الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
كان ابني مطيعا لوالديه متميّزا في دراسته وأخلاقه إلى درجة غيرة زملائه منه لكثرة مدح الناس والأساتذة له ، وكان دائما ما يشرّف بالتكريم مع المتفوّقين في نهاية العام الدراسي على مستوى المقاطعة والولاية . لمّا دخل عامه الأوّل إلى الثانويّة كان الثلاثي الأّوّل بردا وسلاما ، بعض المناوشات الخفيفة فقط مع بعض زملائه ، وكان غير مقتنع بمستوى بعض الأساتذة ممّا جعله يصطدم بهم أحيانا ولكن تفهّموا موقفه ... فنصحناه بعدم مخالطة رفقة السوء والابتعاد عنهم وإن تطلّب الأمر محادثة زميلاته ،ولكن ذوات الأخلاق الحسنة والمتنافسات معه على المعدّل حيث كنّا نرسم في مخيّلته دائما المستقبل الزاهر وفقا لمستواه الدراسي ، ممّا زاد شحنة رفقة السوء فاستدرجوه للسجائر و الأقراص ونحن في غفلة من ذلك لعلاقته الطيّبة بنا وتفهّمه لكلّ نقاشاتنا معه ، ونسجوا له علاقة عاطفيّة مع زميلة له في القسم لا علاقة لها بالدراسة تلتها غيابات عن المدرسة دون أن نخبر من طرف الإدارة فبدأ يكذب لتبرير مواقفه في كلّ حالة ، تلاها هبوط في النتائج المدرسيّة وتمرّد شديد مستمرّ في البيت ، لا يطيق رؤيتنا عدوانيّ مع أختيه .علمنا بهبوط النتائج ورغم ذلك تناقشنا معه بكلّ هدوء لإرجاع ثقته بنفسه كوننا في ميدان التعليم إلاّ أنّ رفقة السوء أقنعته بالهروب من البيت لأنّه سيعاقب على النتائج المتدنّية - ولكنّها بالنسبة لنا مرضيّة - أثناء نقاشنا معه فهرب من البيت مع زميل له بعيد كلّ البعد عنه في مستواه الدراسي ... بحثنا عنه وأرجعناه إلى البيت وكأنّ شيئا لم يحدث وسافرنا به لتخفيف الضغط النفسي عنه ثمّ عدنا لاستئناف الدراسة للثلاثي الأخير ، فكنّا في حرب معه ورفقة السوء التي أرادت وأصرّت أن تجعل منه فردا سيّئا فاتّصلنا بأهلهم فوعدونا ، لكن دون جدوى لقد أصبح على علاقة غراميّة كبيرة مع زميلته يوم كنّا في البيت يعيش معنا حياة هادئة إذ التقطته كاميرا البيت يقفز من الطابق العلوي إلى البيت ويهرب نحوها مشيا على الأقدام أين تسكن في منطقة أخرى بعيدة بعشرات الكيلومترات وبتنا نبحث عنه ليلة كاملة و فجأة وجدناه صباحا عندنا في البيت ، تحدّثت -أنا والدته- مع والدتها بشأن هذا السلوك والعلاقة غير الشرعيّة التي تغضب الله فوعدتني .. لم يكن كلامها إلاّ كذبا حيث استنتجت من كلامها أنّها تشّجع ابنتها على هذه العلاقة فاستعملنا الحكمة كي يجري امتحاناته الأخيرة على مضض وأعصاب متوتّرة وكان ذلك ، لكن اتّصالاته بهذه الفتاة ووالدتها وأختها عبر الفايسبوك لا تتوقّف ولو لحظة ، فلا يكلّمنا ولا يجيء مع أختيه رغم أنّه شهر رمضان ، فلمّا حدّثه والده عن التخلّي ولو لجزء من الوقت على الفايسبوك وتعويضه بأعمال أخرى كالرياضة والصلاة وقراءة القرآن والنوم للراحة على أساس أنّ ما يقوم به دون انقطاع مضرّ بصحّته وسلوكه ، فنهض صارخا مسرعا إلى خزانته يجمع أغراضه قائلا سوف أرحل عنكم وما عندكم أيّ علاقة بي ، ولمّا سأله والده عن مقصده ردّ عليه بكلّ وقاحة دون حياء : سوف أذهب عند أهل الفتاة فهم أفضل منكم لم أعد أريدكم ... فحاول الأب أن يهدّئه فلمّا رفض بادر بتعنيفه فردّ عليه بكلّ وقاحة : الزم حدودك . أنا في حيرة كيف نتعامل معه لأنّ السبب الرئيسي الآن هو الفتاة التي أصبحت تحيك له مشاكل للعراك مع طلاّب لا علاقة لهم بالدراسة أو الأخلاق فأنا خائفة على ابني وهو الوحيد .. لم أجد حلاّ الآن إلاّ البكاء والدعاء ومن ينصحني .. لقد احترقت من أجل تربيتهم والوقوف على دراستهم .. انصحوني بالهأ عليكم لقد أصبح والده ينقطع عن العمل تحسّبا لهروبه من البيت .. شكرا .
