الإستشارات التربوية

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لي ولد عمره ستّ سنوات بدأ حفظ القرآن منذ ثلاث سنوات .. المشكلة أنّه ينسى ما يحفظ ، أتمّ أحد عشر حزبا هل يتمّ معي إلى الستّين أم ماذا أفعل؟ بارك الله فيك

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا وحول ما سألت بارك الله فيك فإنّ استثمارك لتلك المرحلة الذهبيّة من عمر ابنك في تحفيظه كتاب الله شيء رائع وإنجاز ستجني غدا ثماره ، فلا تستعجل قطف الثمار و حاول أن تبحث عن أسباب نسيان الحفظ عند ابنك ( هل هو من عدم فهمه للآيات فيحتاج ابنك إلى شرح مجمل مبسّط للآيات مع ربطها ببعضها ، فالفهم طريق لتثبيت الحفظ – أم أنّ وقت وطريقة الحفظ لا يناسبانه فتحتاج هنا لاستثمار وقت نشاطه وتحفيزه معنويّا ومادّيا أو استخدام وسائل وأساليب متنوّعة لتثبيت الحفظ مثلا الحفظ عبر تقنيّات حديثة "كمصحف القلم الناطق أو جهاز مسك "وكلّها متوفّرة في الأسواق ، وهناك أيضا تسجيلات خاصّة تجدها عبر النت أو محلاّت التسجيل " تلاوة للشيخ المنشاوي مع ترديد الأطفال" فالأطفال يتأثّرون ويأخذون ممّن هم في سنّهم كثيرا أو إلحاقه بحلقات أو مراكز للتحفيظ فلربّما استجاب للغير بشكل أفضل وازداد حماسه ونافسه أقرانه عند مجالسته لتلك الحلقات ) .
ممّا أشير به أيضا عليك الاطمئنان على صحّة ابنك ، فسوء التغذية ونقص الفيتامينات لهما أثر في التركيز وقلّة الاستيعاب.
ختاما لا تنس أخي الفاضل الدعاء له دوما أن يثبّت الله الحفظ في صدره ويجعله من أهل القرآن وخاصّته وأن ينفع به الإسلام وأهله فالدعاء أمره عظيم .
أسأل الله لك التوفيق والسداد وأن يجعل ابنك قرّة عينك .