الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم النصح والإشارة
أنا امرأة متزوّجة منذ حوالي عام من ابن خالتي الذي ولد في فرنسا وترعرع فيها ... اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي وإذا صلّى لا يؤدّيها كما يجب . لا يحبّ الاستحمام فأحيانا يصلّي وهو على جنابة وعندما أشرح له أنّ هذا حرام يقول لا فرق بين الاغتسال الأكبر والأصغر ...هذا يحرجني إلاّ أنّني أقول عسى أن يهديه الله .. لكن خلال رمضان اكتشفت ما يصدمني أنّه لا يصوم وأنّه يشرب الحشيش سرّا ...تكلّمت معه بالتي هي أحسن وقال سأعدل عنه ، لكن ظلّ على هذا الحال إلى يومنا هذا...لا يحبّ العمل ولا يحبّ الاختلاط مع الناس ... حياته يقضيها أمام الحاسوب واللعب والتدخين .. صراحة تعبت ولا أعرف ماذا أفعل جزاكم الله خيرا ساعدوني ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
أمّا بعد .
نرحّب بكِ على هذه الصفحة المباركة ، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك ويفرّج كربك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكرك على حسن ظنّك بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك .
حينما يهمّ الإنسان بإنشاء مشروع صغير، يقوم بالبحث عن كيفيّة عمله بإتقان، فيسأل أصحاب الخبرة الأمناء، ويستشير المتخصّصين المحيطين به، ويستخير الله تعالى، ويقوم بعمل دراسة جدوى ليتأكّد أنّ هذا المشروع درجة نجاحه أكبر من فشله، ثمّ يتوكّل على الله سبحانه وتعالى... هذا بالنسبة لمشروع لن يكلّفه سوى دراهم معدودة . فما بالنا بمشروع العمر كلّه، وهو اختيار الزوج .. شريك العمر، ورفيق الدرب، وقائد الأسرة، وربّان السفينة، ووالد الأبناء ومربّيهم وقدوتهم ..؟
ابنتي الحبيبة .. اختيار شريك الحياة أخطر قرار يمكن أن تتّخذه الفتاة، لأنّه سيترتّب عليه حياة كاملة، إمّا برفقة رجل صالح يصون ويحافظ ويكون سندا على منعطفات الحياة ومعينا على طاعة الله ويأخذ بيد زوجته إلى جنّة عرضها السماوات والأرض، أو يكون - والعياذ بالله - منغمسا في الموبقات، سكّيرا لا يعرف ليله من نهاره، مضيّعا لحقوق الله، جالبا الهمّ والنكد والتعاسة لزوجته، وقدوة سيّئة لأبنائه، ومضيّعا لهم .
تقولين يا غالية إنّك متزوّجة منذ عام من ابن خالتك الذي ولد في فرنسا وترعرع فيها، فهل سألت عن هذا الشابّ قبل الزواج منه؟ هل قام أهلك بالتحرّي عن دينه وخلقه؟ فكيف لفتاة عاقلة راشدة مسلمة أن توافق على الزواج من شابّ لا تعرف عنه شيئا ؟ ثمّ تقولين إنّك اكتشفت بعد الزواج أنّ هذا الزوج (يدخّن حشيش) و(لا يصلّي)، وغير نظيف (لا يحبّ الاستحمام) حتّى أنّه من الممكن أن (يصلّي وهو على جنابة)!! ومعنى ذلك أنّه لا يدري عن الصلاة شيئا، فهو لا يعرف أمام من يقف في الصلاة ؟ وربّما لا يحفظ فاتحة الكتاب، ولا يعرف شروط صحّة الصلاة، فهو عنده (لا فرق بين الاغتسال الأكبر والأصغر)!! واكتشفت أيضا أنّه (لا يصوم) في رمضان !! هذا بالإضافة إلى أنّه (لا يحبّ العمل) ويقضي حياته (أمام الحاسوب واللعب والتدخين)!!
بالله عليك - ابنتي العزيزة - ماذا بقي من خير في هذا الزوج ؟ وتقولين استمرّ هذا الحال مدّة عام كامل ولا تجدين أيّ أثر للتغيير، وتسألين (ماذا أفعل)؟
لا ريب أنّ ترك الصلاة كفر، وترك الصيام من أعظم المعاصي، وأيضا شرب المسكرات من الكبائر، فهذا الزوج قد جمع أنواعا عدّة من الخبث والشرّ .
ومن الواضح أنّك لم ترزقِي من هذا الزوج بأبناء وهذا فضل من الله، لهذا نصيحتي لك أن تسارعي بالانفصال عن هذا الزوج، فهذا الزوج لا ولن يتغيّر ولا توجد بوادر صلاح في حياته. يقول الله تعالي: "وإن يتفرّقا يغن الله كلاّ من سعته وكان الله واسعا حكيما "، فإن لم يوافق على ذلك فإنّك ترفعين أمرك إلى القضاء، ثمّ بعد حصولك على الطلاق وانتهاء العدّة فلك الحقّ في الزواج بمن تشائين، ممّن هو مرضيّ في دينه وخلقه .
وفي الختام .. دعواتي لك بالخير وراحة البال، وأن ييسّر الله لك أمرك، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.