الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


09 - رمضان - 1438 هـ:: 04 - يونيو - 2017

ماذا أفعل حتّى أخرجه من تفكيري ؟!


السائلة:شيماء

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله
تائهة ولا أعرف ماذا أفعل؟ في بادئ الأمر سوف أعرّف بنفسي تعريفا مختصرا .. أنا فتاة أبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة في حيرة من أمري ، أريد شخصا حكيما لأستشيره حتّى أرجع إلى الطريق المستقيم مرّة أخرى بعدما كنت فتاة تحفظ القرآن ولا يهمّها في هذه الحياة إلاّ ختمه . في أحد أيّام الصيف أرسل إليّ شابّ له نفس اختصاصي طلب صداقة فاستجبت لصداقته ، قلت في نفسي لعلّني أستفيد من بعضنا .. ولكن هذا الشابّ بدأ يتمادى في حديثه وبدأ يتكلّم معي كلاما معسولا ، في البداية لم أعره اهتماما ولكنّ شخصيّته أثارت انتباهي إذ كنت دائما أتساءل كيف لشابّ لا يعرفني يعاملني هكذا .. قلت ربّما هذه شخصيّة أغلب الرجال فأصبحت أريد أن أطّلع على شخصيّته فكنت دائمة الحديث معه وحديثنا لم يتجاوز يوما الحديث عن الأمور الجنسيّة أو ما شابه ، كنّا نسأل عن أحوال بعضنا وأحوال الدراسة ولكن الشيء الذي كان يقلقني هو كلامه المعسول المليء بالدلال دائما ، أقول له لا تتكلّم معي مثل هذه الأحاديث ولكنّه دائما ما يتجاهلني ويفعل ما يخطر على باله . لا أكذب أنّي بدأت بالتقرّب إليه بسبب أحاديثه وأصبحت دائمة التفكير فيه . بعد أيّام حدث لي معه مشاكل كنت أنا التي أختلقها كم من مرّة ابتعدت عنه وأقول لن أتكلّم معه ولكنّه في كلّ مرة يرجع ويتكلّم معي بهدوء فأرجع لمصادقته مرّة أخرى ، وفي آخر حديث معه اكتشفت أنّه طلب رؤية عدّة بنات ولست أنا الوحيدة التي طلب رؤيتها علما أنّه قام برؤيتي مرّة واحدة , فقمت بمصارحته وقال لي ليس لديك الحقّ في التدخّل في شؤوني ولن أسامحك وقال إنّني جرحته وأنّه عندما كان يدلّل اسمي كان بنيّة ، فطلبت منه السماح لأنّي لا أحبّ جرح أحد وهدفي هو الابتعاد عنه وإخراجه من تفكيري لأنّ هذا الأمر أثّر على دراستي بشيء سلبيّ , هو إنسان جدّ ذكيّ ومتلاعب ، كنت أريده كصديق ليس أكثر ، ولكن في الحقيقة اكتشفت أنّه لا توجد صداقة بين رجل وامرأة ولديّ إحساس أنّ هدفه ليس الفاحشة ولا شيء وإنّما التكلّم مع عدّة فتيات حتّى يختار الأفضل وربّما حتّى يقضي بهنّ وقت فراغه . ماذا أفعل حتّى أخرجه من تفكيري ؟ وهل سأحاسب على جرحه علما أنّه جرحني أيضا ؟

عمر المشكلة :
من 2016 إلى 2017

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما التلكّؤ معه في المرّة الأولى وإعطاؤه الفرصة للحديث معي .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
تواضعي وعدم تجاهله في كلّ مرّة .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لم أقم بأيّ شيء .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
ابنتي الكريمة .. لست تائهة ولست ممّن لا تعرف كيف تتصرّف .. ولكنّها حيل شياطين الإنس تتمسكن حتّى تتمكّن من قلوب بعض الطيّبين وإن شئت قلت (السذّج) من الطيّبين .
قلت وقولة حقّ ضمن كلامك .. (لا توجد صداقة بين رجل وامرأة)، هذا في قناعتك، وهو في الأصل في شريعتنا وفي ديننا، ولكنّنا نتغافل بمثل الحجج والمبرّرات التي ذكرت، وهي أوهى من بيوت العنكبوت، مع نفس تعقيداتها ..
وواضح من طريقة عرضك للمشكلة ومن خلال تعبيرك وكلامك ووصفك لحالتك ومشاعرك، يتأكّد أنّك فتاة مهذّبة ومحترمة وفي قلبك شيء من الهدى والتقى، كما أنّ حرصك على القرآن من قبل، وحسن نيّتك في التفاعل مع الآخرين كان بنيّة طيّبة ولكن بطريقة خاطئة ..
والمتأمّل في رسالتك يجد أنّ لديك مشكلتين، الأولى: طبيعة شخصيّتك العاطفيّة التي تتأثّر بكلمات معسولة وناعمة تأخذ بلبّ الفتيات وذلك بسهولة بالغة !
والثانية: براءتك الزائدة، وحسن ظنّك الكبير بهذا الشابّ .
ولو (تخيّلت) أنّك قمت بتصوير هذه المشكلة على (فيديو) مثلا .. وأردت أن تشاهديها لتحكمي عليها، لكانت بالنسبة لك صادمة، لأنّك ستدركين كم كنت طيّبة وساذجة وبسيطة وبراءة الأطفال في تصرّفاتك دون أن تشعري .. مع أنّك تعلمين أنّ هذا خطأ وحرام ! – كما قلت في رسالتك (لا توجد صداقة بين رجل وامرأة) وهي حقيقة شرعيّة وواقعيّة، ولكن الملحوظة الأهمّ في الصورة التي يمكن أن تشاهديها وأن تتخيّلي هذا الفيديو هي المنطقيّة التي تتغلّب عليها عاطفتك، وهي مشكلتك الأولى والعويصة.
ونحن هنا لا نقول إنّ الإنسان لا يكون عاطفيّا، على العكس العاطفة ميزة إيجابيّة وحسنة في البشر، ولكن الخطأ هو الحكم على الأشياء عن طريقها وبمنظورها، من غير تحكّم الأمور العقليّة والمنطقيّة، وتوظيفها في غير مكانها .
كما أنّنا لا نمنع التواصل الاجتماعي الهادف بين البشر ولكن لكلّ تواصل حدود وضوابط شرعيّة وتقاليد اجتماعيّة ومراعاة للجنس والسبب والهدف من التواصل، والأصل عندما أشعر بوخز الضمير، وتنكشف لديّ بعض الألاعيب والمخادعة كالتي ظهرت من هذا الشابّ، فكان يجب أن أدرك حينها مباشرة أنّه تصرّف منك غير مناسب، فكان الأولى أن تقطعي الحوار معه فورا، ولا تعطِيه فرصة للتمادي والأخذ والردّ .
والواضح من رسالتك أنّه شابّ مثل كثير من الشباب الذين يجيدون التلاعب بعواطف أصحاب النوايا الطيّبة – أو الساذجة - من أمثالك، لذلك ننصحك بشدّة بأن تصرفي نظرك عن هذا الشخص وتحذفي اسمه من قائمة الأصدقاء ورسائله كذلك، وأنصحك بإلغاء حسابك الحالي في الفيس بوك، وإنشاء حساب جديد باسم مختلف -إن كنت ترغبين في المواصلة- وإيميل مختلف حتّى لا يتعرّف إليك هذا الرجل مرّة أخرى، واعلمي أنّ الزواج رزق من الله تعالى، والرزق لا ينال إلاّ بطاعته، فاتّقي الله تعالى في نفسك، وأكثري من الاستغفار، وتصبّري، فسيجعل الله لك فرجا ومخرجا، وحاولي أن تنشغلي بما كنت قد بدأت وتعيدي همّتك لحفظ القرآن الكريم حتّى يأذن الله تعالى بالفرج من عنده .
نسأل الله تعالى أن يوفّقك و يصلح حالك، و يرزقك الزوج الصالح.
والله الموفّق .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3397 | استشارات المستشار: 1527

استشارات متشابهة


استشارات محببة

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3343
المزيد

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3343
المزيد

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3344
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3344
المزيد

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!
تطوير الذات

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أنا عمري 17 , يوم كنت صغيرة...

د.عصام محمد على3346
المزيد

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!
الإستشارات التربوية

ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ!

السلام عليكم .. ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ وكل...

فاطمة بنت موسى العبدالله3346
المزيد

أخاف أن تتطور علاقاته مع وازع الشهوة!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تتطور علاقاته مع وازع الشهوة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأرجو أن تفيدوني في حيرتي ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3347
المزيد

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟
الإستشارات التربوية

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأبدأ أولا بشكركم الجزيل على...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3347
المزيد

طفلتي تشتكي من زوجة أبيها وأطفاله!
الإستشارات التربوية

طفلتي تشتكي من زوجة أبيها وأطفاله!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..                 ...

رانية طه الودية3347
المزيد

كيف نعلمه وهو لا يريد أن يتعلم؟
الإستشارات التربوية

كيف نعلمه وهو لا يريد أن يتعلم؟

السلام عليكم .. لدي ابن أختي عمره سنتان لكنه لا يتكلم كان يحب...

أروى درهم محمد الحداء3347
المزيد