الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا شخصيّة لا تحبّ صديقات السوء وتبعد عن البنات السيّئات .. رزقني ربّي أو ابتلاني بصديقة سوريّة أحببتها واحترمتها وسترت عليها ونصحتها، كانت دائما تكلّم شبابا كثيرين و كنت أبادرها بالنصيحة لكن دون جدوى ... في يوم من الأيّام كانت تحدّثني عن بنت اسمها (مي)وتقول عنها كلاما سيّئا تقول لي: أنا أحلم بها أحلاما تفوق سنّ الثامنة عشرة (18+) - أستغفر الله - وتكلّمني وهي فرحة بنفسها وكنت أتجاهلها وأنظر إلى الجدران ... ذات مرّة سحبتني إلى زاوية وقالت لي : البنت التي اسمها (مي) طلبت منّي علاقة شاذّة فلو وافقت أوافق و لو رفضت أرفض .. رفضت بقوّة ونصحتها كثيرا ، لكن بعد أيّام أحسست أنّها غير مقتنعة تجلس وهي تقبّل البنت من رقبتها وتضمّها ، ثمّ تغمز الواحدة الأخرى... وجعي كان لا يوصف ..
رجعت إلى البيت وفي قلبي حرقة ونار وأنا أحسّ بشعور غير عاديّ .
صارحت صديقتي وأرسلت إلى البنت (مي) رسالة جارحة وقاسية وكان من ضمنها كلمة (أنت .. شاذّة) ، لكن هنا شوّهت سمعتي لدى بنات قلن إنّني قذفتهنّ لأنّي فقط رأيتهنّ يضممن بعضهنّ .. وهكذا صرن يلففن ويدرن ويكذبن ويحتقرنني ويقلن عنّي وسخة ، ومع ذلك قلت لهنّ استرن على (صديقتي) وصديقتي جالسة تفتري عليّ .. يومها حلمت حلما فيه سجود ومنحني ربّي طمأنينة وثقة عالية لأنّه معي .
وأمس رأيت في منامي حيّة كبيرة .. إنّه شعور صعب صديقتك تشوّه سمعتك وتكذب من أجل أن تستر على نفسها وأنا أستر عليها وأكتم غيظي .. لقد أخفين فضيحتهنّ وحاولن أن يفضحنني كذبا فافترين عليّ .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي السائلة :
أحيّي فيك أخلاقك الطيّبة , ورفعتك عن السوء وهذا ينمّ عن سموّ أخلاقك وحسن تربيتك , وهنا أضع لك همسات ودّية أسأل الله أن تعينك فيها وترشدك في طريقك وتجدي فيها ما يشرح صدرك ويبعد عنك الهمّ الذي أصابك .
- ليس من العدل الاستماع لطرف واحد , تذكّري قول الله تعالى كلّما وصلت إليك وشاية من إحداهنّ " يا أيّها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبيّنوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " أعراض الناس أخيّتي حفظها الله تعالى وحرّم الخوض فيها بالباطل .
- إن شككتِ في سلوكيّات زميلة لك كان الأحرى بك أن تبلّغي المرشدة الطلاّبيّة دون التشهير بها فلعلّ البنت في حاجة إلى من يحتويها وليست هي بذات السوء الذي وصفته .
- مهما بلغت أخطاء الآخرين فعند النصح علينا اختيار اللفظ المناسب والكلمة التي لا تجرح ولا تسيء , ولا تطال الشخص بل سلوكه وحده , بمعنى أن تقولي لها هذا السلوك لا ينبغي القيام به بدلا من رميها بسوء في ذاتها بشكل مباشر .
- كلمة "قذف" أكبر من المعنى الذي تمّ تداوله في رسالتك , ولا يجوز الاستهانة بها والتلفّظ بها دون دليل وإثبات فاحذري .
- الحقّ واضح لا يتوارى ولا يلبس السواد , إن أساؤوا فهمك فوضّحي لهم ذلك بهدوء دون تجريح , واجعلي من تصرّفاتك إثباتا لحسن سلوكك وطيب نواياك . وسيأتي اليوم ويعرفون ذلك . وفّقك الله تعالى ويسّر أمرك .