الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
سأتقدّم إن شاء الله للجامعة هذه السنة، وبعد أن أنهي التحضيري و أحصل على نسبة عالية بإذن الله أتخصّص في علم النفس الإكلينيكي ، وإن شاء الله أتقدّم للماجستير بإذن الله .. هل لهذا التخصّص مستقبل وظيفي مرتفع وناجح ؟ .. لأنّي أنوي الحصول على الماجستير في الخارج لبرامجه المتنوّعة والتي أحبّها مثل علم الجريمة ، أو إكلينيكي لأنّي أقدر أن أصف الأدوية . فهل أنجح في هذا التخصّص ؟ هل له مجالات عديدة ومرغوبة ؟ أرجو توضيح ذلك لإزالة الشكّ .. وشكرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حبيبتي " نوف " اسمحي لي أن أقول بداية أنت من يصنع النجاح وليس التخصّص ..!! إنّ رغبتك القويّة وطموحك العالي ووضوح هدفك من اختيار التخصّص هو طريق النجاح.
فالتخصّصات على الساحة كثيرة والإقبال والحاجة إليها يختلف ولكن يبقى المتميّز المخلص في العطاء لدينه ووطنه هو المبدع في الساحة عطاء، وتذكّري دوما أنّ التوفيق والنجاح رزق من الله فاسأليه دوما أن ينفع بك وبعلمك ولا تقلقي من الآن في أمر الوظيفة ، فكم من تخصّص له مستقبل ولكن خرّيج هذا التخصّص لم يوفّق وكم من حامل لشهادة الدكتوراه ولكن لم يوظّف ..! وفي المقابل كم من حامل لشهادة الثانويّة أو أقلّ ..وفق وفتح عليه في رزقه فالأرزاق من الله، إذا لم يرد الله لك الوظيفة فلن تأتي ، وإذا شاء سبحانه يسّرها لك من حيث لا تحتسبين .. عموما ً لست هنا للتقليل من أمر الشهادة ولكن لتوضيح أمرين:
1- أنّ التوفيق للوظيفة أو النجاح رزق من الله كلّ ما عليك هو فعل الأسباب من اختيار التخصّص بناء على أهدافك ورغباتك ثمّ الاستخارة وسؤال الله دوما التوفيق 2- الجدّ في الدراسة وتحدّي العقبات والإخلاص لله والسير دوما نحو الإبداع والتميّز في تخصّصك .
ثقي بإذن الله أنّك سترين كلّ خير ، فهناك وظائف وأماكن متعدّدة تتطلّب هذا التخصّص كمعلّمة أو أخصّائيّة نفسيّة أو مرشدة طلاّبيّة أو مدرّبة في (مراكز الاستشارات والتدريب – دار المسنّين والأيتام – المدارس - مؤسّسات التنمية الاجتماعيّة - مراكز التربية الخاصّة بالموهوبين أو ذوي الاحتياجات الخاصّة .... وغيرها ) فهذا التخصّص رائع لمن يدخله عن رغبة في تطوير مهاراته الشخصيّة وتطوير من حوله حاملا على عاتقه العطاء عن حبّ وإبداع .
وفّقك الله يا حبيبة وأسمعنا عنك أجمل الأخبار .