الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
ما حكم الكلام داخل القلب والعقل ، وهو عبارة عن كلمات فيها رداءة (سبّ ، كفر، كلمات وقحة ، كلمات فظيعة...) أعلم أنّنا لا نحاسب عليها ولكن هل أنتم متأكّدون أنّ حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ينطبق عليّ؟ بسبب تلك الكلمات الوقحة أشعر بحركة في فرجي و بخيالات كفر جنسيّة - آسفة على قول ذلك - ولكنّي أخاف أن أحاسب بسبب ذلك الشعور .. يزعجني أنّه في أوقات (فرحي،حزني،غضبي،ويزيد جدّا أوقات الصلاة والصور الكفريّة ) أحيانا أشعر وكأنّي منافقة حقّا .. البارحة تكلّمت بشيء في الإنجليزيّة ولكنّي انتبهت أنّني لفظت الكلمات خطأ وتحمل معنى كفريّا لأنّي أخطأت في كلمات أنشودة !. دائما ما أقرأ القول القائل أنّ حديث النفس والصور الكفريّة لا يحاسب عليها الإنسان إن لم تكن باختياره .. وإنّي كلّما نسيتها أعود وأذكّر نفسي بها وأسترسل معها ولكنّي أحاول مقاومتها أثناء الصلاة . لقد أصبحت حياتي غريبة عندما أضحك معهم فجأة أقول شيئا فيه كلمة الله يأتيني شعور بالكفر... اليوم يوم جديد ولم أبعث إليكم رسالتي بعد ، والآن معاناة جديدة اليوم الجمعة وغدا رمضان والصور الكفريّة كلّما أذكر الله تأتيني والعياذ بالله وفجأة قلت " شو يا ربّي " هل تعبر هذه الكلمات قلّة أدب ؟ هل أقع في الكفر بسببها أم أنّها كلمة عاديّة لأنّي كرّرتها أكثر من مرّة عدت وقلت "شو يا ربّي رح يصير فيني" .. أنا لا أريد الكفر ، سوف أموت و تحت عينيّ سواد من شدّة وقع الصور الكفريّة والعبارات ... ليتني أعيش رمضان مثل باقي المسلمين في راحة واطمئنان .. تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة.. كم هي فظيعة هذه الخيالات !
أرجو الردّ ، لا تتجاهلوا رسالتي و أجيبوني في أقرب وقت ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بِسْم الله الرحمن الرحيم
فتاتي العزيزة ريم .
قرأت ما جاء في رسالتك ، وما تعانين منه هو اضطراب الوسواس القهري والذي يجعل هذه الفكرة المتسلّطة عليك وأعلم أنّ في الواقع عرضا مزعجا يسبّب لك ضيقا شديدا تحت وطأة القلق ، وأعلم أنّ من يعاني من هذا لا يملك القدرة على تهدئة نفسه أو إزاحة هذا الضيق الذي تسبّبه الفكرة من خلال الحديث المنطقي للنفس أو الانعكاس على النفس بطريقة منتجة.
وتبدأ الدائرة بعد ذلك وهذا يصبح راسخا ومتأصّلا ويصبح عادة مكتسبة لا يمكن كسرها إلاّ بالعلاج .
أفضّل عزيزتي في البداية اللجوء لمساعدة الطبيب النفسي فهذا سيكون ذا فائدة كبيرة، ومن خلال العلاج الدوائي والعلاج
السلوكي ستبدئين في الانسحاب من هذه الأفكار التسلّطيّة والمشاعر المتصارعة .
والعلاج السلوكي الذي سوف يساعدك إلى جانب العلاج الدوائي هو وقف الفكرة الوسواسيّة ، إذا هاجمتك الفكرة الوسواسيّة
أوقفيها فورا ولا تسترسلي في التفكير فيها لأنّ الاستمرار يؤدّي إلى أفعال خاطئة وحزن وضيق ..
أنصحك بالقيام من مكانك وعمل أيّ شيء لصرف تفكيرك عمّا يدور في عقلك من أفكار ملحّة كالحديث مع أحد أو القيام بعمل يستلزم التركيز ..
أرجو الذهاب إلى الطبيب النفسي فهو اضطراب يتضمّن خللا في الاتّصال بين الجزء الأمامي من المخّ "المسؤول عن الإحساس بالخوف والخطر ويرتبط الاضطراب بنقص الناقل العصبي المعروف بالسيروتؤتي بشكل أساسي ..
الأفكار الوسواسيّة هي مجرّد إشارات زائفة تأتي من المخّ ولا تستطيع أن تتحكّم فيه والسلوك القهري هو ردّ الفعل لهذه الأفكار الملحّة .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .