الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


08 - رمضان - 1438 هـ:: 03 - يونيو - 2017

تراودني الوساوس أنّني أستحقّ شخصا أفضل منه ؟!


السائلة:أمة الله

الإستشارة:سماح عادل الجريان

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة تمّت خطبتي وعُقد عليّ منذ أربعة أشهر من شابّ من عائلة طيّبة وملتزمة معروفة بالأخلاق الحميدة ومكانتهم المرموقة في بلدنا ، وعُرف عن خطيبي بين الناس بأنّه ذو خلق ودين ، هو غير متعلّم رغم أنّ جميع إخوته وأخواته متعلّمون ، فقرّرت الموافقة لِما عرفت عنه من الخلق والدين ، ولكن أكثر ما كان يؤرّقني أنّه يبحث عن فتاة غير جامعيّة ولا تريد الالتحاق لإكمال الدراسة ما بعد الثانويّة ، وبعد الاستشارة والاستخارة والاقتناع وافقت على مضض ، ثمّ حين سألته عن الصلاة صارحني بأنّه غير محافظ عليها ولكن جميع مبادئه في الحياة هي مبادئ دينيّة كما تربّى ، ووعدني بأنّ لديه قابليّة للالتزام في الصلاة .
في البداية شعرت براحة تجاهه بسبب صدقه وصراحته كما أنّي رأيت منه حياءً وذوقا وأخلاقا ، وقد كانت تبدو عليه السعادة الشديدة حتّى أنّه أبدى قبوله على الفور ، وبقي الأمر عندي فإمّا أن أوافق أو أرفض. كنت أشعر بميل تجاهه ولكن مع الكثير من الوساوس والتذبذب والاضطراب .. بكيت كثيرا وتألّمت لما يحدث معي ثمّ بعد الإقناع من قِبل أهلي وعائلتي وافقت . بعد الخطوبة بدأت أرى الكثير من التشابه والتوافق بيننا حتّى بين أسرتينا ، هو شخص شجاع جدّا وشخصيّته قويّة وطيّب ، حنون وشهم وكريم .. فمنذ خطوبتنا لم يزرنا ولو مرّة دون إحضار هديّة ، ويحبّني جدّا جدّا وقد تعلّق قلبه بي ويظهر ذلك من خلال بالغ اهتمامه وشغفه تجاهي ولا يرفض لي طلبا ويرضيني إن غضبت حتّى لو كان الحقّ معه ، وقد ارتحت أكثر حيث أنّه بدأ بالصلاة منذ الأسبوع الأوّل وطلب منّي أن أوقظه كلّ فجر للصلاة والحمد لله وأصبح يصلّي الكثير من الصلوات في المسجد جماعة ، والآن محافظ عليها ، ويحثّني دوما على زيادة تديّني ويرفض أن يكون سببا في تقصيري تجاه الدين ، ويشجّعني على طلب العلم الشرعيّ والالتحاق بكلّية الدعوة والعلوم الإسلاميّة ، ويلفت نظري إن رأى منّي تقصيرا أو تهاونا في الدين ، لا يدخّن وعلى قدرٍ كبير من الجمال ولديه مكانة اجتماعيّة واسم بين الناس ، صادق وصريح وواضح ، يحبّ أسرتي وهم كذلك يبادلونه المحبّة ، والداه وأسرته طيّبون وملتزمون جدّا أحببتهم وارتحت إليهم كثيرا وهم يحبّونني .. إنّه رومانسيّ ومرهف الحسّ ويكلّمني كلاما طيّبا وقد أعطاني من طاقته الكثير ويحاول دائما أن يكون معي ويواسيني إن حزنت ويسأل عنّي إن مرضت ويهتمّ بأهلي ويسأل عنهم ، لديه طموح في التجارة وتعلّم اللغات ولديه موهبة ركوب الخيل ، ذكيّ ولديه حدس . أمّا عن عيوبه فهو شخص حسّاس جدّا إلى درجة أقرب إلى العدوانيّة ، وسريع الغضب ، إن رأى منكرا من أحد فلا يطيق ذلك ويثور ويغضب ولا يسمح لأحد أن يخطئ في حقّه ، أحيانا أشعر أنّ مزحه ثقيل فأتضايق ولكنّه يرضيني بعد ذلك ، إن عبس فإنّ عبوسه مقيت ولكن لا يهون ، إنّ غضبه منّي لا يطول ويرضى سريعا ويعود كما كان بل وأفضل ، لديه تساهلات في الدين كانتقاد الناس والغيبة وقد نبّهته ونصحته وأشعر أنّه خفّف من ذلك ، أمّا أكثر ما يتعبني أنّه يمتلك سلاحا وأخبرته بذلك فأخبرني أنّه لا يمتلكه إلاّ للدفاع عن نفسه وأنّه مدفون ووعدني ألاّ يلمسه ، هو يؤمن وبشدّة بالعادات والتقاليد ، لذلك أراه تقليديّا رغم أنّ لديه ثقافة .. إنّه شديد الغيرة وغير متسامح إلاّ مع الذين يحبّهم ، مزاجيّ وحسّاس ومتسرّع . أشعر أحيانا أنّه متفهّم واعٍ وعاقل متّزن ، وأحيانا تسيطر عليه عاطفته وأشعر أنّه طفل صغير رغم أنّه يكبرني بثماني سنوات .

