الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


16 - رمضان - 1438 هـ:: 11 - يونيو - 2017

تفكيري متّجه نحو الأفلام الإباحيّة والمواقع الإباحيّة!


السائلة:محمد

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحتاج إلى من يساعدنى ويقول لي ماذا أفعل و ينصحني. لقد تعبت جدّا .. عمري تسع وعشرون سنة ، منذ كنت صغيرا أسرق من والدي الله يرحمه ومن جدّتي الله يرحمها وأريد أن أتوب وأردّ المبالغ التي لا أتذكّر قيمتها ولا أستطيع أن أقول لأحد .. الحمد لله توقّفت نهائيّا لكن لي مشكلة أكبر ، إنّي بعيد جدّا عن ربّنا وهذا الأمر أتعبني كثيرا .. تفكيري متّجه نحو الأفلام الإباحيّة والمواقع الإباحيّة ، كلّما أستغفر ربّي وأحاول أن أتقرّب إليه بعد يومين أو ثلاثة أعود ثانية إلى المواقع وأريد التخلّص منها .. تعبت و تضايقت ، حياتي انهارت ولم أجد شغلا منذ أكثر من سنتين والحال أنّ فرحي قد قرب وأنا غير منبسط و غير مرتاح .. لكن كنت دائما ما أربط ما يحدث
لي في حياتي بأفعالي ، هو جرّاء ذنوبى لأنّي قمت بأعمال خاطئة جدّا ، وكنت دائما ما أدعو ربّي أن يغفر لي ويصلح فساد قلبي .. أدّيت العمرة ستّ مرّات ودائما ما أدعو ربّي وأستغفره وأظلّ طيّبا لكن بعد يومين أو ثلاثة أعود ثانية إلى المواقع الإباحيّة .. أحسّ أنّ الشيطان مسيطر عليّ أو أنّي
شيطان أصلا ..أريد أن يغفر لي ربّي ويسامحني ، أريد أن أواظب على الصلاة دائما رغم أنّي أصلّي أحيانا وأدعو ربّي أن ألتزم وأواظب ، لكن للأسف أعود فأضيع .أرى أنّي إنسان غير سويّ ، فرحي قد قرب و لا أحبّ أن يكون أولادي مثلي ،
أحبّ أن يصيروا جيّدين طيّبين وأخاف أنّ ما فعلت في حياتي يبقى أثره في أولادي .. أحاول أن أقرأ القرآن وأقرأ عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم ، أتأثّر فترة وأعود ثانية مثل الماضي أصرخ وأرتعش ، ولمّا أسمع اّيات محدّدة من القرآن و أقرأ عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم تدمع عيناي ...
القرف والأشياء السيّئة مسيطرة عليّ أكثر .. انصحوني ماذا أفعل ؟ أريد أن أتوب توبة نصوحا رغم أنّي أدعو دائما ، لكن دائما ما أحسّ أنّ عقابا من ربّنا جزاء ما عملت في حياتي .. أريد أن يسامحني ربّي ويغفر لي ويصلح فساد قلبي .. بالله عليكم ساعدوني .. أحسّ دائما بالذنب بعد أن أقترفه ، لكن وقتها لا أحسّ بشيء ويظلّ الأمر عاديّا ماذا أفعل؟ لقد تعبت، أحاول الاستغفار دائما .... ما الحلّ ؟


