الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ولدي عمره ستّ سنوات وعندما كان عمره أربع سنوات كان يتعرّض للتحرّش باللمس من عائلة أبيه ، ذهبت إلى الطبيب وفحص الولد نفسيّا وجسديّا . الحمد لله كلّ شيء كان في بدايته وقال لي الطبيب أبعديه عن أبيه وعائلة أبيه ولا تذكّريه وحاولي أن تتواصلي أكثر واشرحي له كيف يصرخ ويدافع عن نفسه .. كلّمت أمّ الولد الذي تحرّش بولدي وشرحت الموقف وقلت لها نحلّ المشكل بهدوء وعقلانيّة ونعالج الأمر . ولده أكبر من ولدي بأربع أو خمس سنوات وإنّه من المتأكّد أنّه يتعرّض لهذا الشيء ومن أجل ذلك يفعل هذا الأمر .. والأمّ اعتبرتني مريضة نفسيّا .
أنا مطلّقة من أب ولدي ولا أعرف كيف أتصرّف مع أبيه . بلّغته بالتحرّش وقال إنّك مريضة وشجّع ولدي على اللعب مع الولد علما أنّ الولد يحاول أن يلعب مع ولدي والتحرّش به ...ماذا أفعل ؟ هل أترك ولدي يقطع علاقته بوالده وأهل ولده ؟ كيف أتخلّص منهم بدون محاكم أو مشاكل ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتك لنا خلال موقعنا المتميّز (لها أون لاين )
مع أخلص الدعوات أن ييسّر الله الأمر ويهدينا للحقّ ويعيننا عليه .
عزيزتي الأمّ الفاضلة احتسبي الأمر لله أوّلا وأخيرا ، والزمي دوما الدعاء وصدق التضرّع إلى الله وحسن التوكّل عليه .
( ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ...)
وصلاح الأبناء بصلاح الآباء نستجلبه .
أصلح ما بينك وبين الله يصلح الله ما بينك وبين الناس .
تقرّبي إلى الله وتزوّدي بالتقوى والعمل الصالح .
تصدّقي,ساعدي غيرك ,صلاة ركعتين صلاة حاجة .
استخيري واستشيري وبكلّ ثقة ويقين أنّ الله معك وناصرك .
لا تنشغلي بما يقولون عنك ,فوّضي أمرك إلى الله .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
"ادفع بالتي هي أحسن" .
لا تقابلي إساءتهم بالمثل وتصبّري واصبري والله معك .
"ولسوف يعطيك ربّك فترضى" .
هيّا ننشغل بالابن وما أصابه من ضرر نفسيّ وبدنيّ والله المستعان .
بمزيد من الحبّ والودّ والحنان والاحتواء .
نعلم أنّ العبء عليك وحدك نظرا لحالة الانفصال الواقع بينكما وهذا في ذاته يلقى مزيدا من الحرص والاهتمام في تربية الابن .
والواضح أنّ الأب منصرف غير مهتمّ .
كان الله في عونك وتأكّدي أنّك على قدر الابتلاء
( لا يكلّف الله نفسا إلاّ وسعها )
وعلى قدر الإيمان يأتي الابتلاء . زادك الله وقوّى إيمانك ولك أجر على قدر المشقّة والبذل .
ابشري وتفاءلي وأحسني الظنّ بالله .
الحمد لله لقد تمّ عرضه وتأكّدت سلامته .
ولكن الأمر لم ينته وتكرّر وهنا يكمن الداء .
لا بدّ من مصارحة الطفل وتدريبه كيف يردّ ويدافع عن نفسه بكلّ قوّة وشجاعة .
هناك علاج ومعالجة لحادثة التحرّش يجب الإلمام بها وتنفيذها ، يمكنك التعرف عليها من الكتب - بالدورات من على شبكة الإنترنت - وكذلك بالرجوع إلى الطبيب المختصّ والأخصّائي النفسي .
لو أنّ ابنك صاح وأعلن عمّا يحدث له وكشف الأمر جهرا واتّضح من الجاني ومن المجنيّ عليه سوف يكون دليلا واضحا لبراءتك وإدانتهم .
كما أنّه لا بدّ أن يأخذ المجني عليه حقّه ويرى عقاب ومعاقبة الجاني لسلامة صحّته النفسيّة وعدم ترك الأمر عقدة لديه تحطّم حياته الحاليّة والمستقبليّة .
ابنك على حقّ ولا بدّ أن يوثّق ذلك عمليّا وينال حقّه ويتيقّن ...
ربط الطفل بالله وترسيخ المبادئ والقيم لديه .
مراقبة الله ودوام ذكره وحبّ الصلاة والصيام والقرآن .
استغلال واستثمار وقته وطاقته واكتشاف قدراته وإمكانيّاته في الدراسة والهوايات والرياضة وحفظ القرآن الكريم ..
القصّة ودورها الفعّال في بناء الشخصيّة وتعديل السلوك .
الصحبة الصالحة لا بدّ من استبدال أولاد عائلة أبيه بمجموعة صالحة ناجحة تقيّة يندمج معها ويتنافس وتعينه وتجذبه للخير .
من الأفضل أن نبحث له عن صديق أو قريب أو جار صالح يقترب منه وبدوره ينصحه ويوجّهه .
والمدرسة تشترك معك وتتعاون في زيادة ثقته بنفسه وممارسة أنشطة وهوايات .
ممكن أن تجتهدي في الحوار مرّات من جديد مع والده بأسلوب آخر ومدخل ومفتاح آخر مع الدعاء أن يفتح الله لكما ويصلح ذات بينكما ويصدّق ويقتنع بما هو كائن .
إذا أصرّ على رأيه وقناعته حاولي أن يتدخّل بينكما طرف ثالث صالح وصادق ومقنع يحاول معه ويرشده إلى الصواب .
يمكنه أن يأخذه بيده ويقرّبه من ربّه ويحذّره من الحرام ..
يفهمه ما يجب عليه تجاه ابنه بعيدا عن العصبيّة والانحياز للعائلة وصلة الرحم (لا ضرر ولا ضرار ) .
والله المستعان بيده القلوب يقلّبها كيفما يشاء .
اللهمّ يا مصرّف القلوب صرّف قلوبنا إلى طاعتك .