الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
أريد أن أعرف كيف أتعامل معه .. هو شخصيّة غامضة لا يحبّ أن يتكلّم مع أحد في البيت ويبيّن لأمّه أنّه يكرهها ولا يحترم أحدا ولا يخاف أحدا ويسبّب مشاكل كثيرة . يستعمل الحشيش والسجائر وربّما ما خفي أسوأ والله أعلم . اكتشفنا أنّه كان يبيع أيضا .. ثمّ وعد أن يتخلّى لكن للأسف عاد إلى الشرب ورفض أن يعالج .
رسب في الثالث ثانوي مرّتين علما أنّه ذكيّ جدّا و حصل على مجموع لا يصدّق .. والده قام بتحويل مساره ومكّنه من وظيفة لكن للأسف أحيانا يصرّ ألاّ يذهب ... كلّ أصحابه غير جيّدين وللأسف هم كلّ حياته . خطب له والده لربّما يتغيّر لكنّه لم يتغيّر وسوف لا يشارك والده في تجهيز الشقّة مادّيا ...
حاولنا مرارا أن نبعده عن أصدقاء السوء لكن فشلنا . أرسل إلينا يعلمنا أنّه سوف لا يرجع إلى البيت ثانية .. كيف نتعامل معه -بالله عليك- نحن خائفون أن تضيع تصرّفاته خطأ والحال أنّه متهوّر جدّا و لا يخاف ربّنا و يفطر في رمضان سرّا .. والله تربّى مثل بقيّة إخوته و لا نعرف لماذا هو كذلك ؟ نحن معروفون بسمعتنا الطيّبة والحمد لله ..
ماذا نفعل معه؟ نحن تعبنا ونخاف عليه. آسفة لطول الاستشارة ..أريد الردّ سريعا وجزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة :
أكثر من ستّة أشهر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا تواجدكم معنا في موقع (لها أون لاين )المتميّز الفريد .
نستعين بالله ونستهديه يردّ عليه الهداية ويردّه إليه ردّا جميلا .
إنّه سبحانه يهدي من يشاء مقلّب القلوب والأبصار .
بيقين في الله وثقة في كرمه وواسع فضله يمنّ عليه بالهداية .
وعلينا الأخذ بالأسباب وصدق التوكّل على الله ، ولنحسن الظنّ بالله ونحاول بصبر وبذل والنتائج على الله بعيدا عن اليأس أو الإحباط فلا قنوط ولا يأس من رحمة الله .
اللهمّ انزع المعصية من قلبه وصرّف قلبه إلى طاعتك .
صلاة حاجة ,صدقة ,بالدعاء ,بالتقرّب إلى الله بالطاعات والعمل الصالح ,بالاستغفار والصلاة على النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم .أصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله لك ما بينك وبين الناس .
لاشكّ أنّ هناك من بين أفراد الأسرة والعائلة شخصا ثقة بالنسبة له يرتاح له ويحبّه .
هذا الشخص المفضّل لديه يمكنه التأثير عليه وفيه .
يأخذ بيده نحو طريق الحقّ باللين والرحمة .بالحبّ والرفق
ما كان الرفق في شيء إلاّ زانه .. والرحماء يرحمهم الله .
نقترب منه ونشعره بالدفء والاحتواء ، نجذبه بدلا من أن ننفّر منه ونصدّه .
من الممكن أن نوصل إليه ذلك ويطمئنّ أو يشعر بالأمان والتقدير والاحترام .
يمكن أن نختلق خبرا في الأسرة يستدعيه للعودة والرجوع .
لا بدّ أن يشعر أنّنا نحبّه نفتقده ونريده ولكنّنا لا نحبّ السلوك .
اللجوء إلى أخصّائي نفسي متخصّص في حالات الأزمات والتعاطي لوضع خطّة علاجيّة والمشاركة والتعاون بينكم وبينه وكلّ المحيطين به من قريب أو بعيد .
قد يلزم عزله فترة بعيدا عن كلّ أفراد وأماكن المعصية ، حتّى نوفّر له أسباب القوّة والثبات على طريق العلاج .
في فترة العزلة نستبدل كلّ ما هو سلبيّ ومرفوض بالإيجابي المطلوب .
نوفّر له صحبة وروادا وزوارا من أهل الصلاح والنجاح
نشغله ونستثمر وقته وطاقته .
في العبادات ,أعمال الخير ,الصلاة ,الصيام ,الرياضة، أنشطة وهوايات .
نكتشفه ونستخرج الجانب الطيّب فيه ,نستخرج طاقته وإمكانيّاته ,ماذا يحبّ أن يمارس؟ ويحقّق إنجازات تردّ له ثقته بنفسه ويحترم ذاته وأنّه نافع وله قيمة فيدفعه ذلك للتغيّر .
المكافأة والتشجيع ,التعزيز والمدح والإثابة من أهمّ أسباب العودة سريعا .
نبحث عن حلمه نسمع له وننصت ,له قدوة وحلم .
نكرّر محاولات الحديث معه والحوار الناجح المثمر .
نشتكي نحن له حالنا ومشاكلنا ,نأخذ برأيه ونستعين به ونلقي عليه مسؤوليّات خفيفة يمكنه إنجازها من باب استعادة الثقة والدفع للتغيّر .
عندما يفتح قلبه ويخرج أسراره ويحكي براكين مشاعره وأفكاره المبعثرة سوف يبوح عن رغبته في التغيّر وأنّه رافض وضعه ، وعندها يسهل توجيهه ووضعه على الخطوات الصحيحة للثبات وتعديل المسار .
لديه جوانب نفسيّة ومادّية وصحّية يجب علينا إشباع كلّ احتياج بتوازن وطرق سليمة .
وكلّما تشبّعت احتياجاته تعدّل وتغيّر سلوكه وسهل ترويضه للسلوك الصحيح .
أن يشاهد ويسمع ويعاين أمثلة وقصصا لمن انحرف وضلّ الطريق ماذا كانت نهايته وماذا جنى؟ ليتّعظ ويفيق من غفلته .
نجري له الفحوص والتحاليل اللازمة للتأكّد من سلامة صحّته .
التغيّر والترفيه والتجديد في الأماكن والأشخاص وخطّ سير يومه بعيدا عن اللوم والتوبيخ عن الماضى وما اقترف .
والله المستعان بين طرفة عين يغيّر الله من حال إلى حال .
إنّ الله على كلّ شيء قدير يدبّر الأمر ..
وأفوّض أمري إلى الله .
اللهمّ أرنا عجائب قدرتك في إصلاحه وصلاحه إنّك سبحانك نعم المولى ونعم النصير .