إبراهيم الفقي و أقرأ كتبا بالإنجليزيّة، و كنت أتابع كلّ ما يخصّ علم النفس ، لكن كانت دائما ما تخبرني أنّ ذلك لا يفيد و ذلك مجرّد كلام و ...لكن الآن بعد مرور بعض السنوات أصبحت هي من تخبرني أنّها تدرسه وتخبرني عن أشياء كنت فعلا قرأتها من قبل .
كثيرا ما أبكي بسبب ضعفي معها .. أجد أنّها تفرض عليّ أشياء رغما عنّي و لا أستطيع الرفض !!!
مثلا في يوم ما كان لدينا درس في الجامعة لكنّه ألغي فقرّرت أن أدرس المادّة التي أجد فيها بعض المشاكل خصوصا أنّ الامتحانات قريبة ، وعندما أخبرتها قالت " لا أنا عندي خطّة ثانية تأتين معي لنشتري كذا و كذا و بعدها نرجع عندك بالبيت و ندرس معا " ..و عندما حاولت أن أتخلّص من ذلك لم أستطع وفعلا ذهبت معها لتقضي أشياءها . وعندما رجعنا إلى بيتي لم ندرس شيئا فقد ظلّت تتكلّم طوال الوقت بحجّة" لا زم نخطّط للمستقبل" .
في يوم آخر كنّا نتحدّث عن الآباء و معاملاتهم للأطفال فقلت لها أمّي كانت دائما ما تقول لي يا "جايحة" عندما كنت صغيرة (و هي كلمة تعني أنّك ضعيفة لا تستطيعين فعل شيء أبدا) فصدمتني بقولها "فعلا لاحظت عليك أنّك هكذا" !!
أمّي أيضا لاحظت تدخّلها و أصبحت تغضب كثيرا ..
والله أنا أكتب و أشعر بتأنيب الضمير في نفس الوقت.. أحبّها و أعلم أنّها طيّبة و لكنّي أصبحت أكره تحكّمها في شخصيّتي وأكره كيف أصبح ضعيفة أمامها بتصرّفاتي وأفكاري وأشعر بالنقص معها .
أنا جدّ آسفة على الإطالة .
من فضلكم كيف أتعامل معها ؟
كيف أساعد نفسي و أغيّر من شخصيّتي ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة هدى ومرحبا بك .
غاليتي ..الصداقة مشاركة وتعاون بين طرفين ..لكلّ منهما رأيه وشخصيّته وأموره الشخصيّة ..ولا تعني أبدا أن يلغي أحدهما شخصيّة الآخر أو يسيطر عليه تحت شعار الصداقة ..لذا أوافقك أنّ صديقتك قد تكون طيّبة ، لكن بعض سلوكيّاتها معك يجب أن تكون أكثر مرونة وهذا دورك أنت في تعديل هذه السلوكيّات بأن تبدئي معها جلسة حوار هادئة توضحين لها مدى عمق صداقتكما والكثير من صفاتها الإيجابيّة ومواقفها الجميلة معك ..ثمّ تتحدّثي معها في بعض النقاط التي تزعجك في سلوكيّاتها معك وأسلوبها في التعامل ..
لا تقبلي عزيزتي أن ترسم لك هي طريق مستقبلك ..فهي من الممكن أن تكون داعمة لك في طريقك أو أن تستشيريها فيه ، لكن أنت صاحبة القرار الأوّل والأخير في مستقبلك وحياتك . فحاولي الاستقلال عنها بعض الوقت لتراجع نفسها وأسلوبها معك ..ولتستطيعي التفكير بشكل مستقلّ دون تدخّلاتها .
ووضّحي لها أنّك لست ضعيفة بل كلّ ما هنالك أنّك تحترمين رأيها وتحبّينها ، لكن في نفس الوقت تُزعجك بعض كلماتها عنك ..واطلبي منها أن تتوقّف عن قولها عنك أنّك ضعيفة أو إلقاء مواعظ عن الحياة فلكلّ وجهة نظره .
حدّدي مواعيد للتواصل معها بشكل غير يوميّ خاصّة بعد أن تتحاوري معها واتركي لنفسك مساحة خاصّة في حياتك لا تطّلع عليها فهذا من حقّك ..كما أنّ من حقّك تنظيم يومك وإدارة وقتك بنفسك لا حسب ما تريد هي .فمهما تقاربتما في التخصّص والفكر و... يبقى لكلّ منكما أسلوبها الخاصّ في الحياة وخصوصيّاتها التي تحتاج إليها لكي تديرها حسب ظروفها وإمكانيّاتها بشكل مستقلّ .
وضّحي لها الأسلوب الذي يزعجك وتأكّدي أن لا شيء تفعله رغما عنك فأنت من تترك لها فرصة لتمارس فرض رأيها وسلطتها عليك ..
فابدئي معها بمشاركتها الرأي والتعبير عن نفسك وآرائك باستقلاليّة .
وتأكّدي أنّ طريقتك الجديدة معها لن تؤثّر على صداقتكما إن كانت فعلا ترغب في استمرار الصداقة بينكما .
دعواتي لكما بالتوفيق .