الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
كلّ شيء أطلبه من زوجي يقول إنّك تقلّدين أحدا ، طلبت أداء عمرة قال لي غيرانة من فلانة لأنّها اعتمرت وقلت أريد أن أسافر فقال نفس الكلام ..أيّ أمر في حياتي صار في نظره أنّي أغار وأقلّد ، إلى درجة أنّي كرهت كلّ شيء حتّى بيتي كرهته ، وحتّى العمرة لو يقول اعتمري أرفض لأنّه كرّهني في كلّ شيء ،كذلك المصروف صرت لا أطلب منه ولو ريالا واحدا عفت كلّ شيء في حياتي وأفكّر في الانفصال ، صار كلّ شيء أطلبه مرتبطا بالغيرة في نظره .
عمر المشكلة :
أسبوع .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
زوجي كان يفسّر تصرّفات الناس ويسيء الظنّ فيهم حتّى الناس الذين يقول إنّك تغارين منهم .. تعبت منه وصرت لا أعبأ به وأحاول ألاّ أكون مثله .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لأنّي طلبت سفرا ،علما أنّه قال لي قبلها تسافرين لكن لأنّه صادف ناسا سافروا فظنّ أنّي أقلّدهم وأنا والله ما علمت من أحد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أبيّن وجهة نظري وأنّي لا أكره أحدا ولا أغار من أحد لكنّه أصرّ على نظرته . وفي الأخير قرّرت ألاّ أطلب منه شيئا حتّى مصروفي إلى أن يفرّجها الله مع التفكير في الانفصال ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت دانه من السعوديّة وفّقها الله .
أوّلا : أسأل الله جلّ وعلا أن يوفّقكم لكلّ خير .
أوصيك ونفسي بالدعاء له ولنفسك والاستغفار ولزوم الصلاة والصدقة والاستخارة والاستشارة .
ثانيا : أشكرك على عدم استعجالك واتّخاذك بالأسباب حتّى لا تهدمي أسرتك ، ومن هذه الأسباب طلبك الاستشارة فأقول وبالله التوفيق:
1- يا حبيبتي كما فهمت أنّ لك أطفالا منه وهذا يتطلّب أن نضع في أذهاننا أنّك تفكرين في قرار يناسبك وأولادك وليس قرارا يناسبك وحدك .. فهل ترين أنّ الانفصال سيكون من مصلحة أطفالك ؟
2- هل ترين أنّ الانفصال سيكون قرارا مريحا لك أم أنّك
ستنتهين من معاناة وتدخلين في أخرى ؟
أنت الآن مهما شعرت في بيت زوجك ومهما مرّ بك فأنت ملكة في مملكتك وحرّة ولك بيت يحميك ويحتويك ويجمعك بأولادك ، طيّب - عند الانفصال ستذهبين إلى بيت أهلك وتبدأ معاناتهم ومعاناتك من جديد وتدخلين مشاكل من نوع آخر.
3- أتمنّى أن تفكّري في كلّ إيجابيّات زوجك الصغيرة قبل الكبيرة ، لا تجعلي الشيطان يحصر سعادتك فقط في نقاط النقص والسلبيّات قبل الإيجابيّات فالأمر خطير تفكّري في نعمة عفّة زوجك لك ، وجود رجل في حياتك نعمة تتمنّاها كثير من النساء اللواتي يمتلكن مالا يسافرن به ويتمتّعن بكلّ أنواع المتع الدنيويّة ، ولكنّها تشعر أنّ حياتها أكمل مع زوج يعفّها وتنجب منه أطفالا ولك في الاستشارات التي في الموقع عبرة ، غير موضوع عفّته لك تفكّري في كلّ شيء طيّب فيه .
4- أمّا بالنسبة لموضوعك ممكن أن يحلّ بدون طلاق وخراب ديار .. هل الأمور التي تطلبينها منه إن لم تتحقّق لك
تؤدّي إلى وفاتك أو إلى مرضك أو الخ ...
أو أنّها كماليّات إن لم تحصل اليوم تحصل غدا بحول الله ، فأنت حاولي أن تتغاضي عن الطلبات التي تسبّب بينكما مشاكل، وحاولي أن تسعدي نفسك بأمور أخرى ترفّه عن نفسيّتك بعيدا عن الاحتكاك به .
5- حاولي أن تشغلي وقتك بشيء ينفعك إذا وافق تذهبين لحضور دورات - وأشياء- تنفعك وتجدّد علاقاتك بالطيّبات أو من خلال النت والواتس الحمد لله الخير بين أيدينا الآن .
6- نصيحتي لك التي أدين بها لله تمسّكي بكلّ قوّة بأسرتك وارحمي أولادك ولا تشتّتي حياتك من أجل أمور دنيويّة ، انظري إلى ضحايا الحروب واحمدي الله على النعمة ، انظري إلى أولاد المطلّقات وارحمي ذرّيتك، اصبري من أجل نفسك قبل أن تصبري من أجلهم ، غدا يكبرون ويعوّضونك كلّ نقص بحول الله .. العقل طيّب يا غالية والتغافل في الحياة الزوجيّة أعظم الحلول .
أخيرا أسأل الله أن يهدي زوجك وأن يسخّره لك وأن يحفظكم من كلّ سوء .