الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


03 - رمضان - 1438 هـ:: 29 - مايو - 2017

زوجي يستفزّني إلى أن أغضب فيضربني!


السائلة:نور

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم ورحمة الله
أحبّ زوجي وأعتقد أنّه يحبّني ، ولكن تصرّفاته لا توحي إليّ أنّه يحبّ .. ولديه أيضا بعض العادات السيّئة إذا لم أطعه غضب وضربني وإذا أطعته تكبر المشكلة ويفضّل أن يستفزّني إلى أن أغضب فيضربني ، والده يضرب وأخوه يضرب والضرب عندهم عاديّ ولكنّي لا أستطيع العيش معه على هذا الحال لقد أودى بي إلى حالات الانهيار العصبي وأنا أحبّ أطفالي الثلاثة ، وضعنا المادّي جيّد ولكنّه غير مبال بالمسؤوليّة ويعيّرني دائما بأشياء لا علاقة لي بها. عندما تزوّجت كان وزني 54 كغ وأنجبت طفلين وبقيت نحيفة بينما هو يطلب منّي مرارا أن أكون جسيمة ولكنّي لا أطيق أن أرى نفسي من خلال المرآة سمينة .. عندما ولدت طفلي الثالث أصبح وزني 70 كغ ومازلت أخفّض الوزن ..لا يزال يعيّرني بكلام قاس .إنّه جميل ولكن لديه بعض العيوب التي لا أحبّها فيه كطول قامته فهو أقصر منّي ونحيف جدّ وأشقر وأنا سمراء، نحن جميلان ولا نشكو من عيب ، متسلّط جدّا ولديه كلمة واحدة أنا الرجل حلال أن أضرب وأشتم ولو أمام الناس، أنا بنت من عائلة محبّة جدّا ، لدينا مشاكل ولكن ليس لدينا ضرب وكلامنا رحيم مع بعضنا ولا ننادي بعضنا بشتائم أو كمثال أين أنت وكأنّني بلا اسم ، والأهمّ من هذا أنّه يحبّ إهانتي أمام الناس كي يبيّن أنّه هو الرجل ويكبر في عين أصدقائه ولا يشعر بي ، وأحيانا أتعرّض لمواقف من بعض الأصدقاء كنظرات إعجاب كأنّهم يقولون لي اتركيه ... لديه أيضا مشكلة في النوم بالنهار والاستيقاظ بالليل ... المسؤولون هنا في ألمانيا حاولوا معه لأنّهم يريدونه أن يتعلّم وينجح ويعمل لكن دون جدوى . حاولت كثيرا ولا حلّ معه سوى الضرب والشتائم في كلّ فترة .
"يجب أن أضرب" لديه غريزة ولا يراعي أطفاله وإذا مرضت يقول لي كلّنا سنموت ، بصراحة أنا خائفة من الحرام ولقد كنت قويّة ولكنّي أضعف شيئا فشيئا ، هل أطلب الطلاق وأرتاح ؟ لا أراه حنونا إلاّ إذا كان لديه طلب إمّا أن أتنازل عن مصروفي أو عن أيّ وعد وعده أو أنّه اشتاق إلى السرير وشكرا .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين الذي بيّن لنا سنن الهدى، وأرسل لنا شريعة سمحة من اعتصم بها هدي إلى صراط مستقيم، والصلاة والسلام على الأسوة الفضلى محمّد صلّى الله عليه وسلّم وعلى آله وصحبه أجمعين .
أختي الكريمة، أنا مستغرب من كلامك ومن مشكلتك حيث إنّك تشكين من زوجك ومع ذلك تقولين: إنّك تحبّينه وهو يحبّك !!!والشكوى هذه وما عرضت فيها من صفات لزوجك بعضها جليّ فكيف قبلت به ابتداء !!! وبعضها ربّما لا يظهر إلاّ بعد الزواج كحبّه الشديد للضرب هداه الله إلى الصواب، وكذلك حبّه للشتائم، وهي صفة بعيدة عن الخلق الحميد في معاملة الرجل زوجه، وأمّا الصفات الخَلْقِيَّة فهي واضحة. فلماذا قبلت به وقبل بك والآن تقولين كذا وهو يقول كذا. وهناك نقطة ذكرتها ((وأحيانا أتعرّض لمواقف من بعض الأصدقاء كنظرات إعجاب كأنّهم يقولون لي اتركيه .....)) وأعقبت بعد هذا كلاما تصفين زوجك بصفة ليست من رجولة الرجال فهو ينام النهار، ويسهر بالليل؛ فلا يعمل، ويبدو أنّك تصرفين عليه !!!!
أختي الكريمة، الطلاق هو أسهل الطرق للتخلّص من هذا الوضع؛ ولكن لديك من زوجك أولاد وأنت تعرفين أهمّية الرجل والأب في البيت مهما كان لديه من أخطاء شرط أن تكون قابلة للإصلاح، وكلّ صفات زوجك قابلة للإصلاح؛ وللإصلاح طرقه ومراحله، وله متخصّصون يقومون به، وأحسن المصلحين في نظري القادرين – بعون الله تعالى – على حلّ مشكلتك هم الدعاة إلى الله تعالى أصحاب العلم والخلق والفهم والخبرة. فإن استطعت أن تربطي زوجك بمركز إسلامي في ألمانيا - والمراكز متوفّرة في بلدكم – فيرتاده ويحبّه ويأنس به، ويقوم هذا المركز بإعادة تأهيله للحياة في ضوء الشريعة، أو يتبرّع أحد الدعاة بالتعرّف إلى زوجك بطريقة أو بأخرى، وتتوطّد العلاقة بينهما فبإذن الله تعالى ستتغيّر حياته، ويصبح إنسانا آخر، وسامحيني إذا قلت لك إنّي من خلال استشارتك أحسست أنّ حياتكما منفتحة بمعنى أنّها ليست على الصورة التي يرغب فيها أهل الدين والتقوى، وهي سبب كلّ مشكلاتكما رغم أنّ القارئ للاستشارة يشعر أنّكما من بيئة كانت أقرب إلى الحياة الإسلاميّة قبل هجرتكما إلى بلاد الغرب .
ومن الممكن أن يقرأ زوجك كتابا يشرح صاحبه فيه كيفيّة معاملة الزوج لزوجته، وكيف تعامل الزوجة زوجها فما أجمل أن تقرآ سيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وسير صحابته الكرام فهي في قمّة الأخلاق ؛ فلا شتائم ولا تعيير ولا اتّكاليّة ولا جهل ولا شقاء فيها ....وأخيرا فالطاعة مفهومها عند زوجك فيها فهم خاطئ؛ إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق والطاعة بالمعروف. وتقويم الخطإ لا يكون أمام الناس؛ بل بين الناصح والمنصوح . ونصيحتي الأخيرة لا تفكّري في الطلاق إلاّ عندما تفشلين في إيجاد حلّ، وآخر الدواء الكيّ؛ فالطبيب الجرّاح إذا لم يجد حلاّ لمريضه إلاّ بالعمل الجراحي، فسيقدم عليه، ثمّ أكثري من الدعاء، والجئي إلى الله في السرّ والعلن، واطلبي منه أن يخلّصك ممّا أنت فيه بعد أن تصلحي ما بينك وبين ربّك، فتستقيم أعمالك على شريعته سبحانه . وفّقك الله إلى كلّ خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2905 | استشارات المستشار: 351