عمر المشكلة :
أربعة أشهر .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
منذ البداية لم أكن أريد الخطبة ولم أتقبّله ، وتراودني الوساوس أنّني أستحقّ شخصا أفضل منه رغم أخلاقه وحبّه للدين وقابليّته للالتزام ، ولكنّي كنت أطمح إلى الزواج من شابّ متديّن أكثر ومتعلّم وللأسف لم يتقدّم لي شابّ بالصفات التي كنت أتمنّاها .. في البداية لم أكن أرضى منه أيّ انتقاد ولم أكن أتجاوب معه أبدا ، أمّا الآن فأشعر أنّي أحبّه وراضية به ولكن كثيرا ما تراودني الوساوس والاضطرابات تجاه زواجي به ، وأشعر باختناق شديد وقد شعر هو بذلك رغم حبّي له فأخبرني إن كان الانفصال يسبّب لي الراحة فهو جاهز للانفصال رغم حبّه الشديد لي وتعلّقه بي ولكن دائما ما يريد راحتي . أشعر أحيانا بتعلّقي الشديد به ولهفتي عليه وبحبّ شديد تجاهه ، وأحيانا لا أستطيع مبادلته الحبّ ، أمّا هو فحبّه دائم ويزداد مع الوقت .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أسباب ولكن الوساوس وكثرة التفكير واعتقادي بأنّي أستحقّ الأفضل .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لم أقم بأيّ إجراء ، أنا في حيرة من أمري هل أكمل أم أفسخ العقد ؟


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي السائلة : ذكرتِ في رسالتك الكثير من السمات والمزايا الحميدة في خطيبك , وكما ذكرتِ شعورك تجاهه ومحبّتك له ومحبّته لك , ومع ذكر عيوبه وأراها الشيء القليل هنا أذكّرك أنّه ليس ثمّة شخص كامل في الحياة , وعلينا أن ننظر إلى الأهمّ إذ ليس بوسعنا أن نفصّل لنا شريكا وفقا لأمزجتنا و - على حسب - هوانا , وما نحبّ أو نكره .. الحياة الزوجيّة عزيزتي حياة مشتركة تقوم على التكامل والمودّة والرحمة , لا على التشابه والتماثل . إن رضيتِ خلقه ودينه ورأيتِ فيه الصلاح فهذا يكفيك , وأمّا الصفات الثانويّة فعلينا أن نتغاضى عنها , فقد يذهب و يأتي آخر أقلّ منه بكثير , وثالث ورابع ، المقصد أنّك لن تجدي الشخص الذي يحقّق لك كامل رغباتك .
ركّزي على الأولويّات والأهمّ وما ترينه سببا في سعادتك واستقرار عائلتك فيما بعد , أمّا ما سوى ذلك ففي التغافل رحمة وخير لك .
كما لا تنسي الاستخارة وسؤال الله الخيرة لك , ففيها مغانم كثيرة تسعدك وتريح بالك .
وفّقك الله تعالى وشرح صدرك .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1638 | استشارات المستشار: 60


استشارات محببة

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
الاستشارات الاجتماعية

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

السلام عليكم ورحمة الله
حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

هدى محمد نبيه1633
المزيد

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟
الأسئلة الشرعية

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خيرا .. أودّ...

نورة فرج السبيعي1633
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1634
المزيد

زوجي يتكلّم بأفكار أمّه إذ ليس له أفكار ومبادئ خاصّة!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتكلّم بأفكار أمّه إذ ليس له أفكار ومبادئ خاصّة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا امرأة متزوّجة منذ سنة...

سلوى علي الضلعي1634
المزيد

زوجتي لا تريد أحدا أن يسألها أين ذهبت أو من أين أتيت!
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي لا تريد أحدا أن يسألها أين ذهبت أو من أين أتيت!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّج ولديّ طفلان وزوجتي...

أ.سماح عادل الجريان1634
المزيد

ابني يطلب منّا أحيانا أن نمسك أطرافه ليهدأ !
الإستشارات التربوية

ابني يطلب منّا أحيانا أن نمسك أطرافه ليهدأ !

السلام عليكم .. ابني بعض المرّات وهو نائم ينادي ويصرخ خائفا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1634
المزيد

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟
الاستشارات الاجتماعية

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي كنت خطبت بنتا لمدّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1634
المزيد

زميلتي عندما لا تراني يوما واحدا تخبرني أنّها افتقدتني !
الاستشارات الاجتماعية

زميلتي عندما لا تراني يوما واحدا تخبرني أنّها افتقدتني !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مضى على مشكلتي عامان ولا أعرف...

رفيقة فيصل دخان1634
المزيد

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !
الاستشارات الاجتماعية

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة وأمّ لثلاثة أطفال ، كنت...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1634
المزيد

ما لا يعرفه الناس أنّني أكره نفسي  وعلى عكس ما يرونني !!
الاستشارات النفسية

ما لا يعرفه الناس أنّني أكره نفسي وعلى عكس ما يرونني !!

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا و جزاكم الله خيرا و جعل عملكم...

ميرفت فرج رحيم1634
المزيد