الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابني عمره أربع سنوات ، لديه عادة غريبة وهي أنّه ينظر إلى سقف الغرفة وهو مستلق ولمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة دون كلام ، ابتسامة فقط بشكل شبه يومي .
عمر المشكلة :
شهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم ربّما البعد عن أحد الوالدين .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يشرّفنا استشارتك على موقعنا المتميّز ( لها أون لاين )
ندعو الله أن يهديك إلى الصواب ويعينك عليه ويرضيك بما قدّر .
عزيزتي الأمّ لكلّ مرحلة نموّ طفل صفات وخصائص، وكلّما تعرّفنا إليها وعلمنا المتطلّبات والاحتياجات النفسيّة كلّما نجحنا في التربية وتجنّبنا أغلب المشاكل ..
وهذا يستوجب منّا نحن معشر المربّين والآباء أن نتعلّم ونتعرّف ، نبذل الوقت والجهد والمال وهذا هو الإنفاق الحقيقي المثمر مع الأبناء .
وأصبح اليوم من السهل اليسير أن نتعلّم ونعرف أنّ هناك شبكة الإنترنت , الدورات , الكتب .. كي نربّي على أسس تربويّة سليمة وخاصّة إذا كان طفلك الأوّل سوف يكون كلّ شيء يحدث له جديدا بالنسبة لك ولا تعرفين له تفسيرا أو سببا ولو كان لك ردّ فعل عن غير معلومات صحيحة فسوف نحصد عقبات ومشكلات ..
السنوات الأولى للطفل مهمّة وهي أساس تكوين شخصيّته وتوازنه وترسيخ القيم والسلوك المحمود .
يحتاج إلى الحبّ والحضن والاحتواء والشعور بالأمن والدفء والاستقرار .
وممّا اتّضح من الرسالة القصيرة المختصرة أنّ هناك توتّرا أسريّا أو حالة انفصال بين الزوجين ، وهذا عامل مهمّ وخطير يشكّل النجاح أو عدمه في التربية .. ولو كان ذلك قائما ولا يمكن تغييره يجب مضاعفة جرعات الحنان والحبّ للطفل .
يجب أن نجنّبه سماع أو حضور أيّ حوار أو نقاش سلبيّ يمسّ القضيّة القائمة بين الوالدين .
يجب أن يتعاون الجميع لنشر الهدوء والسعادة حوله ومعه .
اللعب , القصّة من أسرع وأنجح وسائل التربية وتعديل السلوك .
الدوام عليهم حقّ الأبناء على الآباء وليس فضلا
وبالمداومة على اللعب معه والحكاية له والإسرار له "بالحدوِتة" ينشغل معنا ولا يصبح وحيدا منعزلا يعيش في عالمه ونحن في عالمنا .
وفي نفس الوقت يلاحظ ويسمع ويخزّن ما يجري في عالم الكبار من أحاديث ومشاحنات وذلك يخلق داخله صراعا وتشتّتا.
يمكنك عرضه على طبيب أطفال للتأكّد من سلامة وصحّة أجهزته وجوارحه واكتشاف أيّ عيوب أو قصور لا قدّر الله في الإبصار أو السمع .
سماع القرآن ودوام الذكر والأذكار ينشر الراحة والاطمئنان .
الرقية الشرعيّة للأطفال سنّة ومطلب شرعيّ نؤجر على اتّباعه ويحفظهم من أيّ شرّ أو أذى والله خير الحافظين .
بعون الله وصدق التوكّل عليه مع الأخذ بالأسباب تنكشف الأسباب لك وتستمتعين بتربية طفلك ولك نعم الأجر عن الاهتمام والبحث والتعلّم والتدريب بارك الله لك ورزقك الذرّية الصالحة .