الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ ستّ سنوات ومنذ أن تزوّجت ولله الحمد سنة إسقاط وسنة ولادة ....
‏لديّ بنتان وولد .
‏الحمد لله مستقرّة مادّيا ومعنويّا ، ‏زوجي يعمل في شركة مرموقة بالسعوديّة ولها سمعتها .
‏طوال هذه السنين وأنا صابرة على زوجي إذ ظللت سنتين من دون بيت لكنّنا نستأجر شققا مفروشة .
‏وبعدها وضع لي بيتا ملكا في نفس عمارة أهله ، الحمد لله أثّثته .. هو يعمل في الشرقيّة وبيتي في الغربيّة وأهلي في منطقة تبعد عن بيتي مائة وعشرين كيلو ...
‏يذهب للدوام أسبوعا ثمّ يأتي ويأخذني من بيت أهلي إلى بيتنا .
‏أخبرته بعد تخرّجي من الجامعة أنّي أريد أن أذهب معه لنسكن معا بالقرب من عمله فرفض ‏بحجّة أنّه يطلب الالتحاق ومن ثمّ التثبيت في الغربيّة ، ‏ومن بعد محاولات عدّة رضيت .
‏بعد أربع سنوات التحق بالغربيّة وسكنّا بالقرب من عمله ،
‏كان يمنّيني أن اصبري بإذن الله أعوّضك بصبرك هذا بيت العمر وسنؤثّثه من الصين ، ‏وأنا والله العظيم ولله الحمد راضية بحياتي معه ولو أسكن معه في غرفة واحدة ، وما مننت عليه في حياتي بشيء ‏، أمّه تظلّ أختا لأمّي وأعتبرها أمّي وأخواته مثل أخواتي .
‏ولله الحمد كنت منبسطة معهم كثيرا .
‏طلب الالتحاق وبعد انتظار سنين ‏حصل عليه العام الماضي سنة واحدة فقط .
‏سكنت معه بالقرب من عمله في مسكن به ثلاث غرف وممرّ ..
‏حملت وهو في سنة الالتحاق وقال اصبري بإذن الله أثبّت وآخذ لك بيت العمر فادعي معي أنّي أثبّت ..
‏في هذه المنطقة بالقرب من أهلي وأهلك تثبّت بعد مشقّة وأنا في نهاية شهري السابع
‏كدت أطير من الفرح وقلت وأخيرا سأبني بيت العمر ونستقرّ أنا وأطفالي وأنشّئهم وأعلّمهم في أفضل مدارس التعليم بمنطقة جدّة .
‏فلمّا تمّ تثبيته قلت سألد إن شاء الله في أحد مستشفيات منطقة جدّة عند مقرّ عمله ‏، علما أنّ بيتي الأكبر المتواضع ولله الحمد بالطائف ..
‏فأقنعني بعد محاولات أنّي ألد بالطائف بحجّة أنّ بيتنا الذي نقيم فيه هناك أكبر وهناك من يساعدني ..
‏- إعداد الطعام خصوصا أنّ ولاداتي قيصريّة ‏فوافقت .
‏ولدت ولله الحمد وكان زوجي يذهب إلى العمل بجدّة خمسة أيّام ثمّ يأتي يومين فقط عندي ...
‏ما لم أكن أتوقّعه في فترة ولادتي قد حدث ... لقد ‏خطب وملك و أقام حفل زواج بجدّة دون علمي ، علما أنّ أهله يعلمون بالزواج لكنّهم لم يحضروا الفرح ‏علما أنّي أسكن في الدور الأرضي معهم من العمارة ولا أعلم شيئا .
أتاني بسلسلة ألماس بعد زواجه بيومين إرضاء لي ‏وأنا على حسن نيّتي قلت مكافأة لي من أجل حملي وتعبي وصبري ..
‏ والله لم أقصّر معه في شيء ، زواجه كان في 6/16
‏وأخبرني أهله بعد أن أذن لهم في 7/23
‏أنا الآن والله فاقدة الذاكرة ..
‏أصلّي وأعيد صلاتي بعدها بفترة لأنّي لا أعلم هل أنا فعلا صلّيت أم لا ..
‏ ماذا أفعل علما أنّي كرهته ولا أطيق العيش معه ..‏هذا لا يعني أنّي أطلب الطلاق .
‏أنا حاليّا عند أهلي منذ سمعت الخبر والتزمت الصمت، ‏ولا يخرج من فمي إلاّ حسبي الله ونعم الوكيل، ‏والله ينتقم لي من جيراني الذين زوّجوه وأصحابه الذين أعانوه على ذلك .
‏أفيدوني جزيتم خيرا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي مشاعل :
أبارك لك هذا الصبر وهذه الروح الرضيّة , وثقي بأنّ الله سبحانه وتعالى لن يضيّع صبرك هذا واحتسابك الأجر في سبيل استقرار عائلتك , وإن حدث ما لم تتوقّعيه فأرجعي ذلك إلى حكمة الله تعالى فلا يظلم الله أحدا , وقد يكون في ظاهر المسألة ما نشعر بالإهانة والحرج منها ولكن الله أعلم بما في بواطن الأمر , وقد نكره شيئا وفيه خير كثير لنا .
- لا أزيّن لك فعل زوجك , ولا أطالبك بنسيان هذا وتجاهله , وإن كان ذلك خيرا لك كثيرا إذا وضعنا الأمور في كفّة ميزان , فحرصه عليك وعلى رضاك واستقرارك المادّي والمعنوي في كفّة والكفّة الأخرى زواجه منك , فأيّهما ترين الأفضل ؟
- لا توجد زوجة تتقبّل زواج زوجها عليها وذلك معلوم مشاهد في مجتمعاتنا كافّة وعلى مختلف المستويات الاقتصاديّة والاجتماعيّة , ولكن دعينا ننظر إلى الجانب الآخر من الموضوع ودورك هنا مصارحته , وسؤاله عن السبب في ذلك، وأيّا يكون جوابه عليك بالهدوء , واسألي الله تعالى كثيرا في صلاتك أن يشرح صدرك .
- قلت في رسالتك إنّك لا تفكّرين في الطلاق , وهذا حسن لك , فليس معنى زواجه من أخرى أن تهدمي استقرار عائلتك وإن ساهم زوجك في هزّ أغصانها .
- لا تتركيه واعملي على توفير الجوّ الهادئ المريح في بيته حتّى يلتمس الراحة والسعادة كلّما جاء إليك , ولا تحاولي أن تثيري المشاكل حرصا على سلامة بيتك , وناقشيه في الأسباب والدوافع التي دفعته لذلك .
- أخيرا , ارجعي إلى بيتك وأبنائك واهتمّي بصحّتهم وسعادتهم , فما حدث أصبح من الماضي ودورك الآن المحافظة على الحاضر . إن أردتِ العيش في الحاضر من أجل بناء المستقبل , وإمّا الماضي وحده فقد خرج عن سيطرتك وليس بوسعك التشبّث به .. وفّقك الله تعالى .