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بالأخ الكريم محمّد
واضح أنّك من الشخصيّات المستبصرة بأخطائها وهذا شيء إيجابيّ جدّا في شخصيّتك ، وهذا ما جعلك تلجأ إلى طلب المساعدة ومحاولاتك المتعدّدة لإصلاح ذاتك من خلال العمرات والصلوات والدعاء والقرآن ، كلّ هذا يدلّ على نقاء نيّتك ورغبتك القويّة في الإقلاع عن أيّ شيء سلبيّ تقوم به .
أخي الكريم محمّد عليك أن تعلم جيّدا أنّ الجنس لا يأتي إلاّ بجنس ، بمعنى كثرة مشاهدة الأفلام والمواقع الإباحيّة سوف يجعل ذاكرتك مليئة بالمناظر والمشاهدات الإباحيّة ، وهذا ما يجعلك تقبل أكثر على المشاهدة ، فالعقل والخلايا الدماغيّة تستجيب لما نعرضه عليها وهذا ما يحرّك الشهوة لديك ويجعل الجنس يسيطر على 85% من تفكيرك طوال اليوم ، وهناك دائرة من القلق والتوتّر تصيبك بالشعور بالذنب ممّا يؤدّي إلى توتّرك ورغبتك في معالجة هذا التوتّر بمشاهدة تلك الأفلام حتّى تشعر بالراحة الوقتيّة ، وبعد ذلك تشعر بالذنب ولوم الذات فيحدث التوتّر والقلق ممّا يؤدّي إلى بحثك عن الراحة والسيطرة على قلقك من خلال البحث في المواقع الإباحيّة، وبهذا تصبح في دائرة مغلقة من الشعور بالذنب والخزي وتأنيب الضمير ثمّ يأتي القلق والتوتّر ثمّ يأتي الفعل وهو البحث عن الأفلام والمواقع .
أخي الكريم أنت محتاج إلى السيطرة على تفكيرك في البداية والتخلّص من الأفكار السلبيّة التي تسيطر على ذهنك، ومن ثمّ سوف تقلّ مشاعر الذنب والحزن وبالتالي يتغيّر السلوك إلى الإيجابيّة ، ولكن دعنا نتكلّم بشكل أكثر عمليّة وهو كيف أقاوم هذه الأفكار المسيطرة وأغيّر من طريقة تفكيري وسلوكي إلى الأفضل .. هناك بعض الأساليب السلوكيّة والمعرفيّة في مجال العلاج النفسي والتقنيّات عليك اتّباعها والاستمرار عليها لفترة من الوقت باستمرار حتّى تسيطر على عاداتك السلبيّة وتحوّلها إلى إيجابيّة ومن تلك التقنيّات الآتي :
- في البداية عليك أن تعلم أنّ دخولك على تلك المواقع يسبقه تفكير مستمرّ يشغل ذهنك وخيالك عن تلك المواقع ، وهنا عليك بإلهاء ذهنك بشيء آخر تقوم بعمله ويفضّل أن يكون عملا يدويّا تشغل به نفسك عندما تسيطر عليك الرغبة في فتح المواقع الإباحيّه ، ويفضّل أن يكون عملا محبّبا إلى نفسك قراءة ، ممارسة الرياضة ، ترتيب دولاب ملابسك ، كيّ الملابس ، ترتيب مكتبة خاصّة بك ..
-عليك أيضا بممارسة تدريبات الاسترخاء البدني مع التنفّس العميق لأنّ القلق عندما يسيطر عليك يجعلك تبحث عن تفريغه من خلال مشاهدة الأفلام ، لذا درّب نفسك بشكل منتظم أن تتخلّص من القلق وحالة القلق دائما تسبق أقدامك على مشاهدة تلك المواقع ..
-اشغل ذهنك دائما بمجموعة من الأهداف تسعى إلى القيام بها طوال اليوم بحيث يكون هناك قضاء تامّ على وقت الفراغ لديك خاصّة في الأوقات المحبّبة إليك لدخول تلك المواقع، جمّع في هذه الأوقات كلّ ما تريد القيام به وكافئ نفسك عندما تنجح في كلّ مرّة على السيطرة على سلوكك .
- إذا دخلت مرّة تلك المواقع لا تؤنّب نفسك كثيرا ولا تفقد الأمل في السيطرة من جديد ولا تترك نفسك فتشعرها أنّك فاقد السيطرة ، بل العكس انسحب بكلّ هدوء وأبعد التفكير نهائيّا عن ذهنك كأنّك لم تدخل وتمسّك بجدول أعمالك من جديد ولا تعاقب نفسك ولا تشعرها بالهزيمة ، بل اعتبرها موقفا تعليميّا عليك دراسة الأسباب التي أدّت إلى دخولك الموقع ، هل الفراغ أم القلق أم موقف أغضبك وغيرها من المواقف أو الأحداث التي سبقت دخولك وعليك اتّخاذ التدابير التي تحافظ على تمسّكك بعدم الدخول في المرّات القادمة .
- عليك أن تعلم أنّ الانتظام في مجموعة سلوكيّات جديدة ومجموعة من الأهداف والانتظام على السير عليها مدّة ستّين يوما متواصلة سوف تغيّر سلوكك بشكل إيجابيّ جدّا ، لكن الأمر يحتاج إلى الإصرار والتحدّي مع الاحتفاظ بالهدوء وعدم التوتّر والقلق .
- عليك بعدم النظر إلى الماضي ، يكفي أنّك تعلّمت من أخطاء الماضي فلا تشغل نفسك بما حدث في الماضي ، ركّز على الحاضر والمستقبل وتخطّي المستقبل .
-الانتظام في الصلوات والدعاء والاستغفار من الأمور المهمّة جدّا لتطهير النفس والشعور بالراحة والسكينة ، كن على تواصل دائم مع المولى سبحانه وتعالى .
أخي الفاضل محمّد عليك بالتحلّي بالأفكار الإيجابيّة والتفاؤل والنظرة الإيجابيّة للأمور والتخلّص من التشاؤم والأفكار السلبيّة ، لا تدعها تسيطر على ذهنك فتشعرك بعدم الأمل .
تمنّياتي لك بكلّ التوفيق والنجاح والمستقبل المشرق وفي انتظار تواصلك المستمرّ معنا ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2727 | استشارات المستشار: 577


الإستشارات الدعوية

 لا تضيّعي فرح أهل السماء والأرض بك!!
عقبات في طريق الداعيات

لا تضيّعي فرح أهل السماء والأرض بك!!

الشيخ.عصام بن صالح العويد 28 - جمادى الآخرة - 1424 هـ| 27 - أغسطس - 2003

وسائل دعوية

لي زميلة غير ملتزمة، كيف آخذ بيدها؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4664

الدعوة والتجديد

رمضان فرصة عظيمة لقلب زوجك 180 درجة!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6486



استشارات محببة

أهلي يحبّون تزويجي غصبا عنّي خصوصا أمّي!
الاستشارات الاجتماعية

أهلي يحبّون تزويجي غصبا عنّي خصوصا أمّي!

السلام عليكم ..
أهلي يحبّون تزويجي غصبا عنّي خصوصا أمّي ،...

منيرة بنت عبدالله القحطاني2421
المزيد

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟
استشارات الولاية

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟

السلام عليكم ..
هل للوليّ الحقّ في الإشراف المالي على ما...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2421
المزيد

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!
الإستشارات التربوية

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لطفلين، كبيرهم يبلغ العامين،...

أسماء أحمد أبو سيف2422
المزيد

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!
الإستشارات التربوية

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسأدخل سريعا في الموضوع .....

أسماء أحمد أبو سيف2422
المزيد

كثرة الحركة وعدم التركيز تؤثر في دراسته!
الإستشارات التربوية

كثرة الحركة وعدم التركيز تؤثر في دراسته!

السلام عليكم ورحمة الله.. rnابني البالغ من العمر 7 سنوات يعاني...

د.عصام محمد على2422
المزيد

طفلي عصبي جدا في التعامل مع الأشياء!
الإستشارات التربوية

طفلي عصبي جدا في التعامل مع الأشياء!

السلام عليكم.. ابني عمره 11 شهرا بدأت أشهر أن أصبح عصبيا جدا...

أمل محمد العمودي2422
المزيد

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأنا عندي مشكلة وكنت أريد...

عصام حسين ضاهر2422
المزيد

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
الأسئلة الشرعية

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

د.مبروك بهي الدين رمضان2422
المزيد

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

أروى درهم محمد الحداء2422
المزيد

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد2422
المزيد