عمر المشكلة :
سبعة أشهر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب الرسالة /jouhain
عادة لا يعتمد المراهق أو الطفل على نفسه بشكل كامل إلاّ عند أواخر فترة البلوغ وحتّى ذلك الحين يحتاج الطفل إلى إرشاد البالغين من المحيطين به ويحتاج كذلك إلى رؤية والديه، يحدّدان أهدافهما ويحقّقانها ، واعلمي أنّ كلّ انتقاد وحكم وتعبير عن الغضب هو طريقة مأساوية عن احتياج لم يوفّ ، وحينما تقوم بتغيير الطريقة مع أبنائنا فسوف تتحسّن العلاقة بينكم وسوف أعطي بعض الأمثلة لإدارة الحوار بينكم قولي مثلا :
"ما تتصوّرش يا حبيبي انا حزنت قد إية لما انت (كذا )
اتا غضبان جداا عل العلاقه الي جت قبل أوانها بينك وبين هذه ألفتاه "
لا تطلبوا أشياء بالنفي كأن تقولوا "امتنع عن فعل كذا "
لا تطلبوا منه أشياء مبهمة أو غامضة أو معنويّة كأن تقولوا له "عايزك تفهمني تقدّر مشاعري "
لأنّ الطلبات بهذه الطريقة ستربكه وتشعره بالعجز أو الذنب أو التقصير فيبدأ بالدفاع عن نفسه بعدوانيّة أو ينسحب ولن تحصلوا على ما تريدون .
عزيزيّ الأب والأمّ ..
مديح أولادنا لأنّهم مؤدّبون يؤتي أكله إلى أن يكتشف طفلنا أنّنا كنّا نحبّ أفعاله .. لسنا نحبّه هو لذاته .
من رأيي أنّكم تقومون بالإعلان لهذا المراهق أنّكم سوف تبدأون معاملته بطريقة جديدة .
مثلا : من الممكن أن تقولوا له "على فكرة أنا بدأت أتعلّم طريقة جديدة في التعامل ممكن أن تفيدنا نحن الاثنين .
يمكن أن نوفّق ونعيش سعداء كلّنا ويمكن أن يحصل ويأتي قليل من الغبطة فاعذرني أنا مازلت أتعلّم " .
من فوائد هذا الإعلان أنّ هذا المراهق سيستعدّ لهذا التغيير ، ربّما يسمعك بطريقة مختلفة ، سيحترم أنّك تحاول أن تتعلّم من أجل أن تعيشوا أكثر سعادة .
المرونة مهمّة في العلاقة بينكم وتحتاج إلى هدنة حتّى يتمّ التواصل وكذلك فرص الشجار ستقلّ .
الموضوع يحتاج إلى هدنة فقط والأمور سوف تكون على ما يرام .
وفّقكم الله إلى طريق الخير وأهلا بكم على موقعنا المتميّز.