الإستشارات الدعوية

مكرر سابقا
الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات 22 - شوال - 1437 هـ| 28 - يوليو - 2016

الدعوة والتجديد

فرّي من "التشات" فرارك من الأسد!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6893

الدعوة والتجديد

أريد أن أعود إلى ديني بعد أن تخلصت من العين!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7478



استشارات إجتماعية

كيف أختار زوج المستقبل؟!
قضايا الخطبة

كيف أختار زوج المستقبل؟!

نوال بنت علي العلي 24 - ذو الحجة - 1428 هـ| 03 - يناير - 2008

قضايا بنات

رفقاً بها فالعاطفة تقود زمامها!.. تعقيب

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل4480




استشارات محببة

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!
الإستشارات التربوية

ابنتي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب!

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها تسع سنوات وتدرس بالصف الرابع...

فاطمة بنت موسى العبدالله2802
المزيد

أريد حلاً لأحبّ عائلتي خصوصا أمّي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلاً لأحبّ عائلتي خصوصا أمّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري ستّة عشر عاما ، أبي متزوّج امرأتين...

رفعة طويلع المطيري2802
المزيد

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!
الاستشارات النفسية

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي عندما أغضب أو أفرح...

رفعة طويلع المطيري2802
المزيد

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟
الإستشارات التربوية

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟

فضيلة الأستاذ المحترم أ.د عبدالكريم بكٌار .السلام عليكم ورحمة...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2803
المزيد

أريد أن أستعيد حب بناتي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أستعيد حب بناتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مطلقة وأسكن مع أهلي في...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2803
المزيد

أريد أن أوصل لها مالها لكنني لا أعرف عنوانها!
الأسئلة الشرعية

أريد أن أوصل لها مالها لكنني لا أعرف عنوانها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnفي المرحلة الجامعية كانت هناك...

الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود2803
المزيد

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!
الإستشارات التربوية

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لطفلين، كبيرهم يبلغ العامين،...

أسماء أحمد أبو سيف2803
المزيد

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?
الاستشارات النفسية

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

أنس أحمد المهواتي2803
المزيد

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?
الأسئلة الشرعية

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?

السلام عليكم ورحمة الله..أحببت السؤال عن مجيئ الدورة الشهرية...

د.فيصل بن صالح العشيوان2803
المزيد

أحاول تحفيظها الحروف وأشكالها لكنني أفشل!
الإستشارات التربوية

أحاول تحفيظها الحروف وأشكالها لكنني أفشل!

السلام عليكم.. أشيروا علي.. ابنتي عمرها 3 سنوات أحاول تحفيظها...

عزيزة علي الدويرج2803
المزيد