الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أختي في الشهر الثاني عشر الماضي كانت ستسافر إلى ألمانيا للعلاج ، ولأنّ أمّي لا تقدر أن تسافر بسبب خوفها من الطائرة طلبت منّي السفر ، قلت لها أسافر لكن شرط أن أجري عمليّة "التكميم" فرفضت وكلّمت جدّي ، فطلبني وذكرت له الشرط فوافق ، وسافرنا وبدأنا بعلاج أختي وكان جدّي كلّ يوم يقول لي أحجز لك لدى طبيبة المعدة ...
مرّت الأيّام و رجع جدّي وانا واخوي وأختي مكثنا في ألمانيا ، ولمّا استقرّت أختي في البيت كلّمت جدّي وطلبت منه أن أجري العمليّة فرفض ، لأنّ أمّي رفضت - أحسست كأنّهم يعاملونني على أنّي طفلة - وأجريت عمليّة على أنفي - أعتبرها تهدئة - ثمّ كلّمت جدّي ثانية فقال سأحجز لك عند طبيب في الرياض فوافقت وسكتّ ، وبعد أربعة أشهر رجعنا إلى الرياض فقال لي أمّك لم توافق وهو يعرف أنّها منذ البداية رافضة ..
أحسست أنّي فعلا عوملت معاملة أطفال وظلمت جدّا .مضت أربعة أشهر وأنا غير قادرة أن أنسى ما حدث جرّاء القهر ..
أختي ستجري عمليّة ثانية في جدّة وأمّي تريد أن أرافقها لأنّي في نظرهم قويّة وأتحمّل ، لكنّي كلّما أتذكّر ما حدث لي أحسّ بالقهر فأقول لا أريد أن أسافر! لأنّي لا أقدر أن أنسى تعاملهم ...
هل أنا على صواب ؟
أنا فعلا غير قادرة أن أسامح و غير قادرة أن أنسى الموضوع .
عمر المشكلة :
ثمانية أشهر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة أشكرك لحسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص ، وأتفهّم شعورك إزاء ما حدث لكِ ، لكن أريد أن تنظري إلى الموضوع من الجانب الإيجابي والعقلاني .
أنتِ ترافقين أختك في علاجها ويبدو أنّها تعاني منذ زمن أسأل الله لها الشفاء العاجل .
وثق أهلكِ بكِ في معاونة أختك في أصعب حالاتها الصحّية
- وهذا يدلّ أنّك مؤهّلة للعناية بالمريضة ويمكن الاعتماد عليكِ - ومن الواجب عدم الخلط بين الأمور
فـالحالة الصحّية لأختك لا تسمح بمثل هذه المناقشات ولا بأس أن تؤجّلي الموضوع قليلا ، ولا تجعلي كلّ عمل خير تفعلينه وخاصّة لذويك يكون بمقابل ..
كما أرى أن تسامحي وتصفحي وكلّه خير من الله عزّ وجلّ
ولعلّ في كلّ تأخير خيرا .. فـلا يُؤنّبك ضميرك ولا تصابين بالإحباط وتقلّلين من مقدار نفسك بشعور معاملتهم لك كالأطفال، بل أنا أرى أنّ ذلك قد يندرج في كلّ تأخيره خيره وقد يكون لوالدتك وجهة نظر أخرى ناقشيها واعرفي منها الأسباب بهدوء .
و عمليّة التكميم قد تحدث أخطاء فيها لأنّها تعتمد على قصّ المعدة ومن ثمّ على مراعاة المريض لأكله وشربه بعد العمليّة ، وهذا يحتاج إلى صحّة ولياقة من المريض حتّى لا يتسبّب في مضاعفات غير جيّدة للعمليّة ، وأنصحك في حال تيسّر لكِ إجراء العمليّة أن تجريها عند طبيب معروف وفي بلدك حتّى يتسنّى لكِ مراجعته بين الحين والآخر لأنّ عمليّة التكميم تحتاج إلى متابعة عند نفس الطبيب بما لا يقلّ عن سنة.
اذهبي الآن مع أختك وانوي هذا العمل خالصا لوجه الله ،
وعند سلامة أختك استخيري الله واطلبي منه أن يسخّر لك الطبيب المناسب وابحثي وتحرّي الأطبّاء المتميّزين في مثل هذه العمليّات ، وعندها اجتمعي مع والدتك وأخبريها عن الطبيب الجيّد المُتمكّن من عمله وأنّ العمليّة ستكون بسيطة وأنت في حاجة إليها ..... أقنعي والدتك بأسلوب واطلبي رضاها علما أنّ والدتك قد يكون رفضها من خوفها عليكِ ..
فلا تعطي الأمور أكبر من حجمها وتريّثي واجمعي معلوماتك الطبّية الكاملة عن العمليّة ومضاعفاتها وعن أفضل الأطبّاء حتّى تتمكّني من إقناع ذويك وإجراء العمليّة وأنت مطمئنّة .
* ملاحظة : في حالة أنّ وزنك لم يصل إلـى مائة كيلو فأنصحك بممارسة الرياضة والالتحاق بناد رياضيّ يساعدك في التخلّص من الوزن وشدّ جسمك بطريقة آمنة وصحّية .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .