الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا بنت عمري أربع وعشرون سنة أدمنت النت حوالي ثلاث سنوات دردشة وشات وغيرها ، حاولت الإقلاع عن مكالمة الشباب ولكنّي لم أستطع التوقّف بل وصل الأمر أن أعطيهم صوري ..
أنا الآن مرتبطة بشخص يعيش في ألمانيا وطلب منّي صورا فأعطيته ، لكن نتحدّث في أمور جنسيّة ووعدني أنّه حذف صوري ..
أريد التوبة ، أريد أن أعيش هادئة وأرغب في الانفصال ، لكنّي خائفة على صوري وأن يفضحني ...لا أعرف ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة :
إلى الآن .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
الوحدة ولم أجد أحدا يفهمني .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الفراغ العاطفي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت الانشغال بأمور .. ولكنّي لم أفلح .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي جمانة :
معرفة الخطإ يسهّل علينا الطريق لمعالجته ، وفي رسالتك ذكرت الأسباب التي أدّت إلى مشكلتك .
• الفراغ العاطفي .
• الوحدة .
• عدم وجود أهداف تشغلين وقتك فيها .
• ضعف الإرادة في التغيير .
والحلّ بيدك أنتِ لا بيدي أنا ولا أحد غيرك ، حين تبدلين السلوك السيّئ بآخر طيّب وسويّ ستجدين نفسك تخلّصتِ من المشكلة بدون ضيق أو مشقّة .
كيف يكون ذلك ؟
• تعرّفي إلى صديقات في عمرك ، أو عزّزي من علاقاتك القديمة .
• اشغلي وقتك بهوايات محبّبة إليك ، سواء في البيت أو في الإنترنت ، فالإنترنت عالم فسيح ، وجهتك هي التي تحدّد مدى الفائدة التي تجدينها .
• هناك مواقع تدريب عن بعد ، تستطيعين أن تلتحقي بها وتطوّري مهاراتك وذاتك ، ابحثي عنها وستجدين فيها ما يسرّك ويلهمك .
• كذلك اليوتيوب بحر زاخر لكلّ من أرادت أن تطوّر ذاتها وتنمّي مهاراتها الشخصيّة ، القصد من هذا التعداد أنّ الإنترنت لا يعني فقط هدر الوقت بمحادثات تافهة أو علاقات محرّمة .
• ارسمي لنفسك أهدافا ، وضعي خطّة لتحقيقها ، وكافئي نفسك كلّما حقّقتِ شيئا منها ، طالما تريدين التوبة والتغيير فطريق التوبة يتوجّب الفعل لا القول وحده .
• إن كان في مدينتك برامج خاصّة لمن هنّ في سنّك التحقي بها ، ستطوّرين فيها جوانب كثيرة من شخصيّتك اجتماعيّة و مهاريّة ونفسيّة .
• بالنسبة للشخص الذي تودّين قطع علاقتك به ، أخبريه أنّك لا تودّين الاستمرار في العلاقة واطلبي منه حذف صورك وإن أبى فهناك جهات تستطيع أن تأخذ حقّك بدون تشهير أو فضيحة ، أي لا تدعي المخاوف وحدها تعيقك على التغيير ، التفكير فيها وحده هو المعوّق الحقيقي لنا .
• وفّقك الله تعالى ، وبارك لك في أوقاتك كلّها .