الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
لا أستطيع أن أضبط انفعالاتي حين أشعر بالغيرة (على شخص وليس من شخص) فأنا أحبّ التملّك، ولكن مستحيل أن أبوح بغيرتي أو حبّ تملّكي للشخص .
ولكن لا أستطيع كتمان مشاعري أمام أكثر من شخص مقرّب لي(شخص واحد) أريد أن أصبح كتومة ولا أتحدّث فيما أشعر به أبدا ، مشكلتي أيضا أنّني سريعة الغضب وأتحسّس كثيرا ممّا يجلب لي المشاكل (هذه الأشياء جميعها أكون فيها لشخص واحد ولكن البقيّة أكون طبيعيّة جدّا وكتومة أمامهم).
لا أستطيع أيضا حبس دموعي إذا شعرت بالبكاء جرّاء أيّ موضوع يضايقني .
أريد التخلّص من مشاكلي هذه .. أرجو المساعدة .
عمر المشكلة :
منذ الصغر .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
فتاتي العزيزة مريم
كثيرا ما تأتي أيّام لتحاصرنا ويسيطر علينا فيها عدد من الأفكار والمشاعر السلبيّة وهي عديدة كالغضب والخوف لوم النفس والندم والغيرة من الآخرين .
هذه المشاعر عندما تحتلّنا لا تجعلنا فقط نحيا أوقاتا تعيسة لهذا فتاتي العزيزة ينبغي أن نتعلّم ألاّ نخوض في الجوانب السلبيّة للحياة وأن نصبح أكثر مرونة وتقبّلا لما يحدث لنا .
اعلمي أنّ الغضب إذا تمكّن من إنسان فإنّه ينفر منه الآخرون ويجعله منبوذا من المجتمع حيث لا يقبل أحد التعامل معه .
إنّ الناجحين في حياتهم هم أولئك الذين يعرفون كيف يضبطون انفعالاتهم فلا يثورون ولا يبسطون الأمور، وإنّما يعرفون كيف يقدّرون للضرورة قدرها فتأتي تصرّفاتهم منسجمة مع ما يجب أن يكونوا عليه في تعاملهم مع الآخرين، فلا تكلّفي نفسك أكثر من طاقتها ، ولا ترفعي صوتك أكثر من اللازم ، ولا تدفعي نفسك إلى مواقف الغضب .
التمارين الرياضيّة مهمّة جدّا .. قومي بالاشتراك في برنامج للرياضة لزيادة الأندورفين إذ يمكن أن يتغيّر مزاجك السيّئ بمعجزة عن طريق الرياضة .
شكّلي دائرة من الأصدقاء ويمكن أن يكون الأصدقاء أقارب إذا كنت تشعرين بالكآبة ، قومي بالتوجّه مع إحدى صديقاتك المقرّبات إلى مكان تشعرين فيه بالراحة ..
توجّهي إلى الله بالصلاة والدعاء وضعي كلّ ثقتك وغضبك وإحباطك أمام يدي الله ..
وأخيرا الغضب يجعلك تفكّرين بطريقة منطقيّة ..هذه الطرق يا عزيزتي ناجحة ومقيّدة وتعمل على التخلّص من كلّ مشاعر البغض والغضب والكره والتطرّف أيضا في الغضب .
وفّقك الله إلى طريق الخير .. أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .